Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

في رحاب التربية الإسلامية ) وحدة التربية الاقتصادية والمالية الدرس الأول مبدأ الاستخلاف في المال في التصور ال

31 Janvier 2011 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

الأولى باكالوريا

------------copie-1.gif


(في رحاب التربية الإسلامية )
وحدة التربية الاقتصادية والمالية
الدرس الأول
 


مبدأ الاستخلاف في
المال في التصور الإسلامي   الرابط لتحميل ملخص الدرس
الرابط لتحميل ملخص الدرسPDF

 


الإشكالية:  

·        هل كثرة المال توفر السعادة الحقيقية  للإنسان ؟

·        ما مدى حرية الإنسان في التصرف في المال ؟

الفرضيات :

·        السعادة الحقيقية  رهينة بالتصور الإسلامي للمال.

·        الإسلام لا يحرم الملكية الفردية  إذا كان مصدر المال حلال.

     النصوص                                

النص الأول :{ آمِنُواْ  بِٱللَّهِ  وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ  فَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَأَنفَقُواْ لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ  } الآية 7 من سورة الحديد

النص الثاني : حدثنا هداب بن خالد حدثنا همام حدثنا قتادة عن مطرف عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ  ألهاكم التكاثر . قال: " يقول بن آدم مالي  مالي ، قال: وهل لك يا بن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت   أو تصدقت فأمضيت ."    صحيح الإمام مسلم

مضامين النصوص:

النص الأول: المال مال الله  والإنسان هو مجرد وكيل عليه  في الأرض. والرزق والمال هما أصلان مملوكان على الشيوع  ، فللفقراء حقهم في مال الأغنياء  ومن هنا وجب على الإنسان التكافل  والتضامن لحل كافة المعضلات الاجتماعية المرتبطة بالفقر والغنى.

النص الثاني : التصور الحقيق للمال في الإسلام ، أن مال الإنسان هو فقط ما استهلكه من مأكل أو ملبس أو صدقة ادخرها للآخرة ، أما غير ذلك من المال فهو فقط  يحرسه لورثته.

                               1مفهوم الاستخلاف  في المال في التصور الإسلامي



2 أهمية المال وقيمته في الحياة الانسانية : 

الخطاب الشرعي المتعلق بالمال يتميز بالتركيز على قضيتين تؤسسان لرؤية الاسلام للمال:


3.مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال :    

يعتبر مبدأ الاستخلاف في المال حلا للمشكلة الاجتماعية لقيامه على : 

 
4 كيف يهذب
الاسلام غريزة التملك
 * الاسلام لا يلغي غريزة التملك بل يحولها من لذة فردية إلى مشاركة جماعية

                     * منهج الاسلام في تهذيب غريزة التملك يقوم على :

 

 

 

الأنشطة:المـلــف

 

--------------------.gif

أ- تحرير الانسان من حب المال باعتباره وسيلة وليس غاية .

ب- تنبيه الانسان إلى ضرورة الكدح ومواجهة ميول النفس البشرية في حب الدنيا والافتتان بزينتها الزائلة ومقاومة نزعات التملك والتسلط والهيمنة.

ج- التأكيد على مفهوم جديد للامتلاك يقوم على مبدأ الزهد الإيجابي القائم على الالتزام بكفاية الطعام والسكن والأمن.

تعريف الملف

مجموعة منظمة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتكامل في تناول موضوع معين بالمعالجة العلمية .

مميزاته

- يتميز بانفتاحه وقبوله للتعديل والتطوير .

        التوفيق بين الدوافع الذاتية والمصالح الاجتماعية ...

       التكافل الاجتماعي واجب شرعي كفائي على الجميع...

    التصرف في الثروة المستخلف فيها على أساس الكفاية  والتوزيع العادل للثروات وإلغاء الاحتكار والجشع والحرمان       

المال قوام الحياة الانسانية

هو عمادها الذي تنتظم به ، والمال زينة الحياة الدنيا لذا فقد شرع الاسلام عدة ضوابط لكسبه واستثماره وتدبيره واستهلاكه.

قال تعالى:(ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما) النساء آية8

المال شهوة وفتنة

أقر الاسلام الميل الغريزي للإنسان للمال ، وحذر من فتنة المال

و الاغترار به ، قال تعالى:(زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة و...)سورة آل عمران الآية19

لذا يدعو الاسلام إلى تهذيب غريزة التملك  لدى الانسان

ويقول تعالى: (كلا إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى) العلق.

وقال (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) التغابن

مفهوم الملكية الفردية

يجرد الإسلام المسلم من التملك الحقيقي ويعتبره وكيلا وماله هو في حكم الوديعة والعارية(حق التصرف في العين دون التملك) .

 

مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدأ الإستخلاف في المال

 لا يكون للإنسان مطلق الحرية لما في حوزته من الملك أو المال ولذا عليه ألا يكسب مالا إلا كما أمره الله تعالى ولا ينفقه إلا فيما يرضي الله عز وجل يقول تعالى : ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ).سورة الانشقاق الآية 4.

يرتبط مبدأ الإستخلاف في المال بمفهوم  إستخلاف الإنسان في الأرض إرتباط فرع بأصل.

الأصل هو مبدأ الاستخلاف في الاسلام 

الذي  يحدد غاية الوجود الإنساني باعتبار الإنسان خليفة الله في الأرض والمتمثل بعبادة الله من خلال إقامة شرع الله.

والفرع هو مبدأ الاستخلاف المالي في الاسلام 

فهو عبادة مالية  تهذب حب التملك لدى الانسان وتنظم علاقة المسلم بالمال.

Lire la suite

مفهوم العفة وحقيقتها

7 Janvier 2011 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

الأولى باكالوريا

 

941-fajr-pray-AbeerMahmoud.gif

 

مفهوم  العفة وحقيقتها 

ما سبب انتشار الأمراض الجنسية ؟                                                                       إلى أي مدى ساهمت التصورات الغربية في انتشار الأمراض الجنسية ؟            

الإشكالية :

ا- لعفة سبيل لوقاية الفرد والمجتمع من الأمراض الناجمة عن الرذائل                     ــ  العفة نظام رباني متكامل لحماية المجتمع من الفواحش وعواقبها الصحية           

الفرضيات :

قال الله تعالى ( ولا تقربوا الزنى ،إنه كان فاحشة وساء سبيلا )سورة الإسراء الآية32    

    الأول

 النصوص

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ  أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ  إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا  بِهَا إِلَّا فَشَا    فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا  وَلَمْ  يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ  السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنْ السَّمَاءِ وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ  لَمْ  يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ)[رواه ابن ماجة والحاكم]                                                                       

    الثاني

حرم الله عز وجل الزنى لما يترتب عنها من أضرار معنوية وصحية .

    الأول

  مضامين النصوص

حذر النبى عليه السلام أمته من   الفاحشة (الزنى) ، فمتى ظهرفي قوم إلا عاقبهم الله بالطاعون و بأمراض  لم تكن قد ظهرت من قبل كالسيدا في زماننا                       

الثاني

مفهوم العفة لغة

الامتناع عن الشيء

 

 

شرعا

ترك ما لا يحل إلى ما يحل.    المفهوم العلمي: هي حصول حالة للنفس  تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها، فتكف عن محارم الله  عز وجل في كل شيء ،في المأكل والمشرب وغيرها

 

 

 

 

* حقيقتها

- سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ...

 

- منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي و سد منافذ الانحراف وما يلازمه.

 

- عملية إرادية وسلوك إرادي لتحقيق:                                                                           أ- إعلاء الميول : أي التسامي  والترفع عن الشهوات ..                                              ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .

 

2  المنهج الاسلامي   في تدبير الغريزة *

حكم  (موقف)الإسلام  من الغريزة  الجنسية

- اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القرآن لقوله تعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).آل عمران:14.

 

 

اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها وتنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية 

 

           

                * ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي :                                        - الزواج معالجة عملية  لمشكل الشهوة : (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم  أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المعارج:30-31 .

 - الضبط والاستعفاف والصوم ،إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه وسلم :(يا  معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخار

  دور العفة في محاربة الفاحشة  الجنسية لا تنشط إلا بمثير خارجي: الحواس أو مثير داخلي:الخواطر                                                                * من الوسائل لتحقيق العفة:                                               1- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط والإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة:

            أ- التحصين الشرعي

بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر وللاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة .

ب- تحصين المجتمع

بتنمية الأجواء الإيمانية...

ج- التحصين بالتوعية الشرعية

بالمسؤولية في نشر قيم العفة

 

2 - توقي المثيرات الداخلية: وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ... 

* من ثمرات العفة :

أ- حفظ الأعراض

حراسة شرعية من الفتنة والفساد والإباحية والاستغلال....

ب- تامين سلامة المجتمع

من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة قال تعالى : (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء: 16 .

ج- حراسة الفضيلة في  المجتمع

بصد النفس وزجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل وهتك الأعراض...

4  كيف أنمي خلق العفة لدي؟

القاعدة الاولى.

شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...

القاعد الثانية .

مصاحبة الأخيار ،فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجه أحمد عن أبي هريرة.

 

القاعدة الثالثة .

تقوية الإرادة والتخطيط لتنميتها لأن فلاح الانسان في دنياه وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.

  القاعدة الرابعة.

حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة، قال تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم  إن الله خبير   بما يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور 30 .

القاعدة الخامسة.

تهذب الخواطر وتوجيهها نحو الخير ومنعها من الانشغال بالتفكير   في الخيالات المهيجة.

القاعدة السادسة.

الاستعانة بالصبر والصلاة والدعاء .

القاعدة السابعة.

التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة ...

     
 

 

 

الأنشطة:المطوية

 

mكن كالنجم 

Lire la suite

الإيمان والصحة النفسية

4 Janvier 2011 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

الأولى باكالوريا
   ---------------copie-1.gif

الإيمان والصحة النفسية

  ما سبب حرمان المجتمعات الراقية الطمأنينة والسكينة  ؟                                         بما نحقق الصحة النفسية ؟

الإشكالية :

العقيدة الإسلامية أساس الصحية النفسية .                                                           حياة الرفاهية لا تضمن الصحة النفسية .

الفرضيات :

1.  قال تعالى في سورة النحل :     { مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ  فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }97 

    الأول

 النصوص

عن  صهيب  قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له) صحيح مسلم                       

    الثاني

1.   العمل الصالح وهو إلتزام المؤمن العمل بشرع الله ،ضمان للسعادة والطمأنينة والسكينة     في الدنيا والآخرة.

    الأول

  مضامين النصوص

2.  حياة المؤمن كلها خير ، شكرا لله على نعمه بالطاعات ، وصبرا ورضى بقضاء الله وقدره.  

    الثاني

      1 أ‌-     مفهوم الصحة النفسية

حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من الثبات الانفعالي الذي يميز  الشخصية، وتتجلى في الشعور بالطمأنينة والأمان  و الرضا عن الذات، والقدرة على التكيف مع   الواقع وحل مشكلاته، وامتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي

ب- حقيقتها :      * القدرة التي فطر الله تعالى النفس لمكابدة نوازع الغرائز ، بتزكيتها والسمو بها.                           ج- مراتبها :

السلامة النفسية

النفس المتوازنة  اللوامة  حيث يتمتع المرء بالقدرة على المراقبة الذاتية و تتجلى في مجاهدة النفس والإجتهاد في العمل الصالح.

الكمال النفسي

النفس المطمئنة وهي مقام السعادة الحقة التي بلغها الأنبياء والشهداء والصالحون

2- مفهوم المرض النفسي  :    نوع من الفساد يصيب النفس، يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن،                        فيفسد بذلك إدراكها، و تضعف إرادتها وتنحرف ميولها ويلتبس عليها الحق بالباطل، و... 

و درجاته :                         القلق والخوف المرضي

 

الشعور بالضيق والخوف غير مبرر من المجهول، 
و هو ناشئ عن ضعف الثقة بالله و عدم التوكل عليه

الأمراض النفسية العقلية

ترجع إلى الشعور بالحرمان العاطفي و المادي...
من أعراضها الوسواس القهري و الاكتئاب...

  الأمراض الناشئة عن التطرف في حب الذات

ناشئة من الخضوع المطلق لأهواء النفس وفقدان السيطرة عليه من أعراضها: الكبر و الأنانية و الغرور و ..

3علاقة الإيمان بالصحة النفسية:

الإيمان بالحقائق الدينية أصل للطمأنينة النفسية والشعور  بالأمن والتوازن والسكينة  

 

   الإيمان بالحياة الباقية و طمأنينة الخلود

يعيش المؤمن مطمئنا إلى عقيدته الإسلامية حيث يعلم أنه خلق للحياة الأخرى التي يحقق فيها  الإنسان سعادته الأبدية في حين تعتبر الحياة الدنيا معبرا للحياة الأبدية . قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ". سورة فصلت آية 30

 

 الشعور بالتكريم الإلهي ورفعة  التكليف

يتجلى في وظيفة الإستخلاف  في الأرض دون باقي الموجودات تكريما للإنسان . قال تعالى:" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً " سورة الإسراء آية 70

 

    الخضوع لله      و الشعور بالمساندة

شمولية العبادة تجعل المؤمن خاضعا في كل أموره لإرادة وأوامر خالقه، مما يعظم دوره في الحياة ويبتعد عن اليأس والعبثية. قال تعالى:"...وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "سورة الحديد آية 4

 

سكينة العبودية

و الشعور بمعية الله تعالى

الشعور بمعية الله المتجلية في مراقبة الله وقربه منه ،فتسكن نفسه وتصغر الأهوال وتهون المصائب. قال تعالى:" هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ" سورة الفتح آية4

4 كيف نكتسب الصحة المفسية؟

الفهم الصحيح

للوجود والمصير

فهم معاني الموت والحياة والمصير . قال تعالى:" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ " سورة المؤمنون آية:115

  تقوية الصلة

بالله تعالى.

بالإخلاص في العبادة والإجتهاد بالتقرب إليه بالطاعات طلبا لحبه ورضاه. جاء في الحديث القدسي:"... و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه..."  رواه البخاري

التقوى والاستقامة

مراقبة الله في القول والفعل سرا وعلنا استعدادا ليوم لقائه. قال تعالى:"إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ". سورة: الأحقاف آية 13

 

 

Lire la suite