Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا - لاختبار مادة التربية الإسلامية – 2016 جميع الشعب 2/5

Rédigé par abdou

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب 2/5

ه - مدخل الحكمة :

تقَوَّ م قدرة المتعلم(ة )على تعرف القيم واتخاذ المبادرة الإيجابية لتحقيق النفع العام والخاص؛ وذلك عبر الآتي:تعرف القيم المرتبطة بالموضوعات المقررة بمدخل الحكمة؛ توظيفها في بناء الرأي واتخاذ الموقف؛      اتخاذ مبادرات إيجابية

ثانيا: تنظيم المجال:

1. المها رات الأساسية المستهدفة بالتقويم:

فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها؛  تحليل النصوص الشرعية والفكرية وتحديد مضامينها؛  استنباط القيم والقواعد والأحكام من النصوص الشرعية؛  استخراج المضامين والقيم والقضايا الرئيسة الواردة في مختلف النصوص؛  تمثل أخلاق الرسول باستثمار وقائع السيرة ومقاصدها وفقهها؛  الاستدلال بالنصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية أو حجاجية؛  التعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية أو أثناء المناقشة؛  تحليل الظواهر الاجتماعية موضوع الدرس ومناقشتها؛ طرح الإشكاليات، وصوغ الفرضيات وتحليلها، واقتراح حلول وبدائل لها؛ 

اكتساب المفاهيم الشرعية وتعريفها وتحديد خصائصها، وبيان العلاقات فيما بينها؛  التمييز بين الحقوق )حق الله، حق النفس، حق الغير، حق البيئة( ورعايتها؛  اتخاذ مواقف نظرية أو سلوكية مسؤولة في وضعيات تواصلية أو حياتية؛  بناء قيم المبادرة الإيجابية لتحقيق النفع العام؛ 

تسديد السلوك وتوجيهه على أسس العقيدة الإسلامية ومبادئها وبوسائل الإقناع والحوار.

2. جدول المضامين:

المجال الرئيس : مادة التربية الإسلامية ،     المجالات الفرعية

المجال الفرعي 1 : التزكية

)أ( القرآن الكريم:

تحديد القضايا الرئيسة الواردة في سورة يوسف ) سبب التسمية أسباب النزول - نوعهاموضوعاتها...( مع مراعاة البعد الوظيفي؛ استنباط الأحكام التكليفية  والقيم المتضمنة في السورة؛  توظيف آيات من سورة يوسف في معالجة الموضوعات والقضايا الواردة في المداخل؛  توظيف آيات من سورة يوسف لدعم  الآ راء  والمواقف

) ب( العقيدة:

الإيمان والغيب  حقيقة الإيمان وشروطه  مفهوم الغيب ودلالة الإيمان به  أثر الإيمان بالغيب في التصور والسلوك 

 

الإيمان والعلمالإسلام يدعو إلى العلم  العلم يرسخ الإيمان ويقويه  لا تعارض بين العلم الصحيح والإيمان الحق                                                                                                                        

      الإيمان والفلسفة  التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير  المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإيمان  لا تعارض بين الفلسفة الرشيدة  والإيمان الحق.  

                                                                                                                                                       . الإيمان وعمارة الأرض  مبدأ  الاستخلاف أساس عمارة الأرض  النهي عن الإفساد في الأرض  واجب المؤمن عمارة الأرض و إصلاحها

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب 3/5

https://img.over-blog-kiwi.com/1/08/15/34/20170221/ob_4426a0_rdd5ye8.gif

 

Partager cette page

Repost 0