Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

تمارين في الإرث مع الأجوبة

29 Mars 2011 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

الأولى باكالوريا

 

ما شاء الله-copie-1

شرح مفصل للإرث معززا بالأمثلة و التمارين

تمارين  في  الإرث(الدرجة الأولى مع  الأجوبة) لمتابعتهأنقر على الموضوع

خط يرسم القلوب

 

      3012 p80837                         a9574c0e531

 

 

                                                    أجوبة التمارين  في الإرث

   فاصل2

الوارث نصيبه    التعليل                                       1

لا تنسونا من الدعاء

Lire la suite

ملخص شامل للإرث( الفرض ـ التعصيب ـ الحجب )

29 Mars 2011 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

 

  شرح مفصل للإرث معززا بالأمثلة و التمارين

 

ملخص شامل للإرث  ( الفرض ،التعصيب ،الحجب) مع شرح مفصل للملخص  معززا بالأمثلة والتمارين

﴿1  أولا الوارثون  بالفرض   فقط  ﴿1

 

الزوج

2/1

عدم وجود الفرع الوارث للهالك( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) 

4/1

وجود الفرع الوارث للهالك ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) ـ    بالشخص:حجب نقصان للزوج من فرض أعلى2/1 إلى فرض أدنى4/1

 

الزوجة

4/1

عدم وجود الفرع الوارث للهالك ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)

8/1

وجود الفرع الوارث للهالك ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)        حجب نقصان للزوجة من فرض أعلى4/1 إلى فرض أدنى8/1

 

الأم

3/1

عدم وجود الفرع الوارث للهالك ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)        أو عدم تعدد الإخوة (أشقاء ، لأب ، لأم)

6/1

وجود الفرع الوارث للهالك( ابن ،ابن ابن... بنت ،بنت ابن)             أو تعدد الإخوة    حجب نقصان للأم من فرض أعلى3/1 إلى فرض أدنى6/1

  الجدة لأب    و          الجدة لأم

6/1 

يقتسمن السدس إذا اجتمعن عند عدم وجود الأم  أو عدم وجود الأب بالنسبة للجدة لأب حجب حرمان بالنسبة للجدة لأب والجدة لأم عند  وجود الأم ، حجب حرمان بالنسبة للجدة لأب  فقط عند وجود الأب

الجدة لأب  أو   الجدة لأم

6/1

عند عدم وجود الأم ، أو عدم وجود الأب بالنسبة للجدة لأب فقط   حجب حرمان بالنسبة للجدة لأب والجدة لأم   عند  وجود الأم ،    حجب حرمان بالنسبة للجدة لأب   فقط عند وجود الأب

أخ لأم    أو 

أخت لأم

6/1

عند عدم وجود  الفروع : الإبن أو ابن ابن ...، بنت ، بنت ابن ، أو الأصول من الذكور: أب ، جد                                          حجب حرمان للأخ لأم أو للأخت لأم عند وجود  الفروع :  الإبن      أو ابن ابن ...، بنت ، بنت ابن ، أوالأصول من الذكور:أب أو جد

          أخ لأم   و  أخت لأم   أو أكثر

3/1

 

(بالتساوي بين الإناث والذكور) عند عدم وجود  الفروع :  الإبن      أو ابن ابن...، بنت ، بنت ابن ، أو الأصول من الذكور :أب أو جد   حجب حرمان للإخوة لأم أو أكثر عند وجود الفروع :  : الإبن أوابن ابن...  بنت ،بنت ابن    أو الأصول من الذكور :أب أو جد

﴿2رابعا  الوارثون بالتعصيب فقط (الذكور) ﴿2 عصبة بالنفس

الجهات

(الأقرب من الهالك يحجب الأبعد حجب حرمان)

﴿ 1 البنوة

ابن ، ابن ابن وان نزل (ابن يحجب ابن ابن حجب حرمان وهكذا)

﴿ 2  الأبوة

الأب ، الجد وإن علا (الأب يحجب الجد حجب حرمان وهكذا)

 

﴿ 3الأخوة

الأخ الشقيق ، ابن الأخ الشقيق وإن نزل ، الأخ لأب ، ابن الأخ لأب      و إن نزل(الأخ الشقيق يحجب ابن الأخ الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة) ( الأخ لأب يحجب ابن الأخ لأب حجب حرمان لكونه أعلى درجة)  ( الأخ الشقيق يحجب الأخ لأب حجب حرمان لقوة القرابة)      ( الأخ لأب يحجب ابن الأخ الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة) (ابن الأخ الشقيق يحجب ابن الأخ لأب حجب حرمان لقوة القرابة)

    ﴿ 4العمومة

العم الشقيق ،ابن العم الشقيق و إن نزل ، العم لأب ، ابن عم لأب   و إن نزل (العم الشقيق يحجب ابن العم الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة)       ( العم لأب يحجب ابن العم لأب حجب حرمان لكونه أعلى درجة)  ( العم الشقيق يحجب العم لأب حجب حرمان لقوة القرابة) ( العم لأب يحجب ابن العم الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة)    (ابن العم الشقيق يحجب ابن العم لأب حجب حرمان لقوة القرابة)

 

علاقة الحجب بين الجهات

 

 ﴿ 1﴾  البنوة

               البنوة            تحجب الأبوة حجب نقصان

البنوة        تحجب الأخوة (ذكورا وإناثا) حجب حرمان    بمن فيهم الإخوة لأم

  البنوة تحجب العمومة حجب حرمان

 

﴿ 2  الأبوة

    الأب

        الأب    يحجب الجد حجب حرمان                    الأب     يحجب الأخوة (ذكورا وإناثا) حجب حرمان                   بمن فيهم  الإخوة لأم

الأب           يحجب العمومة حجب حرمان

الجد

الجد         يحجب  الإخوة لأم وأبناء الإخوة           والعمومة  حجب حرمان

 

﴿ 3﴾   الأخوة

  الأخوة ( أشقاء أو لأب )  تحجب العمومة حجب حرمان

 

ملاحظة لا يجتمع أكثر من ذكر من الجهات في التعصيب مثال: ابن  تعصيب ،  الأب تعصيب، الأخ  تعصيب  ،العم  تعصيب  هنا يحجب الجميع حجب حرمان  ، هنا ينفرد الإبن بالتعصيب لكونه الأقرب للهالك ،   وهكذا الأقرب يحجب الأبعد

 

        ﴿3    الوارثون بالفرض و التعصيب معا     ﴿3

الأب

6/1 + التعصيب          

 

6/1 + التعصيب

الجد

 

﴿4 ثانيا الوارثون بالفرض  أو التعصيب  (الإناث) (عصبةبالغير)﴿4

بالـــفــــــــــــــــرض

أو بالـــتــعــصــيــــــب

 ﴿ 1 البنت

2/1

بنتان أو أكثر

 3/2

مع ابن أو أكثر  (عصبة بالغير)

   ﴿2 بنت ابن  عند عدم وجود  ﴿ 1 ﴾ البنت

2/1

بنتا ابن أو أكثر

3/2

مع ابن ابن أو أكثر (عصبةبالغير) عند عدم وجود  ﴿ 1 ﴾ البنت

     ﴿ 3أخت شقيقة  عند  عدم وجود ﴿ 1 ﴾ البنت         و ﴿ 2 ﴾ بنت ابن 

2/1 

أختان شقيقتان أو أكثر

3/2

مع أخ شقيق أو أكثر (عصبة بالغير)  عند عدم وجود ﴿ 1 ﴾ البنت  و ﴿ 2 بنت ابن

﴿ 4أخت لأب  عند  عدم وجود  ﴿ 1 ﴾البنت  و ﴿ 2 ﴾ بنت ابن    و ﴿ 3﴾ أخت شقيقة

2/1

 أختان لأب   أو أكثر

 

3/2

مع أخ لأب أو أكثر (عصبة بالغير)  عند عدم وجود  ﴿ 1 ﴾ البنت  و ﴿ 2 بنت ابن و  ﴿ 3﴾ أخت شقيقة

تكملة الثلثين

 الحالة الأولى:        (تكملة الثلثين 3/2)

  ﴿ 1 ﴾ البنت 2/1

  

 

الحالة الثانية: (استنفاذ الفرض)

 

بنتان أو أكثر3/2  

 

 

 ﴿ 2 ﴾ بنت  ابن أو بنات ابن6/1      

  

بنت ابن أو  أكثر

لا شيء   

 

الحالة الثالثة:      (تكملة الثلثين 3/2)        ﴿3﴾ أخت شقيقة 2/1

 

الحالة الرابعة:

(استنفاذ الفرض)

أختان شقيقتان  3/2

 

   

 

﴿ 4﴾أخت لأب          أو أخوات لأب 6/1

­

 

 

أخت لأب  أو أكثر      

لاشيء

﴿5﴾  خامسا الوارثون عصبة مع الغير (الأخوات مع البنات)﴿5

البنات   بالفرض

 

الأخوات   بالتعصيب

البنت

2/1

 

أخت شقيقة

بنت ابن

2/1

أخت لأب

بنتان أو أكثر

3/2

أختان شقيقتان  أو  أكثر

بنتا ابن أو أكثر

3/2

أختان لأب  أو  أكثر

 

الأخوات يرثن بالتعصيب حين يجتمعن مع البنات اللواتي يرثن بالفرض

   مثال بنت لها 2/1 الأخت لأب تعصيب  ـ  بنات ابن 3/2 أخوات شقيقات التعصيب

            الأخت الشقيقة أو الأخوات الشقيقات حين يصرن عصبة مع البنات يحجبن       ما يحجبه الأخ الشقيق

        مثال بنت ابن 2/1 الأخت الشقيقة تعصيب الأخ لأب حجب حرمان حجبته الأخت الشقيقة لكونها عصبة مع الغير (بنت ابن)

 

    الأخت لأب أو الأخوات لأب حين يصرن عصبة مع البنات                                يحجبن   ما يحجبه الأخ لأب

    مثال بنات 3/2 الأخوات لأب تعصيب ابن الأخ الشقيق حجب حرمان ،حجبه الأخوات الأب لكونهن عصبة مع الغير (البنات)

 

شرح مفصل لملخص  للإرث  مع مجموعة   من الأمثلة و التمارين مع الحلول

نبدأ  الآن شرحا   لملخص الإرث مع التذكير أن منهجية الملخص تعتمد على تناول التعريف بالفرض والتعصيب والحجب بشكل متوازن   ،يمكن من تنزيل الحجب في حالات الإرث بالفرض أو التعصيب مما ييسر الفهم الدقيق للحجب ( الحاجب ومن حجبه ،وأسبابه).

    يتضمن "ملخص الإرث" خمسة مراحل  : وهذه المراحل هي: -1- الوارثون بالفرض فقط  -2- الوارثون بالتعصيب فقط "خاص بالذكور" -3- بالفرض والتعصيب معا -4- بالفرض أوالتعصيب " خاص بالإناث"-5- عصبة مع الغير،  الأخوات عصبة مع البنات.  

ويشمل الشرح المفصل تناول كل مرحلة على حدة  ،معززين كل مرحلة بالأمثلة والتمارين لتبسيط الفهم ،قبل ذلك سنعرف بالمصطلحات المتعلقة بالإرث وهي :                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

أولا :  الفرض ، هو النصيب المحدد شرعا لكل وارث له صلة بالهالك(ة) "أسباب الإرث" وهذه الأنصبة  هي ،             1/2  - 1/4  - 1/3   - 1/6  - 1/8 – 2/3 .                                                  

ثانيا: التعصيب ، هو الإرث بلا تقدير فالعاصب  يأخذ كل المال عند الانفراد أو ما تبقى من التركة عند وجود صاحب  الفرض ،  ويسقط إذا لم يبق له شيء.                                                                                       

 ثالثا : الحجب ، وهو منع الوارث من الإرث بالكلية أو من أوفر حظيه  و هو نوعان :                                        

أ- حجب (بالوصف: موانع الإرث) ب ـ حجب (بالشخص) حرمان أو  نقصان .                                                                                                                                                                                                   توزع توزع التركة على الورثة الذين تربطهم  صلة بالهالك(ة) ،فنبدأ بأصحاب الفروض أولا ، فيأخذ كل صاحب فرض نصيبه من التركة ،و ما تبقى من التركة يعطى لصاحب التعصيب .

  المرحلة الأولى -1- الوارثون بالفرض فقط ، وهذه المجموعة تنقسم إلى مجموعتين من الورثة ،

أ ـ مجموعة لهم فرضين  ،فرض أعلى وفرض أدنى فيحجب حجب نقصان عند وجود من يحجبه  (الحجب: منع الوارث من الإرث بالكلية أو من أوفر حظيه ) وهم الزوج و الزوجة والأم (للإشارة، الزوج والزوجة والأم إضافة إلى الأب والإبن والبنت لا يحجبون حجب حرمان) .  

ب ـ  مجموعة أخرى لهم فرض واحد وهم ، جدة لأب ،جدة لأم ، أخ لأم أو أخت لأم أو إخوة لأم ،فالوارث من هؤلاء  إما يأخذ فرضه أو يحجب حجب حرمان عند وجود من يحجبه .(سنوضح ذلك بتفصيل) .

الشرح المفصل :

أ ـ مجموعة لهم فرضين

  • المجموعة الأولى من لهم فرضين ،فرض أعلى وفرض أذنى وهم الزوج والزوجة والأم

الوارث : الزوج

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الزوج

2/1

عندعدم وجود الفرع الوارث ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)

4/1

             وجود الفرع الوارث( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)                                                   ـ حجب نقصان من فرض أعلى2/1 إلى فرض أدنى4/1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

هنا يرث الزوج أعلى فرضه 2/1 عندما لا يوجد عند الهالكة أحد الفروع   ( ابن أو ابن ابن أو                          ابن ابن ابن وإن نزل أو بنت أو بنت ابن)   المثال :

الوارث

فرضه

التعليل

زوج

2/1

لا يوجد عند الهالكة أحد الفروع  

أخت ش

×

××××××××××

الوارث

فرضه

التعليل

زوج

4/1

 حجب نقصان من 2/1 إلى 4/1 ،حجبه الفرع الوارث : البنات

بنات

×

××××××××

و يرث الزوج 4/1 عندما يوجد عند الهالكة أحد الفروع ( ابن أو ابن ابن أو ابن ابن ابن و إن نزل  أو بنت أو بنت ابن) و بالتالي يحجب الزوج حجب نقصان أي من 2/1 إلى 4/1 .

الوارث

فرضه

التعليل

زوج

4/1

 حجب نقصان من 2/1 إلى 4/1 ،حجبه الفرع الوارث : البنات

بنات

×

××××××××

الوارث : الزوجة

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الزوجة

4/1

عند عدم وجود الفرع الوارث ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)

8/1

وجود الفرع الوارث( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)                                                         حجب نقصان من فرض أعلى4/1 إلى فرض أدنى8/1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

هنا ترث الزوجة أعلى فرضها 4/1 عندما لا يوجد عند الهالك أحد الفروع   ( ابن أو ابن ابن  أو ابن ابن ابن  وإن نزل أو بنت أو بنت ابن) مثال :

الوارث

فرضه

التعليل

زوجة

4/1

لا يوجد عند الهالك أحد الفروع  

أخ لأم

×

×××××××

و ترث الزوجة 8/1 عندما يوجد عند الهالك أحد الفروع ( ابن أو ابن ابن أو ابن ابن ابن و إن نزل            أو بنت  أو بنت ابن) و بالتالي تحجب الزوجة حجب نقصان أي من 4/1 إلى 8/1 .

الوارث

فرضه

التعليل

زوجة

8/1

حجب نقصان من4/1 إلى 8/1 حجبها الفرع الوارث :ابن ابن

ابن ابن

×

×××××××

الوارث : الأم

   iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الأم

3/1

عند عدم وجود الفرع الوارث ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) وعدم تعدد الإخوة (أشقاء ، لأب ، لأم)

6/1

وجود الفرع الوارث( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) وتعدد الإخوة ـ حجب نقصان من فرض أعلى3/1 إلى فرض أدنى6/1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

 

 

هنا ترث الأم أعلى فرضها 3/1 عندما لا يوجد عند الهالك(ة)  أحد الفروع ( ابن أو ابن ابن                أو  ابن ابن ابن  وإن نزل أو بنت أو بنت ابن) ،أو لا يوجد عند الهالك(ة)  أكثر من أخ أو أخت سواء     أخ   أو أخت شقيقة  ،أو أخ أو أخت لأب ،أو أخ أو أخت لأم.    أو مثلا يوجد عند الهالك(ة)  أخت لأب يكون نصيب الأم 3/1 والسبب عدم تعدد الإخوة.

الوارث

فرضه

التعليل

أم

3/1

لا يوجد عند الهالك(ة )أحد الفروع أو أكثر من أخ أو أخت(تعدد الإخوة)

أخت لأب

×

××××××××××

و ترث الأم 6/1 عندما يوجد عند الهالك(ة)  أحد الفروع ( ابن أو ابن ابن أو ابن ابن ابن و إن نزل  أو بنت أو بنت ابن)  أو يوجد عند الهالك(ة)  أكثر من أخ أو أخت سواء  أخ أو أخت شقيقة  أو لأب أو لأم ، و بالتالي تحجب الأم حجب نقصان أي من 3/1 إلى 6/1 .

الوارث

فرضه

التعليل

أم

6/1

حجب نقصان من 3/1 إلى 6/1 حجبتها البنت (الفرع الوارث )

بنت

×

××××××××××

مثلا يوجد عند الهالك(ة)  أخ ش (شقيق) وأخت لأم يكون نصيب الأم 6/1  والسبب تعدد الإخوة                      

الوارث

فرضه

التعليل

أم

6/1

حجب نقصان من 3/1 إلى 6/1 حجبها أخ شقيق وأخت لأم    ( تعدد الإخوة )

أخ ش  وأخت لأم

×

××××××××××

التمــــــرين رقم 1 مع التصحيح

التمرين الأول مع التصحيح     التمرين  الأول مع التصحيح 

 

 

Lire la suite

الأنشطة :الندوة الإستجوابية

28 Mars 2011 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

الأولى باكالوريا

 

سبحان الله العظيم

 نموذج لأهم العناصر لكتابة تقرير حول "الندوة الإستجوابية" 

هذا النموذج   يشمل العناصر الأساسية لكتابة أي تقرير، المطلوبة و المحددة  ضمن وضعية  الأنشطة " الندوة الإستجوابية ، ونستعين بهذا النموذج  ونتقيد فقط بالعناصر المطلوبة في الوضعية كما في النموذج التالي أسفله

  تعريف النشاط :   " الندوة الإستجوابية "  هي مقابلة  واستجواب مجموعة لضيف لقضية محددة ـ تتكون من الضيف ، فريق الإستجواب ، المدير   المسير .

  أهدافه :  تنمية الروح الجماعية  ومبدأ التعاون  ، وحسن تداول الكلمة ، احترام الآخر  ، التعبير عن عن الذات ، تنمية مهارات التواصل ومهارات الحوار  ...

  مراحل الإعداد:  تشكيل فريق الإستجواب  ،تحديد الموضوع ومحاوره ، اقتراح الشخصية المناسبة والمختصة في الموضوع، تشكيل الفريق ، إعداد وثائق الندوة  من قبل الفريق الذي يكلف فيه كل عضو بإعداد أسئلة تدور حول محور من محاور الندوة  و تسلم للضيف  ،ملف تسيير الندوة الإستجوابية يعده المدير ،إعداد الفضاء ...

 مرحلة الإنجاز (تنظيمه) : افتتاح الندوة من قبل مدير الندوة من خلال التعريف بالموضوع والترحيب بالضيف والتعريف به، إعطاء الكلمة للضيف  الذي يحدد مضمون كلمته ، قيام الفريق بإستجواب حول محاور الندوة مع تنظيم المداخلات من قبل المدير ، ترتيب الأسئلة حسب المحاور ،إفساح المجال للضيف للرد والتعليق ، اختتام النشاط بكلمة ختامية للضيف من خلال توجيهات عامة ، وشكر المدير للضيف مع قراءة الخلاصات.

  الموضوع: (يكتب الموضوع المتضمن في الوضعية)

 المحاور:  ( محاور الموضوع ، نفترض محاور لها صلة بالموضوع ، المحور الأول ... المحور الثاني ... المحور الثالث ... )

 موقفك من النشاط : ( إبداء الرأي حول النشاط ، كان ناجحا حقق أهدافه المتمثلة  في تفعيل قيم و ضوابط التواصل وآداب الإختلاف في التفاعل الإيجابي بين أعضاء الفريق و الحضور والمتمثلة في ...)

مقترحات حول النشاط أو الموضوع : ( يراعى طبيعة الموضوع  أو النشاط ،وتقدم على الأقل ثلاث مقترحات  مناسبة في النموذج التالي ...)

 
النشاط  :  النـــدوة الإستجوابية

نص الوضعية : حضرت نشاطا بمؤسستك تم خلاله استضافة خبير في مجال البيئة تزامنا مع اليوم العالمي للبيئة.أكتب تقريرا عن النشاط مسترشدا بالعناصر التالية: تعريف النشاط  ونوعه ، مراحل إنجازه ، رأيك في مدى تحقيق أهدافه.

 التقـــريــر

تماشيا مع الأنشطة التي تقيمها مؤسستنا وتزامنا مع الإحتفال باليوم العالمي للبيئة  ،تم استضافة خبير في مجال البيئة لكي يستجوبه التلاميذ حول قضايا البيئة

تعريف النشاط : هو استجواب مجموعة لضيف في قضية محددة، وتتكون من شخصية متخصصة في موضوع ما ، ثم فريق استجواب مكلف بإعداد أسئلة حسب المحاور ، ومدير مسير يقدم الندوة ويوزع الكلمة ويتدخل لتسيير الندوة
 نوع النشاط :  ندوة استجوابية
مراحل إنجاز النشاط :  تقدم مدير الندوة بالتعريف بالضيف وكذا موضوع الندوة ، ثم أخذ الضيف الكلمة للحديث عن الموضوع ، بعدها بدأ فريق الندوة بالإستجواب بقيادة المدير في إطار تداول الكلمة ، وحسب ترتيب أسئلة المحاور مع إفساح المجال للضيف للرد والتعليق ، وفي الختام قدم الضيف توجيهات عامة للحفاظ على البيئة ،أعقبة كلمة المدير بالشكر للضيف بعد تقديم خلاصات الموضوع                                                                                                               رأيي حول النشاط :  إن النشاط قد حقق أهدافه ،فبحسب الموضوع ،استفاد التلاميذ وتعلموا كيفية الحفاظ على البيئة والمساهمة في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة ، أما بالنسبة للنشاط فقد إلتزم التلاميذ بآداب وقيم الحوار في إطار تداول الكلمة وحسن الإستماع وعدم المقاطعة واحترام الأدوار ...
 ...

 

 

 

سبحان الله العظيم

هدية ورود-copie-3

 

تحياتي

Lire la suite

نظام الإرث في الإسلام: مقاصده،أركانه،شروطه،موانعه أنواع الورثة – الفروض وأصحابها

14 Mars 2011 , Rédigé par abdou

 التواصل

الأولى باكالوريا

 

--------copie-3.gifصدأ القلوب وجلاؤها

 

 

نظام الإرث في الإسلام ،مقاصده ،أركانه

شروطه ،موانعه ،أنواع الورثة ،الفروض وأصحابها

النصوص 

  قال الله تعالى : "لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا" النساء 7 .  عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم   يقول : " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقَّه، فلا وصية لوارث" رواه أبو داود والترمذي  

مضامين النصوص      النص الأول:أعطى الله في هذه الآية الحق في الإرث لكل من أدلى بقرابة من الهالك ،سواء أكان رجلا أم إمرأة أم صغير أم كبير ،وهذا خلاف ما كان في الجاهلية من إقصاء النساء والصغار  من حقهم في الإرث.  

النص الثاني:هذا الحديث اشتمل على جلّ أحكام المواريث، وأحكام الوصايا فإن الله تعالى فصَّل أحكام المواريث تفصيلاً تاماً واضحاً، وأعطى كل ذي حق حقه.

   أقســـــــام الورثـــــــة  

يرث الورثة بالفرض  أو بالتعصيب

   الفرض هوالنصيب المقدرشرعا لوارث أو أكثر ، والفروض المقدرة هي :  النصف1/2 الربع 1/4و الثلث1/3 والسدس 1/6الثمن1/8 والثلثين2/3

مثال : هلك رجل وترك ،زوجة وبنت ، نصيب الزوج 1/2 نصيب البنت 1/2 ،نلاحظ أن كل وارث أخذ نصيبه من التركة بالفرض بناء على صلته بالهالك(ة) . ا 

        التعصيب  هو الإرث بلا تقدير ،  

  ـ أ ـ العاصب يرث ما بقي من التركة  بعد أخذ ذوي  الفروض فروضهم ،مثال  :هلك رجل و ترك زوجة وأم وأخ شقيق ،نصيب الزوجة 1/4 ونصيب الأم 1/3 والأخ الشقيق يرث بالتعصيب ، يأخذ ما بقي من التركة (من غير تقدير)ا 

   ـ ب ـ العاصب يرث جميع التركة  عند الإنفراد (عدم وجود أي وارث) مثال :هلك رجل و ترك ابن ،  الإبن يرث بالتعصيب فلا يوجد معه أي وارث فيأخذ كل التركة لإنفراده

ـ ج ـ ولا يرث العاصب شيئا إذا استغرقت الفروض التركة  (لم يبق له شئ) مثال  :هلكت امرأة و تركت زوج وأخت شقيقة وعم شقيق . نصيب الزوج 1/2 والأخت الشقيقة 1/2 والعم الشقيق الذي يرث بالتعصيب لم يبق له شيء لإستنفاذ الفريضة

ينقسم  الورثة على أساس هذين النوعين (الفرض والتعصيب)    إلى أربعة أصناف  (1) وارث بالفرض فقط (2) وارث بالتعصيب فقط (3) وارث بهما جمعا (4) وارث بالفرض أو التعصيب  (5) الأخوات عصبة مع البنات

ملاحظة :الشرح المفصل (التعلم الذاتي للإرث) أ

1.مفهوم الميراث وأركانه وشروطه 

مفهوم الميراث

حق قابل للقسمة لمستحقه (الوارث) بعد وفاة الهالك لصلة بينهما 

أركان الإرث

                  وشــــــروطه     

الموروث

هو الهالك الذي ترك مالا ويشترط  فيه الوفاة أو حكم القاضي بوفاته    مع إحتمال حياته كالمفقود.

الوارث

كل من له قرابة بالهالك ويشترط فيه أن يكون حيا ولو كان جنينا           وأن  لا يوجد مانع من موانع الإرث .

التركة

هو ما تركه الهالك من مال أو حقوق ثابتة ويشترط فيه العلم بجهة الإرث .

2               .أسباب الإرث ومن يستحقه بها

الزوجية

وهو العقد الصحيح على الزواج ولو لم يكن دخل بها ،ويتوارث الزوجان في الطلاق الرجعي  ،وإن طلقها في مرضه الذي مات فيه .

النسب

أي القرابة، بأن يكون الوارث من آباء الموروث أو أبناءه أو إخوته أو عمومته وهم :

من البنوة

 إبن + إبن إبن و إن نزل+  بنت + بنت إبن   

من الأبوة

أب + جد من أب + جدة من أب + أم + جدة من أم .

من الأخوة

أخ شقيق + إبن أخ شقيق و إن نزل + أخت شقيقة + أخ لأب + إبن أخ لأب و إن نزل + أخت لأب + أخ لأم + أخت لأم

من العمومة

 عم شقيق + إبن عم شقيق + عم لأب + إبن عم لأب وإن نزل   .

3.موانع الإرث

الموانع

الأمثلة

الحالات

عدم الإستهلال

 

فالمولود الذي تضعه أمه ميتا فلا يستهل صارخا عند الوضع لا يرث و لا يورث.

لأن من شروط الوارث حياته والجنين الذي لم يستهل ، فقد افتقد للشرط

الشك  

الشك في موت المورث أوفي من تقدمت وفاته .

إذا لم نعلم من سبقت وفاته ، فلا توارث بينهما ، أما إذا علمنا من مات أولا فالذي  مات بعده صار أحد ورثته

اللعان  

فإبن اللعان لا يرث والده الذي نفاه و لا يرثه والده، لا توارث بين المتلاعنين ،

الزوج الملاعن أو الزوجة الملاعنة فلا حق لأي منهما بسبب اللعان، أما ابن أو بنت اللعان فلا يرثان إلا من أمهما

  الكفر

الكافر لا يرث لقوله عليه السلام "لا يرث المسلم الكافر ،و لا الكافر المسلم"

فمثاله المرتد الذي تحول عن الإسلام إلى دين آخر ، والكتابي أو الكتابية كالنصارى واليهود، أو أي دين آخر غير الإسلام ثم الملحد الذي   لا دين له

الرق  

فالرقيق (الشخص المملوك)لا يرث بل يورث .

المنع هو العبودية ، لكن بعد عتقه يزول المنع وهو حالة المعتوق والمعتوقة اللذين ينتقلان من العبودية إلى الحرية

الزنا

 

 

 

القتل

 

فإبن الزنا لا يرث والده ولا يرثه والده وإنما يرث أمه وتركه دون أبيه .

 

القاتل يحرم الإرث لكونه تعجل الإرث

ابن الزنا أو بنت الزنا يرثان فقط من أمهما لثبوت علاقة الأمومة

 

 

القتل الخطأ لا يمنع القاتل من الإرث

4.الحقوق   المتعلقة بالتركة

بيــــــــــانـــــــــــــــــها

الحقوق العينية  

هي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة والرهن والأمانة، ومؤخر الصداق

مؤونة التجهيز

وهي كل ما يحتاج إليه الميت من كفن وغسل وحفر قبره وحمله ودفنه .

الديون

تقدم ديون العباد على ديون الله تعالى كالأجرة والقرض ،ثم ديون الله تعالى وأولها الزكاة (وهي ما يحول عليه الحول من المال و بلغ النصاب  ونسبتها 2,5من المائة مما تبقى من التركة، أما إذا تم تحديد قدرها فلا داعي أن نحسبها) والكفارة (وهي ما يجب على المسلم إخراجه من مال للتكفير عن ذنب من الذنوب مثل كفارة اليمين ) والفدية (وهي ما يجب على المسلم إخراجه من مال عن كل يوم أفطره في رمضان لعدم قدرته على الصيام )والنذر(وهو ما ألزم المسلم به نفسه شكرا لله ،وعليه الوفاء به لأنه أصبح في  حكم الواجب) الدية (هو المال الذي يجب على القاتل إعطاءه لأهل المقتول جبرا لخاطرهم)

الوصايا

أن يتبرع بجزء من ماله وألا يتجاوز الثلث وأن لا يكون الموصي له وارثا و إذا تجاوزت الوصية الثلث إلى النصف فإننا نطبق الثلث عوض النصف ،وإذا وافق الورثة فلا بأس  أن نعطيه النصف.

حقوق الورثة

وهو النصيب المستحق لكل وارث حسب ما أقرته الشريعة الإسلامية السمحاء بناء على صلته بالهالك ، وفي عند قيامنا بحل المسائل فلا بأس أن نتبعه بتحديد قيمة السهم التي تمكننا من معرفة نصيب        كل وارث بالدرهم، إذا كانت التركة مقدرة بالدرهم.

5.خصائص نظام الإرث

نظام رباني

تحديد الله تعالى للورثة وأنصبتهم وشروط إستحقاقهم لها .

نظام شمولي

يشمل الإرث الرجال والنساء وأطفال والقادر والعاجز .

نظام واقعي

يأخذ بعين الإعتبار النسب ومصهاره وقوة  قرابة                  .     ـ لا يضيع من يعول الأسرة.

نظام عادل

لا يحرم الوارث من الإرث بسبب جنسه .

نظام متوازن

يحترم خصائص المجتمع المسلم والأحكام  المؤطرة  له                  ـ يترك للهالك حق التصرف في ثلث التركة                              - يندب إلى الإنفاق على غير الوارث

6.مقاصد نظام الإرث

تحقيق مبدأ الإستخلاف في المال

بتكريس مبدأ كون المال مال الله وأن الإنسان مستخلف فيه .

تحقيق العدالة الإجتماعية  من خلال :

- إعادة توزيع التركات على الأصول والفروع والحواشي للهالك                                     - تفضل بعض الورثة على بعضهم الآخر ومنع بعضهم من الإرث حسب القرب من الهالك.         ـ التحكم في تحديد الورثة وحقوقهم.

إنعاش الدورة المالية وتسهيل  تداول المال

من خلال تفتيت الثروات ومنع تكديسها.

 

 

Lire la suite