Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

التمرين الأول: التعلم الذاتي للإرث بأسهل الطرق

29 Mars 2010 , Rédigé par abdou

 

 

tawasoul.gif

الأولى باكالوريا

a9574c0e531

 

التعلم الذاتي للإرث بأسهل الطرق  التعلم الذاتي للإرث بأسهل الطرق 

 

تمرين رقم 01 

ملاحظة ، نضع علامة × على الورثة الذين لم نتعرف عليهم بعد.

01الوارث

فرضه

التعليل

زوج

 

 

بنات ابن

×

×××

 

02الوارث

فرضه

التعليل

زوجة

 

 

إخوة لأم

×

×××

بنات ابن

×

×××

 

03الوارث

فرضه

التعليل

زوجة

 

 

ابن ابن ابن

×

×××

 

04الوارث

فرضه

التعليل

أم

 

 

ابن ابن

×

×××

 

05الوارث

فرضه

التعليل

أم

 

 

أخت لأب

×

×××

 

 

06الوارث

فرضه

التعليل

أم

 

 

أخت لأب

×

×××

إخوة أشقاء

×

×××

 

07الوارث

فرضه

التعليل

أم

 

 

زوج

 

 

إخوة لأم

×

×××

 

تصحيح التمرين رقم01

01الوارث

فرضه

التعليل

زوج

4/1

حجب نقصان أي من 2/1 إلى 4/1 ، حجبه الفرع الوارث : بنات ابن

بنات ابن

×

×××

 

02الوارث

فرضه

التعليل

زوجة

8/1

حجب نقصان من 4/1 إلى 8/1 ، حجبها الفرع الوارث بنات ابن  

إخوة لأم

×

×××

بنات ابن

×

×××

 

03الوارث

فرضه

التعليل

زوجة

8/1

حجب نقصان من 4/1 إلى 8/1 ، حجبها الفرع الوارث : ابن ابن ابن

ابن ابن ابن

×

×××

 

04الوارث

فرضه

التعليل

أم

6/1

حجب نقصان من 3/1 إلى 6/1 حجبها الفرع الوارث : ابن ابن     

ابن ابن

×

×××

 

 

05الوارث

فرضه

التعليل

أم

3/1

لعدم وجود الفرع الوارث ( ابن  أو ابن ابن  أو ابن ابن ابن و إن نزل أو بنت أو بنت ابن) وعدم تعدد الإخوة ،وجود أخت لأب منفردة أي عدم تعدد الإخوة

أخت لأب

×

×××

 

06الوارث

فرضه

التعليل

أم

6/1

حجب نقصان من 3/1 إلى 6/1 حجبها إخوة أشقاء وأخت لأب (تعدد الإخوة )

أخت لأب

×

×××

إخوة أشقاء

×

×××

 

07الوارث

فرضه

التعليل

أم

6/1

حجب نقصان من 3/1 إلى 6/1 حجبها إخوة لأم (تعدد الإخوة )

زوج

2/1

لعدم وجود الفرع الوارث

إخوة لأم

×

×××

-------------copie-1.gif

 ----.-------.gif

Lire la suite

1/5الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا - لاختبار مادة التربية الإسلامية – 2016 جميع الشعب

9 Mars 2010 , Rédigé par abdou

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب 1/5

أولا: مجال المادة

1 . الأهداف العامة:

بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة والمنفتحة عند المتعلم(ة )؛ ( تنشئة المتعلم ( ة )على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح والانفتاح واحترام الآخر؛ ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الإسلامي على أساس الإيمان النابع من التفكير والتدبر والإقناع، وتثبيتها في نفس المتعلم(ة )انطلاقا من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة؛ التشبث بالهوية الدينية والثقافية والحضارية المغربية؛ تعرف المتعلم ( ة )على سيرة الرسول ومقاصدها وفقهها والاقتداء به؛ تنمية فهم المتعلم( ة وإدراكه للمفاهيم الشرعية وتجريدها وتعميمها، حتى يتمكن من بناء شبكة مفاهيمية تبرز العلاقات بين المفاهيم المكتسبة في المراحل التعليمية السابقة والمفاهيم الجديدة؛ اكتساب معارف مرتبطة ارتباطا مباشرا بالقضايا الأساسية ذات الأهمية العالمية؛ اكتساب قيم وأخلاق وميولات أصيلة تنمو وتنفتح على التراث الوطني والعالمي؛ اتخاذ المواقف والتصرفات المناسبة تبعا للتعلمات والمكتسبات؛ اكتساب المهارات المشتركة بين المواد، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمادة التربية الإسلامية.

  • 2كفاية نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا:

" يكون المتعلم(ة )في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا، قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بالقرآن الكريم( سورة يوسف)، وتمثلاته الخاصة بالإيمان والعلم والفلسفة وعمارة الأرض، ومعارفه حول سيرة الرسول وشمائله وهديه ، توقيرا ومحبة واقتداء، مستدمجا التمثلات المتعلقة بفقه الأسرة( زواج، طلاق، رعاية الأطفال ...(استيعابا واستجابة لقيم حقوق الله والنفس والغير والبيئة، وما يرتبط بمبادئ الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي."

3. موجهات تقويم الكفاية:

أ- مدخل التزكية )القرآن الكريم والعقيدة(

  • يقوم حفظ القرآن الكريم كتابة وتجويدا؛ تقَوَّ م مهارة الفهم في السورة القرآنية المقررة؛ تقوم مهارة الاستشهاد اعتمادا على السورة المقررة؛ تقَوم قدرة المتعلم )ة( على توظيف السورة القرآنية المقررة في معالجة المفاهيم والقضايا الواردة في المداخل الأخرى؛ تقَوم قدرة المتعلم)ة( على إدراك العلاقة القائمة بين الإيمان والغيب والعلم والفلسفة وعمارة الأرض ؛ مستثمرا السورة القرآنية المقررة.                                                                                              .
  • ب مدخل الاقتداء :

يتم تقويم معارف المتعلم(ة ) وقدرته على تمثل أخلاق الرسول باستثمار أحداث السيرة النبوية والتركيز على مقاصدها وفقهها، انطلاقا مما يلي: تقويم قدرة المتعلم على استجلاء القيم من سيرة النبي ومقاصدها وفقهها؛ تقويم قدرته على بناء مواقف منسجمة مع القيم المستخلصة من سيرة النبي ومقاصدها وفقهها..

ج - مدخل الاستجابة: قَوم قدرات ومهارات المتعلم المتعلقة بفقه الأسرة )الزواج الطلاق بناء الأسرة رعاية الأطفال...( وذلك عبر تقويم :معرفته لأحكام فقه الأسرة ومقاصدها؛ قدرته على استخلاص مقاصد أحكام فقه الأسرة؛ قدرته على استثمار المقاصد في تقويم الموقف والسلوك

د مدخل القسط

تقَوَّ م معارف المتعلم(ة ) وقدرته على التمييز بين الحقوق( حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط) وحمايتها؛ من خلال :معرفته بالحقوق الأربعة (حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط)؛  التمييز بين هذه الحقوق؛  تكوين تمثل بخصوص كل حق من هذه الحقوق؛ اتخاذ موقف تجاه أي تجاوز يمس هذه الحقوق.  

الإطار المرجعي للإمتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى باكالوريا لإختبار مادة التربية الإسلامية -جميع الشعب -2/5

 

 

 

 

Lire la suite

الإمتحان الجهوي لسنة 2009التربية الإسلامية لجهة الرباط مع عناصر الإجابة

9 Mars 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

 



الإمتحان الجهوي لسنة 2009

التربية الإسلامية لجهة الرباط

مع

عـنـاصر الإجـابـة
1bac1.jpg

 

 

 

 2bac1.jpg

 

3bac1.jpg

 

 

 

4bac1.jpg

 

عناصر الإجابة

 

 

-------------2.jpg 

--------------copie-1.jpg 

Lire la suite

الإمتحان الجهوي لجهة الرباط لمادة التربية الإسلامية لسنة 2008

9 Mars 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

الإمتحان الجهوي لجهة الرباط لمادة التربية الإسلامية لسنة 2008

جهوي-07- 1 جهوي07-2جهوي07- 3جهوي07- 4


عناصر الإجابة 

جهوي-08- إجابة1
جهوي-08- إجابة2.

Lire la suite

الإمتحان الجهوي لجهة الرباط لسنة 2007

8 Mars 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

الإمتحان الجهوي لجهة الرباط لسنة 2007

جهوي2007.1

 

جهوي2007.2جهوي2007.3جهوي2007.4
عناصر الإجابة


اجابة 2007.1اجابة 2007.2

Lire la suite

حجــب نقصـــــان

2 Mars 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

حجــب نقصـــــان

 

فرضه قبل الحجب وبعده مع بعض الملاحظات

عدد المحجوب

عدد الحاجب

 

من النصف إلى الربع

من الربع إلى الثمن

من الثلث إلى السدس

من التعصيب إلى السدس ثم له الباقي بالتعصيب إن بقي

من التعصيب إلى السدس ثم له الباقي بالتعصيب إن بقي

من التعصيب إلى السدس ثم له الباقي بالتعصيب إن بقي

من النصف إلى السدس إن لم يكن معها معصب من أخ أو إبن عم مساو من النصف إلى التعصيب ومثلها اللتان للأب

من الثلثين إلى التعصيب ومثلهما اللتان للأب

الزوج

والزوجة

والأم

والأب

والجد

وبنت الإبن

وبنتا الإبن

والشقيقة

والشقيقتان

1

2

3

4

5

6

7

8

9

البنت

1

من النصف إلى الربع

من الربع إلى الثمن

من الثلث إلى السدس

من التعصيب إلى السدس

من التعصيب إلى السدس

الزوج

والزوجة

والأم

والأب

والجد

1

2

3

4

5

الإبن

و ابنه

و إن نزل

2

3

من النصف إلى الربع

من الربع إلى الثمن

من الثلث إلى السدس

من التعصيب إلى السدس ثم له الباقي بالتعصيب إن بقي

من التعصيب إلى السدس ثم له الباقي بالتعصيب إن بقي

من النصف إلى السدس إن لم يكن معها معصب من أخ أو إبن عم مساو

من الثلثين إلى السدس إن لم يكن معها معصب من أخ أو إبن عم مساو

من النصف إلى التعصيب ومثلها اللتي للأب

من الثلثين إلى التعصيب ومثلهما اللتان للأب

الزوج

والزوجة

والأم

والأب

والجد

وبنت الإبن

وبنتا الإبن

والشقيقة

والشقيقتان

1

2

3

4

5

6

7

8

9

بنت الإبن

4

من النصف إلى السدس حيث لا معصب لها من أخ له

من الثلثين إلى السدس حيث لا معصب لهما من أخ لهما

الأخت للأب

الأختان للأب

1

2

الشقيقة

5

من الثلث إلى السدس

الأم

1

الإخوة مطلقا أشقاء أو لأب أو لأم

6

             
Lire la suite

خلاصة حجب الإسقاط ( الحرمان

1 Mars 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

خلاصة حجب الإسقاط ( الحرمان ) 

 

المحجوب

الحاجب

المحجوب

الحاجب

إبن الأخ الشقيق أو لأب

 

الأعمام أشقاء أو لأب

1

 

2

الأخ لأب

10

أولاد الإبن

الإخوة أشقاء أو لأب أو لأم

الأعمام أشقاء أو لأب

1

2

3

الإبن

1

من نزل من أبناء  أبناء الأخ الشقيق

الأعمام أشقاء أو لأب

1

 

2

 إبن الأخ لأب

11

من نزل  من أولاد إبن الإبن

الإخوة الأشقاء أو لأب أو لأم

الأعمام أشقاء أو لأب

1

2

3

إبن الإبن وإن نزل

2

الإخوة لأب  ذكورا و إناثا

الأعمام أشقاء أو لأب

1

الشقيقة عصبة مع بنت لها 2/1  

12

الإخوة لأم

1

البنت

3

الإخوة لأب ذكورا أو إناث

الأعمام أشقاء أو لأب

1

بنت الإبن 2/1مع الشقيقة عصبة 

13

الإخوة لأم

1

بنت الإبن

4

الأخت أو الأخوات لأب حيث لا معصب لهن من أخ لهن

1

الشقيقتان

14

بنت الإبن أو أكثر حيث لامعصب لها من أخ أو إبن عم مساو أو أسفل

1

البنتان

5

الجد

الجدة لأب

الأعمام أشقاء أو لأب

الإخوة الأشقاء أو لأب أو لأم

1

2

3

4

الأب

15

الإخوة لأب ذكورا وإناثا

الأعمام أشقاء أو لأب

1

2

الأخ الشقيق

6

أبوه وهو الجد الأعلى

الإخوة لأم

الأعمام أشقاء أو لأب

أبناء الإخوة الأشقاء أو لأب

1

2

3

4

الجد

16

الأعمام أشقاء أو لأب

إبن الأخ لأب

1

2

إبن الأخ الشقيق

7

أمها وهي الجدة لأم

الجدة للأب

1

2

الأم

17

العم لأب

إبن العم شقيقا أو لأب

1

2

العم  الشقيق

8

 إبن الأخ الشقيق

أو لأب

 

الأعمام أشقاء أو لأب

1

 

 

 

 

أخت لأب عصبة مع البنت أو بنت الإبن لها النصف 

18 

إبن العم  لأب

أبناء إبن العم أشقاء أو  لأب

1

2

إبن العم   الشقيق

9

Lire la suite