Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

امتحان جهوي للثانية باكلوريا(الأحرار)2011 مع عناصر الإجابة

23 Juin 2011 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

امتحان جهوي للثانية باكلوريا(الأحرار)2011 مع عناصر الإجابة

--.--.--.----.gif------------------copie-2.gif----.-------.gif

----------1-----------2011.png


------copie-1.gif

----------2-----------2011.png014.gif

----------3-----------2011.png015.gif

----------4-----------2011.png098.gif

عناصر الإجابة

101.gif

----------1----------------2011.png

 

d3wh149.jpg

----------2-----------------2011.png

 

 

  115-copie-1.GIF

--.--.--.----.gif

 

------------------copie-2.gif

 

 

 

Lire la suite

الإختلاف آدابه وتدبيره

23 Juin 2011 , Rédigé par abdou

 

الإختلاف آدابه وتدبيره

الإشكالية : إلى أي حد يؤثر الإختلاف على التواصل بين البشر؟                                                                     ما السبيل إلى تدبير الإختلاف بين الناس؟            

   الفرضيات: الإختلاف بين البشر أمر طبيعي وضرورة بشرية                                                                    تدبير الإختلاف يساهم في حل المشاكل  وينمي العلاقات بين الناس             

       النصوص:    قال الله تعالى في سورة البقرة:   "كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وَٰحِدَةً فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلْكِتَٰبَ بِٱلْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ   فِيمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا ٱخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ     مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَٰتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ ٱلْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَٱللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ" الآية 213

مضامين النص :     

عن ابن عبـاس، قال    : كان بـين نوح وآدم عشرة قرون، كلهم علـى شريعة من الـحق، فـاختلفوا، فبعث الله النبـيـين مبشرين ومنذرين. أي كان الناس جميعهم على دين آدم عليه السلام ،الإسلام وعلى عقيدة التوحيد، فمن الناس من انحرف إلى الشرك   و كان من رحمة الله إرسال الرسل لإعادة الناس إلى الدين الحق

1 مفهوم الإختلاف

الإختلاف

هو التباين في الرأي بسبب تفاوت أفهام الناس ومداركهم ، فهو إختلاف تنوع وتعدد

الخلاف

هو افتراق طرفين في الوسائل والغايات مما قد يؤدي إلى النزاع والصراع، فهو إختلاف تضاد

2أسباب الإختلاف 

النزعة الفردية للإنسان

رغبة الإنسان في التميز والتفرد تؤدي به الإختلاف عن الآخرين

تفاوت أفهام ومداركهم

  التباين في القدرات العقلية وتفوت وتنوع المعارف

تباين أغراضهم

تباين الأهداف وتعارض المصالح

تباين المواقف والمعتقدات

بسبب إختلاف القناعات وتعدد المعتقدات  وهو ما يؤمن به كل إنسان

3 حكم (موقف) الإسلام من الإختلاف إنطلاقا من النصوص الشرعية يصنف الإسلام الإختلاف إلى

 

الإختلاف المقبول

بسبب تباين تفاوت في الفهم أو إشكال لفظي  أو إختلاف في فهم الأدلة مثاله عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم لنا لما رجع من الأحزاب: (لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة )    فأدرك بعضهم العصر في الطريق فقال بعضهم لا نصلي حتى نأتيها وقال بعضهم بل نصلي لم يرد منا ذلك فذكر للنبي صلى الله عليه و سلم فلم يعنف واحدا منهم. ( رواه البخاري. سبب الإختلاف هنا إلتباس كلام النبي عليه السلام ما جعل إنقسام الناس في فهمهم فريقين ،فكان اختلافهم إختلاف رحمة.

الإختلاف المذموم

إختلاف تضاد يؤدي إلى النزاع والصراع بسبب إتباع الهوى أو الجحود والتعصب فيولد الفتن والبغضاء

                 4من آداب الإختلاف في الإسلام الأصل في الإختلاف أن يكون إختلاف تنوع        يساعد على التقدم العلمي والحضاري لعمارة الأرض وإصلاحها ،لذلك قيده الإسلام بآداب حتى لا  يحيد عن مقاصده ومنها:  

 التسامح

الإرتقاء بسلوك المختلفين بالترفع عن التعصب إلى التراضي وصولا إلى التكامل والتعاون

قبول الآخر

الإعتراف  بالآخر واحترامه وعدم  الإنتقاص من قدره مما يقوي روح التضامن

  الحياء

خصلة تمنع المسلم من الإغترار برأيه مما يعطي للإختلاف أهمية في إغناء التنوع الفكري

 الإنصاف

إمتلاك الشجاعة على الإعتراف بالخطأ وبصواب الغير متى تبين صوابه ، وبهذا يكون الإختلاف عنصر رقي ونماء

5      كيف ندبر الإختلاف ؟ حتى لا ينحرف الإختلاف عن مساره ويتحول إلى خلاف ،  وجب التقيد   بضوابط لحسن تدبير الإختلاف واستثمارته.

ضبط النفس

على المسلم ضبط النفس مع مخالفيه بمقابلة الخطاب العنيف بالحلم ومقابلة الجهل بالعلم

العلم بموضوع الإختلاف

على المسلم أن يكون على علم بموضوع الحوار وإلا إستفسر إذا كان يجهل مكونات الجدل

التفاوض

هو تداول المختلفون الكلام سعيا لإكتشاف نقط التلاقي وتجنب عوامل الإختلاف سعيا لتسوية الإختلاف

التحكيم

هو إختيار حكم محل إحترام وتقدير للطرفين معروف بالحكمة والأمانة لرفع الإختلاف لقوله تعالى:    " وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَٱبْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ     وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَآ إِن يُرِيدَآ إِصْلَٰحاً يُوَفِّقِ ٱللَّهُ بَيْنَهُمَآ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً " النساء 35

 

تمــــــــــريــــــــن

 

.

 

Lire la suite

نماذج للتأسي : عثمان ابن عفان رضي الله عنه وقوة البذل و الحياء

16 Juin 2011 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

نماذج للتأسي : عثمان ابن عفان رضي الله عنه                                                                                                  وقوة البذل و الحياء



الإطار المرجعي

إعداد الرسول نماذج تحمل الرسالة ) الصحابة

البذل والحياء من خصال عثمان بن عفان رضي الله عنه 

المؤمن يدعو إلى الإسلام بأخلاقه وسلوكه )              البذل والحياء..(

نصوص الاستدلال من سورة يوسف :

") وَٱتَّبَعۡتُ مِلَّةَ ءَابَآءِىٓ إِبۡرَٲهِيمَ وَإِسۡحَـٰقَ وَيَعۡقُوبَ‌ۚ مَا كَانَ لَنَآ أَن نُّشۡرِكَ بِٱللَّهِ مِن شَىۡءٍ۬‌ۚ ذَٲلِكَ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ عَلَيۡنَا وَعَلَى ٱلنَّاسِ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشۡكُرُونَ(٣٨) "  

           

  " وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلۡأَرۡضِ يَتَبَوَّأُ مِنۡہَا حَيۡثُ يَشَآءُ‌ۚ نُصِيبُ بِرَحۡمَتِنَا مَن نَّشَآءُ‌ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (٥٦)"     

                                                                                                                                         " ۞ رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِى مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِى مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأَخِرَةِ‌ۖ تَوَفَّنِى مُسۡلِمً۬ا وَأَلۡحِقۡنِى بِٱلصَّـٰلِحِينَ (١٠١)    

   النصوص المؤطرة:  

النص الأول : "  ۞ لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114) 

النص الثاني : عن عَائِشَةَ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللهِ مُضْطَجِعًا فِي بَيْتِي ، كَاشِفًا عَنْ فَخِذَيْهِ ، أَوْ سَاقَيْهِ ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَهُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ ، فَتَحَدَّثَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، فَتَحَدَّثَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ ، وَسَوَّى ثِيَابَهُ ، فَدَخَلَ فَتَحَدَّثَ ، فَلَمَّا خَرَجَ قَالَتْ عَائِشَةُ : دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ تَهْتَشَّ لَهُ وَلَمْ تُبَالِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ عُمَرُ فَلَمْ تَهْتَشَّ لَهُ وَلَمْ تُبَالِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ عُثْمَانُ فَجَلَسْتَ وَسَوَّيْتَ ثِيَابَكَ ؟!
فَقَالَ: ( أَلَا أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلَائِكَةُ ) ؟! " . رواه مسلم (2401)                                          مضامين النصوص:

  النص الأول :   تشير الآية  الكريمة إلى أن أفضل كلام الناس ،أمر بالمعروف  و نهي عن المنكر وإصلاح بين المتخاصمين ، وتلك  خصال المؤمن المستحيي من الله ، ومن تخلق به فله الأجر العظيم يوم القيامة.

النص الثاني : يبين الحديث الشريف مكانة عثمان ابن عفان رضي الله تعالى عنه  بين الصحابة  وتميزه  بشدة الحياء إلى  درجة أن النبي استحيى منه  لكونه  تستحيي منه الملائكة.

فضل صحابة رسول الله :هم صفوة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين، اختارهم الله عزّ وجل لصحبة نبيّه محمد فتعلموا منه دينهم القويم، ثم نشروه في أصقاع الأرض. يُعدّ الصحابي الجليل عثمان بن عفان من أبرز الصحابة وأعظمهم بعد أبي بكر وعمر؛ فقد خصّه الله تعالى بخصالٍ عظيمة جعلته قدوةً لمن بعده من المؤمنين.
عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه  بن أبي العاص بن أمية ، يَلتقي نسبه مع رسول الله عند عبد مناف، أمّه أروى  وجدته من أمه البيضاء بنت عبد المطلب بن هاشم، فهو بذلك يكون ابن عمّة رسول الله ، وهو صِهر رسول الله  . 

    كان عثمان بن عفّان رضي الله تعالى عنه  في الجاهلية شريفاً عفيفاً لم يسجد لصنم ولم يرتكب الفواحش، كما أنّه حكيم العقل سديد الرأي، ورث التجارة عن والده فاهتم بها ونمت ثروته، أحبه قومه وكان مفضلاً لديهم، وبعد إسلامه رضي الله تعالى عنه  أصبح أحد العشرة المُبشّرين بالجنة، وهو من الأوائل الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، هاجر مرّتين: الأولى إلى بلاد الحبشة، والثانية إلى المدينة المنورة؛ لذا سُمّي بصاحب الهجرتين، جمع القرآن الكريم في مصحفٍ واحدٍ.        

          مناقب عثمان بن عفّان رضي الله تعالى عنه  لُقّبَ بذي النورين لزواجه من ابنتي رسول الله رقية وأم كلثومرضي الله تعالى عنهما، أخلاقه كريمةٌ  بَذل ماله في سبيل الله ونصرة رسوله والمسلمين،  خلافة عثمان بن عفان بعد وفاة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه  سنة ثلاثةٍ وعشرين للهجرة  ، واستمرّت خلافته حوالي اثني عشر عاماً، وهو أوّل من أنشأ أسطولاً بحرياً لحماية بلاد المسلمين                                                                                               

               استشهاد عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه  مات شهيداً كما بشّره رسول الله سنةَ خمسٍ وثلاثين للهجرة في شهر ذي الحجة، ودُفن في البقيع في المدينة المنورة بثيابه دونما تغسيل، بعد أن عاش حوالي اثنين وثمانين عاماً.
  عثمان بن عفّان مضرب المثل في البذل والإنفاق في سبيل الله : لقد كانت لسّيدنا عثمان رضي الله تعالى عنه كثيرٌ من الأعمال الخالدة، فقد كان مشهورًا بالبذل والعطاء وإنفاق المال في سبيل الله تعالى، ومن ذلك:     

       إنفاقه ومساهمته  تجهيز جيش العسرة أو جيش تبوك حيث قام بتوفير المال لشراء العدّة والمؤونة، وقد كانت نسبة مشاركته   تقارب الثّلث، وقد فرح النّبي الكريم بسبب هذا البذل حتّى قال ما ضرّ عثمان ما فعل بعد ذلك.  

    شراؤه بئر رومة، فحينما أتى المسلمون المدينة المنوّرة مهاجرين وجدوا بئرًا يملكها رجلٌ من أهل المدينة ويبيع المال لأهلها، فشقّ ذلك على المسلمين ، فرغّب من يريد شراءها من المسلمين واعدًا إيّاه بعينًا له في الجنّة عوضًا  فاشتراها سيّدنا عثمان وجعلها وقفًا للمسلمين . 

         توسعة المسجد النّبوي؛ فقد اشترى سيّدنا عثمان رضي الله تعالى عنه أرضاً ملاصقةً للمسجد النّبوي بعد أن ضاق بالمسلمين وقام بتوسعته.

عثمان بن عفّان  أصدق الأمة  حياء : الحياء  في الشّرع : خلق يبعث على اجتناب القبيح من الأفعال والأقوال ، ويمنع من التّقصير في حقّ الله تعالى،  أشتهر سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه بالحياء ، و كان عثمان بن عفان حييٌ جداً و لقّبه الرّسول بالرّجل الذي تستحي منه الملائكة لأنه شديد الحياء و هو أشد النّاس حياءاً  في أمة محمد ، والدّليل على ذلك قول الرّسول " ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة "
وقد روى الإمام أحمد في مسنده  حيث ذكر عُثْمَانَ رضي الله تعالى عنه  وَشِدَّةَ حَيَائِهِ ، فَقَالَ : " إِنْ كَانَ لَيَكُونُ فِي الْبَيْتِ وَالْبَابُ عَلَيْهِ مُغْلَقٌ ، فَمَا يَضَعُ عَنْهُ الثَّوْبَ لِيُفِيضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ، يَمْنَعُهُ الْحَيَاءُ أَنْ يُقِيمَ صُلْبَهُ " .

 

-----------------copie-1.gif

  rdd5ye8.gif

لا تنسونا من الدعاء

Lire la suite

حلول لمسائل في الفرائض3/3 :الإرث

1 Juin 2011 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

الأولى باكالوريا

تمارين في الإرث مع الحلول ،                                                                  

 تمرين في الحجب مع التصحيح ،                                                              

تمارين في الإرث ،العول والتصحيح ،                                                          

أجوبة تمارين في الإرث ، العول والتصحيح  ،                                                       

  ـ مسائل  في الإرث مع الحلول ،                                     

 

وردة وكوكسينة وردة وكوكسينة وردة وكوكسينة

 

 

 

 

 

 

 

الدروس النظرية

 

 

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822  

في رحاب التربية الإسلامية/وحدة التربية التواصلية والصحية : الدرس الأول ـ قيم التواصل و ضوابطه

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الإختلاف آدابه وتدبيره

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الإعلام والتوعية الصحية

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الإيمان والصحة النفسية

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

مفهوم العفة وحقيقتها

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

في رحاب التربية الإسلامية / وحدة التربية الاقتصادية والمالية : الدرس الأول ـ مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلام

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

نظام العقود العوضية: الخصائص والمقاصد

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

نظام العقود التبرعية: الخصائص والمقاصد

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

نماذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

Faraidبرنامج إليكتروني لحل مسائل الإرث

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822   

خاص بالتلاميذ الحاصلين على الباكلوريا    

 

دروس الإعداد لإجتياز مباراة ولوج  

 

   المعاهد العليا الوطنية وكلية الطب والصيدلة

 

ومتابعة الدراسة الجامعية بإسبانيا

 

Préparation de concours

·          Concours ENCG_Concours Medecine_Concours ENA_

           Concours ENSAM_Concours ENSA_ Concours ESIC

 

 

 

ابتداء من يوم 26 يونيو2011 alhambra بمركز الحمراء  

 

logo-alhambra.JPG

  link

 

 

الهاتف :68 67 77 0537

 

 

المحمول 16 42 27 74 06

 

 

  rdd5ye8.gif

--------------copie-1.gif

  لا تنسونا من الدعاء

الورثة

النصيب

السهم من أصل الفريضة 24

السهم من أصل  الفريضة بعد     التصحيح     24    ×    2=48

 

النصيب بالدرهم

2زوجات

8/1

3

3    ×    2=6

   6     ×      80.450 د= 482.700 د    (241.350+241.350)

البنت

2/1

12

12  ×2=24

24 ×  80.450 د =1930.800 د

2بنات ابن

6/1

4

4×2=8

8 ×  80.450د =  643.600 د                (321.800 د+321.800 د)

أختان ش

ع

5

5×2=10

10 × 80.450د =804.500د (160.900 د+160.900 د+160.900  د+160.900  د+160.900 د)

3 أخوات لأب

ح ح

0

0

0

4 إخوة لأم

ح ح

0

0

0

عم لأب

ح ح

0

0

0

تصفية التركة المقدرة ب 5.005.500 د

البـــــــاقي

أمانة بمبلغ 42,000 د

4.963.500 د

جهزت ب 5.000 د

4.958.500 د

دين ب87.000 د

4.871.500 د

زكاة + فدية ( 43.000 د+1.500 د)

4.827.000 د

الوصية 5/1  965.400 د

حقوق الورثة    3.861.60 د 

قيمة السهم

80.450 د

Lire la suite