Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

أصول المعرفة الإسلامية: القرآن الكريم


 

الدرس النظري الأول  
من كتاب منار التربية الإسلامية :          
                                    
أصول المعرفة الإسلامية: القرآن الكريم

 

             أصول المعرفة الإسلامية: القرآن الكريم               

تحديد الإشكالية ما مدى اعتبارالقرآن  الكريم كأحد مصادر  المعرفة الإسلامية؟                              هل يمكن الاقتصار على الأحكام المتصلة بالشعائر التعبدية؟                     تحديد الفرضيات    : اعتماد القرآن كأحد أصول المعرفة الإسلامية للقيام بوظيفة الاستخلاف                         تقوية الصلة بالقرآن الكريم وحسن تدبره كمنطلق لمختلف العلوم                   قاموس المفاهيم الأساسية                                                                                    خليفة : يحمل أمانة تطبيق شرع الله بإجراء الأحكام وتنفيذ الأوامر الإلهية                                    علم آدم الأسماء كلها : علمه اسم كل شئ  تبيانا لكل شئ : متضمنا لجميع الأحكام للقيام بوظيفة الخلافة ومجيبا ومبينا لكل شئ.                                                                                      استخلاص المضامين والأحكام من النصوص                                                             النص الأول : قال تعالى وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ(30)وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(31)قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ(32) }.  سورة البقرة                                                       المضمون : الخلافة وظيفة الإنسان الأساسية للقيام بعمارة الأرض وتحقيق العدل  وضمان لسعادة الدارين بتطبيق شرع الله.                                                                                                 النص الثاني : قال تعالى : وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ(89 سورة النحل                                                                                                  المضمون :   ميز الله القرآن الكريم كونه مبينا لكل ما يحتاج إليه الإنسان للقيام بوظيفة الاستخلاف ،   يهدي إلى الحق ورحمة للعباد بتحقيق السعادة لهم ،كما يبشرهم بسعادة الآخرة جزاء الامتثال لأمر الاستخلاف.                                                                                                                                              التحــلــيــل                                                             1   مفهوم المعرفة وأصولها                                                                        اصطلاحا : هي التصورات الذهنية التي يكونها الإنسان عن الوجود وعن نفسه.                       أصولها : الوحي﴿ القرآن و السنة﴾ واجتهاد العلماء.                                                      وسائلها : زود الله الإنسان بوسائل لاكتشاف السنن الكونية لاكتساب المعرفة وهي :                     العقل : به يدرك العلاقات بين الأشياء عن طريق الحواس ويبني عليه استنتاجاته ، وبه يبتكر         الحواس المختلفة : هي التي تربطه بالعالم الخارجي وتتفاعل معه وأهمها السمع والبصر


استـنـتـاج : اعتماد الإنسان على العقل دون الوحي يوقعه في الضلال .                                  القرآن الكريم : هو كلام الله المنزل وحيا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،   حجة دالة على صدقه  ودستور للناس يهتدون به ، يتعبد بتلاوته ،المنقول  بالتواتر ،محفوظا من أي تغيير أو تبديل لقوله تعالى : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لحَافِظُونَ(9) } سورة الحجر                                                      حدثنا حسين بن علي عن حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي عن   ابن أخي    الحارث الأعور عن الحارث عن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم   يقول : كتاب الله فيه خبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس  بالهزل ، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا يشبع منه العلماء ، ولا يخلق عن كثرة  الرد ، ولا تنقضي عجائبه ، هو الذي من تركه من جبار قصمه الله ،ومن ابتغى الهدى في  غيره أضله الله ، هو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم ، وهو الصراط  المستقيم ، هو الذي من عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا    إليه هدي إلى صراط مستقيم ، خذها إليك يا أعور .               2التعامل مع القرآن الكريم باعتباره المصدر الأول للمعرفة الإسلامية                     شمول القرآن الكريم لمختلف نواحي الحياة الإنسانية ،عكس ما قد يفهمه   البعض  من اقتصاره على أحكام الشعائر التعبدية وبعض المعاملات ،فهو   يقدم حقائق حول عالمين :                                        عالم الغيب : اختص الله تعالى بعلمه دون سائر   خلقه لقوله تعالى:    ﴿ قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله  وما يشعرون أيان يبعثون  الشعراء  ، وأهم الغيبيات الواجب الإيمان بها أركان الإيمان الستة ، كما أنها   مما لا يدركه العقل لمحدودية قدراته                       

.عالم الشهادة :هو كل ما يتصل بالإنسان في محيطه الكوني ، وكل  ما تدركه حواسه وعقله ويبني عليه معرفته.                                                                                                              3نماذج معرفية في القرآن الكريم                                                          التاريخ : هو كل ما تناوله القرآن من أخبار القرون الأولى منذ بداية الخلق  وقصص الأنبياء وغيرهم     وهي معارف تاريخية ترتبط صحتها بكونها صادرة عن الوحي . قال تعالى ﴿ إن السماوات والأرض  كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا  من الماء كل شيء حيالأنبياء/30                                                        الفلك : ذكر حقائق علمية فلكية متصلة بالمجموعة الشمسية : الشمس والقمر ،وأثبت رواد الفضاء معجزة انشقاق القمر خلال رحلتهم .                                                                                          ـ ماذا  يترتب عن اتخاذ القرآن الكريم أصلا للمعرفة الإسلامية ؟                     ألا يقدم على القرآن شئ من كلام البشر .                                                                         أن يكون القرآن منطلقا للأبحاث والدراسات ﴿ بداية الخلق ونهايته﴾                                            أن يكون أصلا للتربية والتعليم

 

 

 

      أكاديميون: حفظ القرآن الكريم يزيد التحصيل العلمي    

 

 

version4 s920102718314 340 309

 

 

أجمع أكاديميون وباحثون مختصون على أن حفظ القرآن الكريم له أثر جيد في تنمية المهارات الأساسية لدى الطالب وزيادة تحصيله العلمي وتفوقه الدراسي.

ودعا الدكتور عبد الله الصبيح، أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، الطلاب إلى الانضمام إلى حلقات التحفيظ المنتشرة في جميع مناطق المملكة، موضحًا أن حفظه يساعد على التركيز وهو متطلب في تحصيل العلوم.

وأضاف أن أي علم من العلوم سواء كان الطب أو الرياضيات أو علوم الشريعة أو العلوم الطبيعية (الفيزياء، الكيمياء) وغيرها، يحتاج إلى تركيز عالٍ جدًّا، وحيث إن الذي يحفظ القرآن يتدرب على تركيز انتباهه منذ صغره؛ لذا فهو أقدر، ومستوى تركيزه أطول من مستوى تركيز غيره.

وأشار إلى أن خلايا الدماغ مثلها مثل أي عضو في جسم الإنسان ينشط بالاستخدام ويضعف بالإهمال، مبيناً أن الذي يحفظ باستمرار لا شك أن خلايا دماغه وجسمه تنشط، وتكون أقوى من ذلك الذي أهمل استخدامها في الحفظ.

وأوضح الدكتور الصبيح,وفق ما ذكرت صحيفة سبق, أن الذين يحفظون القرآن من خلال الحرص على حفظ ورد يومي من القرآن يتعلمون قدراً من الجدية في حياتهم، فضلاً عن تعلمهم كيف ينظمون حياتهم، مضيفًا أنهم يمتلكون أيضاً القدرة على التخطيط في الحياة ووضع أهداف لها، وهما متطلبان آخران من أجل النجاح في الحياة.

يساعد الطالب على التحصيل:

من جهته ذكر الدكتور عدنان عاشور، استشاري الأمراض النفسية بجدة، أن القرآن يساعد الطالب على التحصيل العلمي، موضحًا أن الذاكرة ملكة جسدية تنمو بإنمائها، وتتسع كلما زاد مخزونها.

وقال "فإذا أحسن الإنسان التعامل مع قواه العقلية، وأحسن استغلال ذاكرته واستثمارها في شبابه وكهولته، تضاعفت قواه العقلية والفكرية".

ويؤكد عاشور أن حفظ القرآن وملازمة المراجعة والتلاوة يساعدان في تنظيم الوقت وحسن استغلاله، كما أن الإكثار من حفظ القرآن الكريم وتلاوته سبب في طلاقة اللسان وفصاحته.

وأوضح أن للقرآن الكريم أثراً عظيماً في تحقيق الأمن النفسي، والطمأنينة القلبية والسكينة، فهو طاقة روحية هائلة ذات تأثير بالغ الشأن في نفس الإنسان، يهز وجدانه، ويرهف أحاسيسه ومشاعره، ويصقل روحه، ويوقظ إدراكه وتفكيره، ويجلي بصيرته، فإذا بالإنسان بعد أن يتعرض لتأثير القرآن يصبح إنسانًا جديدًا كأنه خلق خلقًا جديدًا.

طلاب حلقات التحفيظ متميزون:

ومن ناحيته، أشاد الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر، مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، بحلقات التحفيظ، موضحاً أن طلاب حلقات التحفيظ متميزون في دراستهم ومؤكدًا أنها حقيقة ومسلمة، الكل يعلمها، وقال "القرآن الكريم باب يفتح الله به العقول، ويساعد على التميز بإذن الله".

وتابع:"فطلاب القرآن الكريم أغلبهم متميزون دراسياً ليس في المواد النظرية فقط، بل في المواد الطبيعية "الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء".

بدوره أشار المهندس عبد العزيز حنفي، رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة، إلى أن معظم الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسياً هم من طلاب حلقات التحفيظ المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

 مضيفًا أن وزارة التربية والتعليم أعدت دراسة بهذا الخصوص بينت أن أكثر من 90% من المتفوقين والمتفوقات في الثانوية العامة من طلبة تحفيظ القرآن الكريم.

 

 

rdd5ye8.gif

 

 

Sura Number Sura Name Listen Download 1 Surat Al-Fatiha Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 2 Surat Al-Baqara Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 3 Surat Aal-E-Imran Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 4 Surat An-Nisa Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 5 Surat Al-Maeda Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 6 Surat Al-Anaam Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 7 Surat Al-Araf Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 8 Surat Al-Anfal Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 9 Surat At-Tawba Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 10 Surat Yunus Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 11 Surat Hud Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 12 Surat Yusuf Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 13 Surat Ar-Rad Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 14 Surat Ibrahim Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 15 Surat Al-Hijr Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 16 Surat An-Nahl Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 17 Surat Al-Isra Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 18 Surat Al-Kahf Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 19 Surat Maryam Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 20 Surat Ta-Ha Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 21 Surat Al-Anbiya Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 22 Surat Al-Hajj Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 23 Surat Al-Mumenoon Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 24 Surat An-Noor Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 25 Surat Al-Furqan Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 26 Surat Ash-Shuara Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 27 Surat An-Naml Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 28 Surat Al-Qasas Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 29 Surat Al-Ankaboot Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 30 Surat Ar-Room Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 31 Surat Luqman Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 32 Surat As-Sajda Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 33 Surat Al-Ahzab Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 34 Surat Saba Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 35 Surat Fatir Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 36 Surat Ya-Seen Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 37 Surat As-Saaffat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 38 Surat Sad Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 39 Surat Az-Zumar Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 40 Surat Ghafir Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 41 Surat Fussilat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 42 Surat Ash-Shura Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 43 Surat Az-Zukhruf Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 44 Surat Ad-Dukhan Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 45 Surat Al-Jathiya Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 46 Surat Al-Ahqaf Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 47 Surat Muhammad Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 48 Surat Al-Fath Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 49 Surat Al-Hujraat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 50 Surat Qaf Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 51 Surat Adh-Dhariyat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 52 Surat At-Tur Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 53 Surat An-Najm Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 54 Surat Al-Qamar Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 55 Surat Ar-Rahman Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 56 Surat Al-Waqia Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 57 Surat Al-Hadid Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 58 Surat Al-Mujadila Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 59 Surat Al-Hashr Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 60 Surat Al-Mumtahina Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 61 Surat As-Saff Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 62 Surat Al-Jumua Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 63 Surat Al-Munafiqoon Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 64 Surat At-Taghabun Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 65 Surat At-Talaq Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 66 Surat At-Tahrim Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 67 Surat Al-Mulk Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 68 Surat Al-Qalam Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 69 Surat Al-Haaqqa Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 70 Surat Al-Maarij Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 71 Surat Nooh Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 72 Surat Al-Jinn Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 73 Surat Al-Muzzammil Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 74 Surat Al-Muddaththir Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 75 Surat Al-Qiyama Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 76 Surat Al-Insan Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 77 Surat Al-Mursalat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 78 Surat An-Naba Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 79 Surat An-Naziat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 80 Surat Abasa Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 81 Surat At-Takwir Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 82 Surat Al-Infitar Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 83 Surat Al-Mutaffifin Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 84 Surat Al-Inshiqaq Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 85 Surat Al-Burooj Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 86 Surat At-Tariq Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 87 Surat Al-Ala Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 88 Surat Al-Ghashiya Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 89 Surat Al-Fajr Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 90 Surat Al-Balad Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 91 Surat Ash-Shams Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 92 Surat Al-Lail Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 93 Surat Ad-Dhuha Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 94 Surat Al-Inshirah Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 95 Surat At-Tin Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 96 Surat Al-Alaq Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 97 Surat Al-Qadr Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 98 Surat Al-Bayyina Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 99 Surat Az-Zalzala Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 100 Surat Al-Adiyat Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 101 Surat Al-Qaria Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 102 Surat At-Takathur Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 103 Surat Al-Asr Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 104 Surat Al-Humaza Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 105 Surat Al-Fil Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 106 Surat Quraish Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 107 Surat Al-Maun Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 108 Surat Al-Kauther Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 109 Surat Al-Kafiroon Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 110 Surat An-Nasr Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 111 Surat Al-Masadd Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 112 Surat Al-Ikhlas Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 113 Surat Al-Falaq Stream( mp3 ) Download( mp3 ) 114 Surat An-Nas Stream( mp3 ) Download( mp3 )

 

       

Partager cette page

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :