Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

الأنشطة: المناظرة

30 Septembre 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

الأولى باكالوريا

 

  

    الأنشطة:  نموذج  المناظرة

نموذج  عام للمناظرة مع أهم العناصر المحتملة لأية وضعية للأنشطة

هذا النموذج المعروض يشمل العناصر الأساسية لكتابة أي تقرير المطلوب والمحدد فيه ضمن وضعية الأنشطة ، المناظرة  ،ونستعين بهذا النموذج ونتقيد فقط  بالعناصر المطلوبة في الوضعية كما في النموذج التالي أسفله المناظرة)

تعريفها :  هي حوار بين شخصين أو فريقين إلى الدفاع عن وجهة نظره  في موضوع معين ، والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية  ،وتفنيد الرأي المخالف بالدليل والبرهان.

أهدافها : تفعيل مجموعة من القيم والضوابط  ، أهمها قيم وضوابط  الإختلاف مع كيفية تدبيره ، وقيم التواصل والحوار من خلال تقبل الاخر والإنصاف للمخالف  واحترامه ،وحسن تداول الكلمة مع العلم بالموضوع. …

مرحلة الإعداد : دراسة القضية التي تعالجها المناظرة مع تحديد الإشكالية ، تصنيف فريق العمل إلى مجموعتين ، إعداد كل مجموعة لملف يدعم فرضياتها ،ويفند فرضيات الفريق المناظر ، يتضمن الملف الأدلة العقلية والشرعية  العلمية إضافة  إلى مستندات وصور ، إحصائيات … توزع المهام داخل كل مجموعة مع تعيين المسير وإعدادا الفضاء...

مرحلة الإنجاز: يقدم المسير المناظرة  من خلال تقديم الموضوع المتناظر فيه و توضيح قواعد التناظر ،خلال العرض يقوم المترشح الأول تقديم وجهة نظره مدعومة  بالأدلة ،ثم يأتي دور المترشح الثاني  يفند وجهة النظر المخالفة مع التعليل مع الدفاع عن وجهة نظره، ثم تأتي مرحلة النقد والردود بين المترشحين  ضمن الحصة الزمنية المخصصة في إطار  تداول الكلمة بين المترشحين مع الحرص على عدم تكرار الردود  ...     

الموضوع : ( يكتب الموضوع المتضمن في الوضعية)

محاوره : (محاور الموضوع : المحور الأول …..المحور الثاني …..المحور الثالث….)

موقفك من النشاط : (إبداء الرأي حول النشاط ، كان ناجحا حقق أهدافه المتمثلة من تفعيل قيم وضوابط وآداب الإختلاف في التفاعل  الإيجابي بين المتناظرين …)

مقترحات حول الموضوع : (يراعي طبيعة الموضوع  وتقدم على الأقل ثلاث مقترحات مناسبة) في النموذج التالي :(نموذج المناظرة)

الصلاة على النبي-copie-1

 نص الوضعية : تابعت على التلفاز مناظرة بين مترشحين يسعى كل واحد منهما إقناع المشاهدين والدفاع عن رأيه في مواجهة الآخر . اكتب تقريرا عن النشاط اعتمادا على العناصر التالية : التعريف بالنشاط ، أهدافه ، مراحل الإنجاز ، موقفك من النشاط.

 التقرير

كلفنا الأستاذ بكتابة تقرير عن المناظرة التي سبق أن  طلب منا متابعتها على التلفاز تتضمن مواجهة بين مترشحين يسعى كل واحد منهما إقناع المشاهدين و الحظي بتأييدهم.

تعريفها : هي حوار بين شخصين أو فريقين إلى الدفاع عن وجهة نظره  في موضوع معين ، والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية  ،وتفنيد الرأي المخالف بالدليل والبرهان.

أهدافها : تفعيل مجموعة من القيم والضوابط  ، أهمها قيم وضوابط  الإختلاف مع كيفية تدبيره ، وقيم التواصل والحوار من خلال تقبل الاخر والإنصاف للمخالف  واحترامه ،وحسن تداول الكلمة مع العلم بالموضوع. …

مراحل الإنجاز : قدم المسير المناظرة فعرف بالموضوع الذي تناظرنا فيه ،ثم ذكر بقواعد التناظر . خلال العرض  قام الفريق المعارض بتقديم وجهة نظره ثم أعطيت لنا   الكلمة فأبدينا وجهة نظرنا حول الموضوع مدعومة بالأدلة التي أعددناها، وقمنا بتفنيد وجهة النظر المخالفة مع التعليل و الحجج   ،ثم جاءت مرحلة النقد والردود بيننا وبين الفريق المعارض ضمن الحصة الزمنية المخصصة   في إطار  تداول الكلمة مع الحرص على عدم تكرار الردود  ...        

موقفي من النشاط : أرى أن النشاط كان ناجحا من خلال تحقيق أهدافه والمتمثلة في تفعيل قيم وضوابط الإختلاف  تجلى في تقبل المترشحين لبعضهم البعض والتحلي بالإنصاف و الموضوعية  عند تفنيد الرأي المخالف بالأدلة المقنعة  مما بين للجميع أهمية  التخلق بآداب و ضوابط الإختلاف ، وقيم وآداب الحوار.

نص الوضعية الثانية : بعد دراسة موضوع ما ، أخترت أن تكون ضمن الفريق المعارض ، أكتب تقريرا عن هذا النشاط  يتضمن أهم مراحل إنجازكم مع تعريف النشاط وتحديد موقفك منه .

 

 

 

 

 

 

 

Lire la suite

تصحيح الفريضة

11 Septembre 2010 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif

 

 تصحيح الفريضة

التصحيح

هو استحداث أصل جديد للفريضة من مضاعفات الأصل الأول، يقبل القسمة على أعداد جميع الورثة تجنبا للعدد الغير الصحيح

 
ء
 
المثال :ء

 

سهمه بعد التصحيح  

24  × 4 = 96       

سهم الوارث من أصل الفريضة 24

قبل التصحيح

نصيبه

﴿1﴾  الوارث

3×4 = 12

3

8/1

زوجة   

4×4 = 16

4

6/1

أم

16×4 =  64  (32+32)

16

3/2

بنتان

 

4 =4

1

تعصيب

أخ ش

1+1

أختان ش

0

0

ح . ح

ابن أخ لأب

0

0

ح . ح

إخوة لأم

0

0

ح . ح

ابن ابن أخ ش

في هذه الحالة أسهم الورثة أعداد صحيحة باستثناء الإخوة الأشقاء ،و نصيب الإخوة الأشقاء 1 بمعنى  0.25 لكل أخت شقيقة و0.50 للأخ الشقيق  وهي أعداد غير صحيحة ، وعليه نقوم بتصحيح الفريضة حتى تكون أسهم جميع الورثة أعداد صحيحة بدءا بسهم الإخوة الأشقاء، لذا تم تصحيحه بضرب 1 في 4 حتى نعطي لكل أخت شقيقة 1 و للأخ الشقيق 2  وهي أعداد صحيحة وبالتالي يصير أصل الفريضة  ( 24   في 4 )وهو 96 ونفس الأمر نفعله مع باقي الأسهم، نضربها في 4 الذي به تم تصحيح الفريضة

مثال آخر:

سهمه بعد التصحيح  

8  × 2 = 16       

سهم الوارث من أصل الفريضة 8

قبل التصحيح

 

نصيبه

 

﴿2﴾  الوارث

1

2=2

1

 8/1

زوجة 1

1

زوجة 2

2=8

4

2/1

بنت ابن

2=6

3

تعصيب

أخت ش

0

0

ح . ح

أختان لأم

0

0

ح . ح

ابن أخ لأب

0

0

ح . ح

أخوان لأب

0

0

ح . ح

ابن ابن أخ ش

في هذه الحالة أسهم الورثة أعداد صحيحة باستثناء الزوجتان ،و نصيبهن 1 بمعنى  0.50 لكل زوجة وهي أعداد غير صحيحة ، وعليه نقوم بتصحيح الفريضة حتى تكون أسهم جميع الورثة أعداد صحيحة بدءا بسهم الزوجتان، لذا تم تصحيحه بضرب 1 في 2 حتى نعطي لكل زوجة 1    وهو  عدد صحيح وبالتالي يصير أصل الفريضة  ( 8   في 2 )وهو 16 ونفس الأمر نفعله مع باقي الأسهم، نضربها في 2 الذي به تم تصحيح الفريضة

مثال آخر:

 

سهمه بعد التصحيح  

6  × 4 = 24       

سهم الوارث من أصل الفريضة 6

قبل التصحيح

نصيبه

﴿3﴾ الوارث

 

 

ح . ح

عم ش

4    

4=8 

 

2

3/1

أخت لأم

4

 

أخ لأم

2

4=4

1

تعصيب

أخ ش

1+1

أختان ش

0

0

ح . ح

ابن أخ لأب

4 =12

3

2/1

زوج

0

0

ح . ح

ابن ابن أخ ش

 


في هذه الحالة أسهم الورثة أعداد صحيحة باستثناء الإخوة الأشقاء ،و نصيب الإخوة الأشقاء 1 بمعنى  0.25 لكل أخت شقيقة و0.50 للأخ الشقيق  وهي أعداد غير صحيحة ، وعليه نقوم بتصحيح الفريضة حتى تكون أسهم جميع الورثة أعداد صحيحة بدءا بسهم الإخوة الأشقاء، لذا تم تصحيحه بضرب 1 في 4 حتى نعطي لكل أخت شقيقة 1 و للأخ الشقيق 2  وهي أعداد صحيحة وبالتالي يصير أصل الفريضة  ( 6 في 4 )وهو  24 ونفس الأمر نفعله مع باقي الأسهم، نضربها في 4 الذي به تم تصحيح الفريضة

مثال آخر:ء

سهمه بعد التصحيح  

10  × 3 = 30           

تعول إلى 10    

أصل الفريضة 6  

نصيبه

﴿4﴾ الوارث

3×3=9

3

3

 2/1  

زوج

2×3=6

2

2

3/1

أخوان لأم

4×3=12(4+4+4)

4

4

3/2

3أخوات ش

0

0

0

ح . ح

ابن أخ ش

1×3=3

1

1

6/1

أم

0

0

0

تعصيب

اخوان لأب

0

0

0

ح . ح

ابن عم لأب

 

 

 

 

في هذه الحالة يتم التصحيح بعد العول ،أسهم الورثة أعداد صحيحة باستثناء الأخوات الشقيقات ،و نصيبهن 4     بمعنى  1.33لكل أخت شقيقة   وهو عدد غير صحيح  ، وعليه نقوم بتصحيح الفريضة حتى تكون أسهم جميع الورثة أعداد صحيحة بدءا بسهم الأخوات الشقيقات ، لذا تم تصحيحه بضرب 4 في 3 حتى نعطي لكل أخت شقيقة 4    وهو  عدد صحيح ، وبالتالي يصير أصل الفريضة (  10 في 3 )وهو 30 ،ونفس الأمر نفعله مع باقي الأسهم، نضربها في 3 الذي به تم تصحيح الفريضة

 

مثال آخر:

سهمه بعد التصحيح  

6  × 12 = 72       

سهم الوارث من أصل الفريضة 6

قبل التصحيح

نصيبه

﴿5﴾

الوارث

0

0

ح . ح

عم ش

12 =12

2×12 =24

2

 

3/1

أخت لأم

12 =12

أخ لأم

6

12 =12

1

تعصيب

أخ لأب

3+3

أختان لأب

0

0

ح . ح

ابن أخ لأب

12 =36

3

2/1

زوج

0

0

ح . ح

ابن ابن أخ ش

في هذه الحالة يتم التصحيح لحالتين ، الإخوة لأم والإخوة لأب، ، وعليه نقوم بتصحيح الفريضة  بأصغر مضاعف مشترك بين سهم الإخوة لأم 2 وسهم الإخوة لأب 1وهو 12 ،فنضرب سهم الإخوة لأم 2 في 12 حتى نعطي لكل واحد 12    وهو  عدد صحيح ، ونضرب سهم الإخوة لأب 1 في 12 حتى نعطي للأخ لأب 6 و لكل أخت لأب 3     و 3 و 6    أعداد صحيحة وبالتالي يصير أصل الفريضة (  6 في 12) وهو 72 ونفس الأمر نفعله مع باقي الأسهم، نضربها في 12 الذي به تم تصحيح الفريضة

alakhlak-walqiyam

 

 

Lire la suite