Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

Publié depuis Overblog

Rédigé par abdou

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب

 

ج  - مدخل الاستجابة:

تقَويم قدرات ومهارات المتعلم المتعلقة بفقه الأسرة )الزواج الطلاق بناء الأسرة رعاية الأطفال...(   وذلك عبر تقويم: معرفته لأحكام فقه الأسرة ومقاصدها؛ قدرته على استخلاص مقاصد أحكام فقه الأسرة؛ قدرته على استثمار المقاصد في تقويم الموقف والسلوك.

د مدخل القسط :

تقَوَّ م معارف المتعلم(ة ) وقدرته على التمييز بين الحقوق( حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط) وحمايتها؛ من خلال :معرفته بالحقوق الأربعة (حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط)؛ التمييز بين هذه الحقوق؛ تكوين تمثل بخصوص كل حق من هذه الحقوق؛

اتخاذ موقف تجاه أي تجاوز يمس هذه الحقوق.  

ه - مدخل الحكمة :

تقَوَّ م قدرة المتعلم(ة )على تعرف القيم واتخاذ المبادرة الإيجابية لتحقيق النفع العام والخاص؛ وذلك عبر الآتي:تعرف القيم المرتبطة بالموضوعات المقررة بمدخل الحكمة؛ توظيفها في بناء الرأي واتخاذ الموقف؛      اتخاذ مبادرات إيجابية.

ثانيا: تنظيم المجال:

1. المها ا رت الأساسية المستهدفة بالتقويم:

فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها؛ تحليل النصوص الشرعية والفكرية وتحديد مضامينها؛ استنباط القيم والقواعد والأحكام من النصوص الشرعية؛ استخراج المضامين والقيم والقضايا الرئيسة الواردة في مختلف النصوص؛ تمثل أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار وقائع السيرة ومقاصدها وفقهها؛ الاستدلال بالنصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية أو حجاجية؛ التعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية أو أثناء المناقشة؛ تحليل الظواهر الاجتماعية موضوع الدرس ومناقشتها؛ طرح الإشكاليات، وصوغ الفرضيات وتحليلها، واقتراح حلول وبدائل لها؛

اكتساب المفاهيم الشرعية وتعريفها وتحديد خصائصها، وبيان العلاقات فيما بينها؛ التمييز بين الحقوق )حق الله، حق النفس، حق الغير، حق البيئة( ورعايتها؛ اتخاذ مواقف نظرية أو سلوكية مسؤولة في وضعيات تواصلية أو حياتية؛ بناء قيم المبادرة الإيجابية لتحقيق النفع العام؛

تسديد السلوك وتوجيهه على أسس العقيدة الإسلامية ومبادئها وبوسائل الإقناع والحوار.

2. جدول المضامين:

المجال الرئيس : مادة التربية الإسلامية

      المجالات الفرعية

 

المجال الفرعي 1 : التزكية

)أ( القرآن الكريم:

Partager cette page

Repost 0