Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

تمــــــــر يــــــــــن: الإعلام والتوعية الصحية

16 Juin 2010 , Rédigé par abdou

 

 

  حوارنا الإسلامي + الرد على الشبهات

 

الإعلام والتوعية الصحية

نص الوضعية :

لم تفلح الحملات الإعلامية والأنشطة التحسيسية التي تقوم بها الجهات الصحية ومنظمات المجتمع المدني في  محاربة السيدا بالرغم  من تأكيدها على السبب المباشر للإصابة بالمرض وهو العلاقات الغير المحمية ، واقتصارها على  الدعوة لأخذ الحيطة والحذر في هذه العلاقات.

الأسئــلة :

 

  1. حدد الإشكالية أو الفكرة العامة لهذه الوضعية
  2. حدد موقفك مما تحته خط مع التعليل
  3. انطلاقا من النص ،حدد الجهات المسؤولة عن التوعية الصحية
  4. اذكر جهات أخرى تقوم بالتوعية الصحية من منطلق واجب النصيحة
  5. ما سبب اخفاق هذه الحملات الإعلامية
  6. قدم اقتراحا لتمكين الحملات الإعلامية من القضاء على السيدا
  7. اذكر هدفين للتوعية الصحية في إطار علاقة الجهات الصحية بالإعلام
  8. حدد مفهوم التوعية الصحية

2lnzuvc.jpg

 


وردة تتفتح-copie-3

القرآن كاملا بمختلف الأصوات

بسم الله الرحمن   الرحيم
  

 حي على حب وحفظ ونشر القرآن

كتاب الله

http://www.tvquran.com/link 

 (المصحف كاملاً)

أحمد العجمي

http://www.mp3quran.net/ajm.html

 

خالد القحطاني http://www.mp3quran.net/qht.html

سعد الغامدي

 http://www.mp3quran.net/s_gmd.html

 

سعود الشريم

 http://www.mp3quran.net/shur.html

 

صلاح البدير

 http://www.mp3quran.net/s_bud.html

عبدالباسط عبدالصمد

http://www.mp3quran.net/basit.html 

عبدالرحمن السديس

 http://www.mp3quran.net/sds.html

 

علي الحذيفي

 http://www.mp3quran.net/hthfi.html

محمد أيوب

http://www.mp3quran.net/ayyub.html 

محمد جبريل  

http://www.mp3quran.net/jbrl.html 

محمد صديق المنشاوي linkhttp://www.mp3quran.net/minsh.html

 

محمود خليل الحصري 

http://www.mp3quran.net/husr.html 

عبدالله عواد الجهني

http://www.mp3quran.net/jhn.html 

عبدالرشيد صوفي 

http://www.mp3quran.net/soufi.html 

وردة تتفتح-copie-3 

    rdd5ye8.gif

 

 

Lire la suite

الإمتحان الجهوي 2010لجهة الرباط والإمتحان الجهوي للدار البيضاء

13 Juin 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

 

الإمتحان الجهوي لجهة الرباط

  لاإله إلا الله له الملك و له الحم

امتحان2010+1 

 

امتحان2010+2

 

 

امتحان2010+4امتحان2010+3 

عناصر الإجابة

 

إجابة2010+1

 إجابة2010+2

  الإمتحان الجهوي للدار البيضاء 2010

-----2010-----1.png

-----2010-----.png

Lire la suite

الأنشطة: إعداد ملف

8 Juin 2010 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif

الأولى باكالوريا

السلام عليكم-copie-4

 

الأنشطة:  نموذج إعداد ملف

 

شهبشهبشهب

نموذج  عام إعداد ملف مع أهم العناصر المحتملة لأية وضعية للأنشطة

هذا النموذج المعروض يشمل العناصر الأساسية لكتابة أي تقرير المطلوب والمحدد فيه ضمن وضعية الأنشطة ، إعداد ملف ،ونستعين بهذا النموذج ونتقيد فقط  بالعناصر المطلوبة في الوضعية كما في النموذج التالي أسفله  نموذج إعداد ملف

تعريفه: هو  مجموعة من البحوث والأوراق والوثائق والتقارير التي تتناول موضوع معين بالمعالجة العلمية، ويتميز بانفتاحه وقبوله للتعديل والتطوير.  

مرحلة الإعداد : تحديد موضوع الملف و كذا مصادر المعلومات ثم يتم تجميع المعلومات والوثائق مع استثمارها بعد البحث عن السلبيات والإيجابيات لدراستها ،كما تجمع المعطيات والملاحظات  و تتدارس الوثائق والمعطيات ويتم تحليلها وانتهاء بالصياغة النهائية للورقة بعد الإستنتاج مع تصنيف الحلول المقترحة.    

مرحلة الإنجاز و الإستثمار: خلال هذه المرحلة تعرض أوراق الملف لمناقشتها فيقوم المسير بالتقديم ثم يأتي دور المنسق لتقديم العروض للأوراق ومناقشتها ( ثلاثة أوراق) ويختم النشاط بقراءة الخلاصات والإستنتاجات مع مناقشة ختامية. 

الموضوع : ( يكتب الموضوع  المتضمن  في  الوضعية)

محاوره : (محاور الموضوع : المحور الأول …..المحور الثاني …..المحور الثالث….)

موقفك من النشاط : (إبداء الرأي حول النشاط ، كان ناجحا حقق أهدافه المتمثلة من تفعيل قيم وضوابط وآداب الإختلاف في التفاعل  الإيجابي بين أعضاء الفريق و الحضور …)

مقترحات حول الموضوع : (يراعي طبيعة الموضوع  وتقدم على الأقل ثلاث مقترحات مناسبة) في النموذج التالي :( إعداد ملف)

شهب شهبشهب

النشاط : إعداد ملف

نص الوضعية : من الأنشطة التي تقوم بها مؤسستك ساهمت في إعداد ملف حول موضوع "قيمة القرض الحسن وفوائده" فطلب منك إعداد أوراق يتضمنها الملف تشمل ظاهرة القرض الحسن في الواقع وأخرى تقترح حلولا لتنمية القرض الحسن ، أكتب تقريرا عن هذا النشاط يشمل التعريف به ،موضوعه ،محاوره ،مرحلة إعداده وأهم الخلاصات.

 ملاحظة : يستعان بالعناصر المشار إليها أعلاه لإنجاز التقرير

 شهب شهبشهبشهبشهب شهبmktob06.gif

         شهب  
 

  

شهب

Lire la suite

ملخص شامل للإرث ( الفرض ـ التعصيب ـ الحجب )

7 Juin 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

  -------copie-1.gif

ملخص شامل للإرث

( الفرض ـ التعصيب ـ الحجب )

 

أولا الوارثون بالفرض فقط   1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الزوج

2/1

عندعدم وجود الفرع الوارث ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)

4/1

وجود الفرع الوارث( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) ـ حجب نقصان من فرض أعلى2/1 إلى فرض أدنى4/1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الزوجة

4/1

عند عدم وجود الفرع الوارث ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن)

8/1

وجود الفرع الوارث( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) حجب نقصان من فرض أعلى4/1 إلى فرض أدنى8/1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الأم

3/1

عند عدم وجود الفرع الوارث ( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) وعدم تعدد الإخوة (أشقاء ، لأب ، لأم)

6/1

وجود الفرع الوارث( ابن ،ابن ابن... بنت ، بنت ابن) وتعدد الإخوة ـ حجب نقصان من فرض أعلى3/1 إلى فرض أدنى6/1

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الجدة لأب   و    الجدة لأم

6/1

يقتسمن السدس عند عدم وجود الأم ،  وعندعدم وجود الأب بالنسبة للجدة لأب فقط

الجدة لأم       تحجبها الأم حجب حرمان

الجدة لأب     يجحبها الأب  و  الأم معا حجب حرمان

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

الجدة لأب   و    الجدة لأم

6/1

عند عدم وجود الأم ، أوعدم وجود الأب بالنسبة للجدة لأب

الجدة لأم       تحجبها الأم حجب حرمان

الجدة لأب     يجحبها الأب  و  الأم معا حجب حرمان

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

أخ لأم  أو  أخت لأم

6/1

عند عدم وجود (الفروع)الإبن أو

ابن ابن ...، بنت ، بنت ابن ،(الأصول من الذكور) أب ، جد

أخ لأم  أو أخت لأم ،أو إخوة لأم يحجبهم  الفروع) الإبن أو ابن ابن ...، بنت ، بنت ابن ،أو(الأصول من الذكور) أب ، أو جد

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

أخ لأم  و  أخت لأم أو أكثر

3/1

بالتساوي بين الإناث والذكور) عند عدم وجود (الفروع)الإبن أو ابن ابن ...، بنت ، بنت ابن، أو (الأصول من الذكور) أب ، أو جد

أخ لأم و أخت لأم ،أو إخوة لأم يحجبهم  الفروع) الإبن أو ابن ابن ...، بنت ، بنت ابن ،أو(الأصول من الذكور) أب ، أو جد

iraqup.com 20090116 lsO6H-u2O8 765720822

  2  (  ال      2 ثانيا الوارثون   بالتعصيب فقط (  الذكور) 

البنوة

ابن ، ابن ابن وان نزل (ابن يحجب ابن ابن حجب حرمان وهكذا)

الأبوة

الأب ، الجد وإن علا (الأب يحجب الجد حجب حرمان وهكذا)

الأخوة

الأخ الشقيق ، ابن الأخ الشقيق وإن نزل ، الأخ لأب ، ابن الأخ لأب و إن نزل

(الأخ الشقيق يحجب ابن الأخ الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة)( الأخ لأب يحجب ابن الأخ لأب حجب حرمان لكونه أعلى درجة)( الأخ الشقيق يحجب الأخ لأب حجب حرمان لقوة القرابة) ( الأخ لأب يحجب ابن الأخ الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة) (ابن الأخ الشقيق يحجب ابن الأخ لأب حجب حرمان لقوة القرابة)

العمومة

العم الشقيق ،ابن العم الشقيق و إن نزل ، العم لأب ، ابن عم لأب و إن نزل  (العم الشقيق يحجب ابن العم الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة)( العم لأب يحجب ابن العم لأب حجب حرمان لكونه أعلى درجة)( العم الشقيق يحجب العم لأب حجب حرمان لقوة القرابة) ( العم لأب يحجب ابن العم الشقيق حجب حرمان لكونه أعلى درجة) (ابن العم الشقيق يحجب ابن العم لأب حجب حرمان لقوة القرابة)

sstar111ad7

علاقة الحجب بين الجهات

 

البنوة

تحجب الأبوة حجب نقصان

تحجب الأخوة (ذكورا وإناثا)حجب حرمان بمن فيهم الإخوة لأم

تحجب العمومة حجب حرمان

الأبوة

يحجب الأب الأخوة (ذكورا وإناثا)حجب حرمان بمن فيهم الإخوة لأم

يحجب العمومة حجب حرمان

 

يحجب الجد فقط الإخوة لأم حجب حرمان

يحجب العمومة حجب حرمان

الأخوة

تحجب العمومة حجب حرمان

sstar111ad7

ملاحظة : لايجتمع أكثر من ذكر من الجهات في التعصيب

مثال: ابن تعصيب ،الأب تعصيب، الأخ تعصيب ،العم تعصيب

هنا يحجب الجميع حجب حرمان وينفرد الإبن بالتعصيب لكونه الأقرب للهالك وهكذا الأقرب يحجب الأبعد

sstar111ad7

ثالثا الوارثون بالفرض و التعصيب معا 3

الأب

6/1 + التعصيب

6/1 + التعصيب

الجد

الأب يحجب الجد حجب حرمان والجد يحجب كل من يحجبه الأب

sstar111ad7

sstar111ad7رابعا الوارثون بالفرض أو التعصيب (الإناث فقط) 4

الإناث يحجبن حجب نقصان حين يصرن عصبة بالغير (مع الذكور

بالفرض                                                       بالتعصيب

     

البنت لها النصف،عند عدم وجود الذكر ، ابن أو أكثر

2/1

البنت تعصيب مع الإبن أو أكثر (تصيرعصبة بالغير وعصبة بالنفس للإبن أو أكثر

بنتان أو أكثر لهن الثلثين،عند عدم وجود الذكر ،ابن أو أكثر

3/2

بنتان أو أكثر تعصيب مع ابن أو أكثر (يصرن عصبة بالغير وعصبة بالنفس للإبن أو أكثر

أي يرثن بالتعصيب مع الذكور عوض الفرض ،وذلك بالتفاضل "للذكر مثل حظ الأنثيين" للذكر سهمان وللأنثى سهم واحد،فحجبن حجب نقصان

بنت ابن لها النصف،عند عدم وجود الذكر ابن ابن أو أكثر  

2/1

بنت ابن تعصيب   مع ابن ابن أو أكثر (تصيرعصبة بالغير وعصبة بالنفس لابن ابن أو أكثر

،لهن الثلثين ،عند عدم وجود الذكر ابن ابن أو أكثر

3/2

بنتا ابن أو أكثر تعصيب مع ابن ابن أو أكثر (يصرن عصبة بالغير وعصبة بالنفس لابن ابن أو أكثر

أي يرثن بالتعصيب مع الذكور عوض الفرض،وذلك بالتفاضل "للذكر مثل حظ الأنثيين" للذكر سهمان وللأنثى سهم واحد ،فحجبن حجب نقصان

sstar111ad7

أخت شقيقة لها النصف،عند عدم وجود الذكر، الأخ الشقيق أو أكثر  

2/1

أخت شقيقة تعصيب مع أخ لأب أو أكثر (تصير عصبة بالغير وعصبة بالنفس للأخ الشقيق أو أكثر

أختان شقيقتان أو أكثر لها النصف،عند عدم وجود الذكر، الأخ الشقيق أو أكثر 

3/2

أختان شقيقتان أو أكثر تعصيب مع أخ شقيق أو أكثر (يصرن عصبة بالغير وعصبة بالنفس للأخ الشقيق أو أكثر

أي يرثن بالتعصيب مع الذكور عوض الفرض،وذلك بالتفاضل "للذكر مثل حظ الأنثيين" للذكر سهمان وللأنثى سهم واحد ،فحجبن حجب نقصان

أخت لأب لها النصف،عند عدم وجود الذكر، الأخ الأب أو أكثر ،

2/1

أخت لأب تعصيب مع أخ لأب أو أكثر (تصير عصبة بالغير وعصبة بالنفس لأخ لأب أو أكثر 

أختان لأب أو أكثرلهن الثلثين،عند عدم وجود الذكر ، الأخ الشقيق أو أكثر ،

3/2

أختان لأب أو أكثر تعصيب  مع أخ لأب أو أكثر (يصرن عصبة بالغير وعصبة بالنفس لأخ لأب أو أكثر  

أي يرثن بالتعصيب مع الذكور عوض الفرض  ،وذلك بالتفاضل "للذكر مثل حظ الأنثيين" للذكر سهمان وللأنثى سهم واحد،فحجبن حجب نقصان

تكملة الثلثين" 3/2 = 2/1 +6/1 "6/1

في حالة وجود البنت ، فلها النصف  ،البنت2/1       

           6/1  لبنت ابن أو بنات ابن السدس  وهو ما تبقى من الثلثين بنت ابن أو بنات ابن

هنا تمت تكملة الثلثين بين فرض البنت وهو النصف وفرض بنت ابن أو بنات ابن وهو السدس أي النصف زائد السدس يساوي الثلثين

 

في حالة وجود البنات  أي اثنتين أو أكثر، فلهن الثلثين، بنتان أو أكثر 3/2  وبالتالي اكتمل الثلثين فلم يبق شئ لبنت ابن او بنات ابن ، وعليه تم استنفاذ الفرض وهو 3/2 

 

في حالة وجود أخت شقيقة ، فلها النصف  ،الأخت الشقيقة 2/1       

            6/1 للأخت لأب أو أخوات لأب السدس  ، وهو ما تبقى من الثلثين للأخت لأب أو أخوات لأب

هنا تمت تكملة الثلثين بين فرض الأخت الشقيقة وهو النصف وفرض الأخت لأب أو أخوات لأب   وهو السدس أي النصف زائد السدس يساوي الثلثين

 

في حالة وجود الأخوات الشقيقات أي اثنتين أو أكثر، فلهن الثلثين، أخوات شقيقات أو أكثر 3/2  وبالتالي اكتمل الثلثين فلم يبق شئ للأخت لأب أو أخوات لأب  ، وعليه تم استنفاذ الفرض وهو 3/2 

sstar111ad7

ملاحظة : تكملة الثلثين " 3/2 = 2/1 + 6/1 " تتم فقط بين البني و بنت ابن أو بنات ابن ، وتتم تكملة الثلثين فقط بين الأخت الشقيقة و الأخت لأب او اخوات لأب

 

sstar111ad7 

sstar111ad7الوارثون ـ  عصبة مع الغير (الأخوات مع البنات) 5

البنات بالفرض

 sstar111ad7

البنات بالفرض                                                    الأخوات بالتعصيب

البنت

2/1

أخت شقيقة عصبة مع البنت أو بنت ابن أو أكثر

بنت ابن

2/1

أخت لأب عصبة مع البنت أو بنت ابن أو أكثر

بنتان أو أكثر

3/2

أختان شقيقتان أو أكثر عصبة مع البنت أو بنت ابن أو أكثر

بنتا ابن أو أكثر

3/2

أختان لأب أو أكثرعصبة مع البنت أو بنت ابن أو أكثر

 

الأخوات يرثن بالتعصيب حين يجتمعن مع البنات اللواتي يرثن بالفرض

مثال بنت لها 2/1 الأخت لأب تعصيب  ـ  بنات ابن 3/2 أخوات شقيقات التعصيب

الأخت الشقيقة أو الأخوات الشقيقات حين يصرن عصبة مع البنات يحجبن

ما يحجبه الأخ الشقيق

مثال بنت ابن 2/1 الأخت الشقيقة تعصيب الأخ لأب حجب حرمان

حجبته الأخت الشقيقة لكونها عصبة مع الغير (بنت ابن)

sstar111ad7

الأخت الأب أو الأخوات الأب حين يصرن عصبة مع البنات يحجبن ما يحجبه الأخ الأب

مثال بنات 3/2 الأخوات لأب تعصيب ابن الأخ الشقيق حجب حرمان،

حجبه الأخوات الأب لكونها عصبة مع الغير (البنات)

sstar111ad7

 

لا تنسونا من الدعاء

Lire la suite