Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا - لاختبار مادة التربية الإسلامية – 2016 جميع الشعب 4/5

Rédigé par abdou

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب 4/5

المجال الفرعي 5: الحكمة  .

. الكفاءة والاستحقاق أساس التكليف  معنى التكليف وتحمل المسؤولية من المنظور الشرعي  مفهوم الكفاية والاستحقاق والعلاقة بينهما  مبادرة الكفء لخدمة الصالح العام 

العفو والتسامح  مفهوم العفو او التسامح  العلاقة بين العفو والتسامح

العفو والتسامح أساس نشر المحبة وتماسك المجتمع 

وقاية المجتمع من تفشي الفواحش   مفهوم الفاحشة وحكمها  أساليب وقاية المجتمع من الفاحشة  التحلي بفضائل الأخلاق وبثها في المجتمع  درءا  للفواحش 

السبعة الذين يظلهم الله تعالى  شرح الحديث وبيان أوصاف السبعة الذين يظلهم الله تعالى  التحلي بأوصافهم من صلاح المجتمع وسبب في استقراره  التعريف بالأخلاق الحميدة والدعوة إلى التحلي بها من الإيمان ) الأوصاف السبعة(

3.   القيم الناظمة لمنهاج التربية الإسلامية للسنة الأولى من سلك البكالوريا:

القيمة المركزية "التوحيد

القيم المتفرعة عنها: الحرية الاستقامة الإحسان - المحبة 

4. جدول التخصيص حسب المجالات والمها ا رت الأساسية

المهارات الأساسية

نسبة الأهمية

التنقيط

 حفظ النصوص الشرعية والاستشهاد بها   

%  20

4

  التمكن من المعارف الأساسية المكتسبة  

15 %

3

  توظيف المفاهيم الشرعية وتحديد خصائصها

15 %

3

  تحليل النصوص الشرعية واستخراج أحكامها  

%  20

4

  استخراج القيم وتوظيفها   

15 %

3

  تحديد المواقف، وبناؤها، والتعبير عنها، وتعليلها   

15 %

3

  المجموع  

20 %

100

توجيه هام:

المهارات ليست مستهدفة لذاتها، ولا منفصلة عن وظيفتها في حل الوضعية المشكلة  التقويمية.

5.    تدقيق المها رات الأساسية:

المهارات الأساسية

من محدداتها

حفظ النصوص الشرعية والاستشهاد بها

إيراد النص المناسب  للرأي أو المفهوم أو الموقف...الاستدلال بالنص

 

التمكن من المعارف الأساسية المكتسبة

التعريف - التمثيل التصنيف التركيب...

 

توظيف المفاهيم الشرعية وتحديد خصائصها

التعريف -   تمييز الخصائص ـ تحديد العلاقة....

 

تحليل النصوص الشرعية واستخراج أحكامها

تقسيم النص إلى مقاطع دالة - تحديد معانيها تركيب المعاني - استخراج الأحكام....

 

استخراج القيم وتوظيفها

تحديد القيمة تثمين القيمة اعتمادها في التقدير...

 

تحديد المواقف والتعبير عنها وتعليلها

تحديد الموقف التعبير عن الرأي التعليل....

ثالثا: خصائص الأداة التقويمية 

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا  لإختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب5/5

 

Partager cette page

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :