Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

ملخصات التربية الإسلامية لأقسام الثانوي

28 Novembre 2016 , Rédigé par abdou

tawasoul.gifمنهاج التربية الإسلامية

 بسلكي التعليم الثانوي  ـ  الإعدادي و التأهيلي ـ  العمومي والخصوصي

يونيو 2016

            الثـالثة إعـدادي  الثـانية إعـدادي  الأولى إعـدادي  

الثانية باكالوريا الأولى باكالورياالجذع المشترك

  ملخصات دروس التربية الإسلاممية للأولى باكالوريا

المواضيع

الدروس

تحليل سورة يويف عليه السلام  

معاني مفردات الآيات الكريمة

مضمون الآيات الكريمة

دروس مستفادة من الآيات الكريمة     

القرآن الكريم

نصوص من سورة يوسف للإستدلال على المواضيع حسب الإطار المرجعي

الأدلة الشرعية

عقيدة :  الإيمان والغيب(في طور الإنجاز) 

الدرس اللأول

صلح الحديبية وفتح مكة: دروس وعبر(في طور الإنجاز)

الدرس الثاني

فقه الأسرة ، الزواج ،الأحكام والمقاصد

الدرس الثالث

حق الله ، الوفاء بالأمانة والمسؤولية(في طور الإنجاز)

الدرس الرابع

الكفاءة والإستحقاق أساس التكليف(في طور الإنجاز)

الدرس الخامس

عقيدة : الإيمان والعلم

الدرس السادس

الرسول مفاوضا ومستشيرا

الدرس السابع

فقه الأسرة ،الطلاق :الأحكام والمقاصد

الدرس الثامن

حق النفس ،الصبر واليقين

الدرس التاسع

العفو والتسامح(في طور الإنجاز)

الدرس العاشر

الإيمان والفلسفة

الدرس الإحدى عشر

نماذج للتأسي : عثمان بن عفان رضي الله عنه    وقوة الفطاء والبذل(في طور الإنجاز)

الدرس الثاني عشر

فقه اللأسرة، رعاية الأطفال وحقوقهم(في طور الإنجاز)

الدرس الثالث عشر

حق الغير ، العفة والحياء(في طور الإنجاز)

الدرس الرابع عشر

وقاية المجتمع من تفشي الفواحش(في طور الإنجاز)

الدرس الخامس عشر

الرسول في بيته(في طور الإنجاز)

الدرس السادس عشر

فقه الأسرة ، الأسرة نواة المجتمع(في طور الإنجاز)

الدرس السابع عشر

حق البيئة ، التوسط والإعتدال في استغلال البيئة   (في طور الإنجاز)

الدرس الثامن عشر

السبعة الذين يظلهم الله يوم لاظل إلاظله              (في طور الإنجاز)

الدرس التاسع عشر

الثانية باكالوريا

آخر الإستعدادت للإمتحانات : طرق التهيئ ومنهجية الإجابة

 

 الأولــــــــــى  باكــــالـــــــــــــوريا

    في رحاب التربية الإسلامية :      الوحدة  الإقتصادية والمالية

الدرس الأول  

 مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي   "إعداد ملف"   

الدرس الثاني 

نظام العقود العوضية:الخصائص والمقاصد "ورشة تكوينية"

الدرس الدرس

نظام العقود التبرعية: الخصائص والمقاصد 

الدرس الرابع  

نظام الإرث في الإسلام  : مقاصده، أركانه ،شروطه  موانعه ،   أنواع الورثة

 

 

 

الثـــــــــــــــــــانيـــــــــــــــة  بـــــــاكـــــــــــالـــــــــــــوريــــــــــــــــــــا

 

الوحدة المنهجية: أصول المعرفة الإسلامية ـ القرآن 

  أصول المعرفة الإسلامية ـ السنة النبوية  

    أصول المعرفة الإسلامية :الإجتهاد ،ضرورته ومقاصده وضوابطه    

الوحدة الفكرية :التفكر في الكون وأثره في ترسيخ الإيمان ـ آيات الأنفس والآفاق 

  خصائص التفكير المنهجي في الإسلام 

  الحضارة الحديثة وتغير القيم  

الوحدة الحقوقية :  حفظ الضروريات الخمس في الإسلام  

  حقوق الإنسان في الإسلام : الخصائص والمقاصد  

   التشريع الجنائي الإسلامي ومنهجه في حفظ الحقوق 

الوحدة الإجتماعية : الزواج، أحكامه ومقاصده وأهميته في صون المجتمع

الطلاق : أسبابه أحكامه ومقاصده

السيرة النبوية دروس وعبر     ـ الدكتور مصطفى السباعي

Lire la suite

حق النفس:الصبر واليقين

28 Novembre 2016 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif

حق النفس:الصبر واليقين

الإطار المرجعي

الصبر واليقين: المفهوم والتجليات  

علاقة الصبر باليقين في الإيمان والعمل

الصبر واليقين أساس ثبات الإيمان

نص الاستدلال من سورة يوسف :

"( وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٍ۬ كَذِبٍ۬‌ۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرً۬ا‌ۖ فَصَبۡرٌ۬ جَمِيلٌ۬‌ۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ (١٨)"                                                                                                                                      

"( قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرً۬ا‌ۖ فَصَبۡرٌ۬ جَمِيلٌ‌ۖ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأۡتِيَنِى بِهِمۡ جَمِيعًا‌ۚ إِنَّهُ ۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَڪِيمُ (٨٣) "(يَـٰبَنِىَّ ٱذۡهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيۡـَٔسُواْ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ‌ۖ إِنَّهُ ۥ لَا يَاْيۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨٧)"   

   " )   قَالَ هَلۡ عَلِمۡتُم مَّا فَعَلۡتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذۡ أَنتُمۡ جَـٰهِلُونَ (٨٩) قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ‌ۖ قَالَ أَنَا۟ يُوسُفُ وَهَـٰذَآ أَخِى‌ۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَآ‌ۖ إِنَّهُ ۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (٩٠)                                                                                    

النصوص المؤطرة :

النص الأول: وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) السجدة

تشير الآية الكريمة إلى أهمية الصبر واليقين ، فبهما تنال الإمامة في الدين  ، والإمام يقتدى به  ، فهو يهدي إلى الحق بأمر الله ، ويدعو إلى الخير ، ويأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر ،

النص الثاني : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ : أَنَّ أَبَا بَكْرٍ ، خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : َقالَ رَسُولُ اللَّهِ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ النَّاسَ لَمْ يُعْطَوْا فِي الدُّنْيَا خَيْرًا مِنَ الْيَقِينِ وَالْمُعَافَاةِ ، فَسَلُوهُمَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ " رواه أحمد في المسند

النص الثالث : عن صهيب قال: قال رسولُ اللهِ :" عَجَبًا لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ ". رواهُ مُسْلِمٌ.

مضمون النصوص:

النص الأول:  تشير الآية الكريمة إلى أهمية الصبر واليقين ، فبهما تنال الإمامة في الدين  ، والإمام يقتدى به  ، فهو يهدي إلى الحق بأمر الله ، ويدعو إلى الخير ، ويأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر .

النص الثاني : يبين الحديث النبوي أهمية اليقين و العافية  بالنسبة للمؤمن ، فبنعمة اليقين  يتم صلاح العبد في الدارين، وأهل اليقين هم أهل الهدى والفلاح والفوز والنجاح لذلك على المؤمن أن يسأل الله اليقين وكذا المعافاة و هي السلامة في الدين و سؤال الثبات عليه و السلامة البدنية .

النص الثالث  إنَّ المؤمنَ  في الحالَينِ عَلَى خَيرٍ هُوَ عِنْدَ اللهِ ،إِنْ أصَابتهُ نِعْمَةٌ بَسْطٌ وَرَخَاءٌ في الرِّزْقِ وغيرِ ذلكَ يَشْكُرُ اللهَ     وإنْ أصَابَتهُ ضَرَّاءٌ أيْ بليةٌ ومُصِيبةٌ يصْبرُ ولا يَتسَخّطُ عَلى ربِّه بلْ يَرْضَى بقَضَاءِ ربِّه فيكونُ لهُ أجْرٌ بهذِهِ المصيبةِ. ومَعْنَى الشكْرِ هو أنْ يَصْرِفَ الإِنسَانُ النعَمَ التي أعْطَاهُ اللهُ فيمَا يحبُّ اللهُ ليسَ فيمَا حَرَّمَ اللهُ.  

مفهوم الصبر : هو إكراه النفس فيما لا ترغب ، وهو خلق يصدر عن قدرة العبد على تحمل الشدائد و المكاره و الإبتلاءات في ثبات ويقين ، والصبر ثلاثة أنواع : صبر على طاعة الله ، صبر على معصية الله ، صبر على ابتلاء الله وامتحانه.

صبر على طاعة الله : وخاصة العبادات التي تصعب على النفوس بسبب الكسل كالصلاة أو بسبب البخل كالزكاة ، و الصيام وغيرها

صبر على معصية الله : يتمثل في ترك المحرمات ، كمعاصي اللسان بالغيبة والكذب ، وصبر       على ترك الشهوات المحرمة طاعة لله ،وخير مثال موقف يوسف عليه السلام وقد عرضت له الفتنة    و تيسرت له كل أسبابها ،فصبر خوفا من الله وطاعة له.

صبر على ابتلاء الله وامتحانه : وهو الصبر على المصائب ، وفق قضاء الله و قدره كنقص في الأموال و الأنفس وغيره مما يقوي يقين المؤمن  وثقته بخالقه  الذي يمتحن عبده لحكمة يعلمها ، فيثيبه  على الصبر عليها

مفهوم اليقين :  هو العلم الحق الراسخ لدى  المؤمن  رسوخ  اعتقاد جازم  لاشك فيه .

إذا كان الصبر يتعلق  بالجانب السلوكي  عند الفرد و الأمة ، فإن اليقين  هو عمل القلوب و العقول  يتمثل في الثقة الكاملة في صحة العقيدة   و صلاحية الشريعة ، وعليه فإن اليقين يكون في حالين :

  • أن يكون اليقين في خبر الله  عز وجل  وهو ما كان من أمور العقيدة مثل الغيبيات  وأولها أركان الإيمان الستة
  • أن يكون اليقين في أمر الله  عز وجل  وهو ما كان من أمور العبادة الواجب العمل  بها  وفق أحكام الشريعة  ، فيوقن أن ما شرعه الله هو الحق وهو الخير ، وله بذلك الحكمة البالغة.

علامات اليقين :  حين يسري اليقين في قلب العبد  يتحول إلى يقين  يتمثل في أعمال القلب والجوارح  ، فيستجيب لأمر الله و رسوله ، وينتهي عمى حرم الله و رسوله ، ثم يتوكل على الله حق توكله، لا يسأل غيره ، يطمئن لحكم الله و قضاءه ، ومع الصبر واليقين يتحقق له وعد الله بالسعادة في الدارين.

قبس من يقين الأنبياء و المرسلين :  أكثر الناس صبرا  على البلاء و يقينا بأمر الله هم الأنبياء  ثم الصالحون ، وقد ذكر القرآن الكريم  أمثلة  صريحة على صبر الأنبياء ويقينهم بالله عز وجل ، من ذلك ابراهيم عليه السلام حينما كان موقنا بما رأى ، فذهب  لتنفيذ أمر ربه ، والذبيح إسماعيل الذي  كان موقنا بصدق أمر الله  ولبى نداء ربه ، ويعقوب عليه السلام الذي كان موقنا بوعد الله فأرجع له ولديه ، وموسى الذي ظن أتباعه أن فرعون سيلحقهم  رد عليهم بكل يقين : " كلا إن معي ربي سيهدين ..." و محمد الذي أبرم صلح الحديبية وهو موقن بفتح مكة.

  •   

 

 

 

Lire la suite