Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا - لاختبار مادة التربية الإسلامية – 2016 جميع الشعب 1/3

Rédigé par abdou

http://a142.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب 1/3

أولا: مجال المادة

.1 الأهداف العامة:     بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة والمنفتحة عند المتعلم(ة)؛  تنشئة المتعلم( ة )على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح والانفتاح واحترام  الآخر؛ ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الإسلامي على أساس الإيمان النابع من التفكير  والتدبر والإقناع، وتثبيتها في نفس المتعلم(ة )انطلاقا من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة؛ التشبث بالهوية الدينية والثقافية والحضارية المغربية؛  تعرف المتعلم( ة )على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومقاصدها وفقهها   والاقتداء به؛ تنمية فهم المتعلم( ة )وإدراكه للمفاهيم الشرعية وتجريدها وتعميمها، حتى يتمكن من بناء شبكة مفاهيمية  تبرز العلاقات بين المفاهيم المكتسبة في المراحل التعليمية السابقة والمفاهيم الجديدة؛ اكتساب معارف مرتبطة ارتباطا مباشرا بالقضايا الأساسية ذات الأهمية العالمية؛  اكتساب قيم وأخلاق وميولات أصيلة تنمو وتنفتح على التراث الوطني والعالمي؛  اتخاذ المواقف والتصرفات المناسبة تبعا للتعلمات والمكتسبات؛ اكتساب المهارات المشتركة بين المواد، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمادة التربية الإسلامية.                                                               2 كفاية نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا:  "يكون المتعلم(ة )في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا، قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بالقرآن الكريم( سورة يوسف)، وتمثلاته الخاصة بالإيمان والعلم والفلسفة وعمارة الأرض، ومعارفه حول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله وهديه ، توقيرا ومحبة واقتداء، مستدمجا  التمثلات المتعلقة بفقه الأسرة( زواج، طلاق، رعاية الأطفال ...(استيعابا واستجابة لقيم حقوق الله والنفس والغير والبيئة، وما يرتبط بمبادئ الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي."                                                                                                          3 موجهات تقويم الكفاية:                                                                                                         أ- مدخل التزكية ) القرآن الكريم والعقيدة(   يقوم حفظ القرآن الكريم كتابة وتجويدا؛ تقَوَّ م مهارة الفهم في السورة القرآنية المقررة؛ تقَوَّ م مهارة الاستشهاد اعتمادا على السورة المقررة؛ تقَوَّ م قدرة المتعلم )ة( على توظيف السورة القرآنية المقررة في معالجة المفاهيم والقضايا الواردة في المداخل الأخرى؛ تقَوَّ م قدرة المتعلم)ة( على إدراك العلاقة القائمة بين الإيمان والغيب والعلم والفلسفة وعمارة الأرض؛ مستثمرا السورة القرآنية المقررة.                                                                                                                           ب مدخل الاقتداء : يتم تقويم معارف المتعلم(ة ) وقدرته على تمثل أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار أحداث السيرة النبوية والتركيز على مقاصدها وفقهها، انطلاقا مما يلي: تقويم قدرةالمتعلم على استجلاء القيم من سيرة النبي صلى الله  عليه وسلم  ومقاصدها ،وفقهها؛  تقويم  قدرته على بناء مواقف منسجمة مع القيم المستخلصة من سيرة النبي صلى الله  عليه وسلم ومقاصدها وفقهها                              ج  - مدخل الاستجابة: تقَوم قدرات ومهارات المتعلم المتعلقة بفقه الأسرة ) الزواج الطلاق بناء الأسرة رعاية الأطفال...(   وذلك عبر تقويم: معرفته لأحكام فقه الأسرة ومقاصدها؛  قدرته على استخلاص مقاصد أحكام فقه الأسرة؛  قدرته على استثمار المقاصد في تقويم الموقف والسلوك                     د مدخل القسط :  تقَوَّ م معارف المتعلم(ة  وقدرته على التمييز بين الحقوقحق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيطوحمايتها؛ من خلال :معرفته بالحقوق الأربعة (حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط ) التمييز بين هذه الحقوق؛  تكوين تمثل بخصوص كل حق من هذه الحقوق؛ اتخاذ موقف تجاه أي تجاوز يمس هذه الحقوق                                                                                                                  ه - مدخل الحكمة :تقَوَّ م قدرة المتعلم(ة )على تعرف القيم واتخاذ المبادرة الإيجابية لتحقيق النفع العام والخاص؛ وذلك عبر الآتي: تعرف القيم المرتبطة بالموضوعات المقررة بمدخل الحكمة؛ توظيفها في بناء الرأي واتخاذ الموقف؛ اتخاذ مبادرات إيجابية                                                                                                .                                                   ثانيا: تنظيم المجال:                                                                             1 المها رات الأساسية المستهدفة بالتقويم: فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها؛  تحليل النصوص الشرعية والفكرية وتحديد مضامينها؛  استنباط القيم والقواعد والأحكام من النصوص الشرعية؛  استخراج المضامين والقيم والقضايا الرئيسة الواردة في مختلف النصوص؛  تمثل أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار وقائع السيرة ومقاصدها وفقهها؛  الاستدلال بالنصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية أو حجاجية؛  التعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية أو أثناء المناقشة؛  تحليل الظواهر الاجتماعية موضوع الدرس ومناقشتها؛  طرح الإشكاليات، وصوغ الفرضيات وتحليلها، واقتراح حلول وبدائل لها؛  اكتساب المفاهيم الشرعية وتعريفها وتحديد خصائصها، وبيان العلاقات فيما بينها؛  التمييز بين الحقوق )حق الله، حق النفس، حق الغير، حق البيئة( ورعايتها؛  اتخاذ مواقف نظرية أو سلوكية مسؤولة في وضعيات تواصلية أو حياتية؛  بناء قيم المبادرة الإيجابية لتحقيق النفع العام؛  تسديد السلوك وتوجيهه على أسس العقيدة الإسلامية ومبادئها وبوسائل الإقناع والحوار.  

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا  - لاختبار مادة التربية الإسلامية – 2016 جميع الشعب  3/2

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

.

 

 

 

Partager cette page

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :