Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

جدول المواريث : أصحاب الفروض مع التعصيب والفرض والحجب 2/2

27 Février 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif


جدول المواريث : أصحاب الفروض مع التعصيب والفرض والحجب 2/2

 

الأم

3/1

 

بشرط عدم الفرع الوارث وعدم إثنين فأكثر من الإخوة ولو حجبوا

 

  ينقلها إثنين فأكثر من الإخوة ولو حجبوا إلى السدس

الأب

6/1

 

بشرط وجود الولد أو ولد الإبن ذكرا كان أو أنثى.

 

  

الأخ للأم أو الأخت للأم

6/1

 

بشرط أن يكون واحدا ذكرا كان أو أنثى وبشرط انفراده عن الأب والجد والولد وولد الإبن ذكرا كان أو أنثى

 

 

المتعدد من الإخوة للأم

3/1

 

بشرط انفرادهم عن الأب وعن الجد للأب وعن ولد الصلب وولد الإبن ذكرا كان أو أنثى

 

 

ابنتان فأكثر

3/2

 

بشرط انفرادهما عن الإبن

 

 

بنتا الإبن فأكثر

3/2

 

بشرط انفرادهما عن ولد الصلب ذكرا كان أو أنثى وابن الإبن في درجتهما.

 

 

الشقيقتان فأكثر

3/2

 

بشرط انفرادهما عن الشقيق وعن الأب وإن علا وعن الفرع الوارث

 

 

الأختان للأب فأكثر

3/2

 

بشرط انفرادهما عن الأخ للأب وعمن ذكر في الشقيقتين.

 

 

الجد إن كان مع إخوة

3/1

 

وكان الثلث أحظى له

 

 

بنت الإبن ولو تعددت

6/1

بشرط كونها مع بنت صلب واحدة وأن لا يكون معها ابن ابن في درجتها.

 

 

الأخت للأب ولو تعددت

 1/6

بشرط كونها مع شقيقة واحدة وانفرادها عن الأب والأخ للأب والولد ذكرا كان أو أنثى.

 

 

الجدة إذا كانت منفردة

6/1

سواء كانت لأم أو لأب فإن اجتمعت جدتان قسم السدس بينهما إن كانتا في رتبة واحدة أو التي للأم أبعد فإن كانت التي للأم أقرب اختصت بالسدس

 

 

الجد للأب

6/1

عند وجود الولد أو ولد الإبن وعدم الأب.

 

 

البنوة

 

 

 الابن+ابن الابن و إن نزل عصبة بالنفس

 

الأبوة

 

 

 الأب+الجد و إن علا عصبة بالنفس

 

الأخوة

 

 

 الأخ ش+ الأخ لأب+ ابناهما عصبة بالنفس

 

العمومة

 

 

 العم ش+العم لأب+ ابناهما عصبة بالنفس

 

 

 

 

 

 

الوارث

فرضه

الشروط

التعصيب

الحجب

Lire la suite

جدول المواريث : أصحاب الفروض مع التعصيب والفرض والحجب 1/2

27 Février 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

  جدول المواريث : أصحاب الفروض مع التعصيب والفرض والحجب 1/2     

الوارث

نصيبه

الشروط

التعصيب

الحجب

الزوج

2/1

بشرط عدم الفرع الوارث للزوجة ذكرا كان أو أنثى

 

 

الزوج

4/1

إذا وجد فرع وارث للزوجة.

 

ينقله الإبن وابن الإبن والبنت وبنت الإبن من النصف إلى الربع.

البنت

2/1

بشرط انفرادها عن ولد الصلب ذكرا كان أو أنثى

 يعصبها الإبن     عصبة بالغير

ينقلها أخوها عن فرضها ويعصبها

بنت الإبن

2/1

بشرط انفرادها عن ولد الصلب ذكرا كان أو أنثى وعن ولد الإبن في درجتها

بنت الإبن وإن نزل مع إبن الإبن وإن نزل، إذا كان في درجتها مطلقا، أو كان أنزل منها إذا لم ترث بغير ذلك  عصبة بالغير

يحجبها الإبن فوقها مطلقا، أو بنتان فوقها إلا أن يكون معها إبن في درجتها أو أسفل منها فيعصبها.

 بنت الإبن  تنقلها البنت الواحدة من النصف إلى السدس كما تنقل اثنتين فأكثر من بنات الإبن من الثلثين إلى السدس

الأخت الشقيقة

2/1

 

بشرط انتفاء الشقيق والأب وإن علا وولد الصلب ذكرا كان أو أنثى وولد الإبن ذكرا كان أو أنثى

يعصبها الأخ الشقيق عصبة بالغير

 إذا وجدت مع البنات أو بنات الابن.البنات يرثن بالفرض، و الأخوات الباقي بالتعصيب  عصبة مع الغير

 

ينقلها الأب والإبن وابن الإبن

الأخت للأب

2/1

 

بشرط انفرادها عن الأخ والأخت للأب وعمن ذكر في الشقيقة

يعصبها الأخ لأب عصبة بالغير

إذا وجدت مع البنات أو بنات الابن.البنات يرثن بالفرض، و الأخوات الباقي بالتعصيب  عصبة مع الغير

 

يحجبها الشقيق ومن حجبه

ولا تحجبهما الشقيقة

ينقلها الأخ لأب عن فرضها ويعصبها  

الزوجة

4/1

إذا لم يكن للزوج فرع وارث.

 

 

الزوجة

8 /1  

 

إذا كان للزوج فرع وارث

 

 ينقلها الإبن وابن الإبن والبنت وبنت الإبن من الربع إلى الثمن.

الأم

6/1

 

بشرط وجود الولد أو ولد الإبن أو اثنين فأكثر من الإخوة وارثين أو محجوبين.

 

 ينقلها الإبن وابن الإبن والبنت وبنت الإبن من الثلث إلى السدس

Lire la suite

نظــام الإرث في الإســلام : الحجب والتعصيب

27 Février 2010 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif

 

    شرح مفصل للإرث معززا بالأمثلة و التمارين

الحجب والتعصيب

 

 

مفهوم الحجب و أقسامه

 

التعصيب : أحكامه و أقسامه:

تعريف التعصيب

  

عصبة مع الغير 

عددهن: ( 2 ) الأخت الشقيقة و الأخت لأب

كل أنثى تصير عاصبة مع أنثى أخرى.(لا تكون إلا بين الإناث).و هن الأخوات الشقيقات أولأب إذا وجدن  مع البنات أو بنات الابن.البنات يرثن بالفرض، و الأخوات الباقي بالتعصيب  و هؤلاء الأخوات يأخذن عندئذ منزلة الأخ الشقيق والأخ لأب فـتحجبان كل من يحجبه هذان الأخوان

 

عصبة بالنفس

 

 

الترجيح بينهم


قاعدة:  " الترجيح بالدرجة يكون في جميع الجهات والترجيح بقوة القرابة لا يكون إلا في جهتي الأخوة والعمومة".

 

بالجهة

جهة البنوة ثم الأبوة ثم الأخوة ثم العمومة

الجهة الأولى تحجب الثانية حجب نقصان ،وكلاهما يحجب الثالثة حجب حرمان والجهات الثلات الأولى تحجب الرابعة حجب حرمان

بالدرجة

إذا اتحدوا في الجهة: رجح بينهم بدرجة قربهم: فيقدم الابن على ابن الابن.و الأب على الجد. و الأخ الشقيق أو لأب على ابن الأخ الشقيق أو لأب.  

بقوة القرابة

إذا اتحدوا في الجهة والدرجة، رجح بينهم بقوة القرابة.  فمن أدلى بقرابتين يقدم على من أدلى بقرابة واحدة. فمثلا: يقدم الأخ الشقيق على الأخ لأب. و ابن الأخ الشقيق على ابن الأخ لأب. والعم الشقيق على العم لأب . و ابن العم الشقيق على ابن العم لأب.

     عصبة بالغير

 

كل ذات فرض، يعصبها ذكر من درجتها وقوة قرابتها.(باستثناء الأخت للأم). فينقلها من فرض
إلى تعصيب و يقتسم معها المال أو ما بقي منه بالتفاضل.
 

فروضها

الذكر الذي يعصبها

البنت

إثنتان أو أكثر

    2/1 - 3/2

الابن

بنت الابن

إثنتان أو أكثر

    2/1 - 3/2  6/1

ابن الابن

الأخت الشقيقة

إثنتان أو أكثر

    2/1 - 3/2

الأخ الشقيق

 

الأخت لأب

إثنتان أو أكثر

    2/1   3/2    الأخ   لأب 

الجهة

العدد

الورثة

بنوة

2

الابن+ابن الابن و إن نزل

أبوة

2

الأب+الجد و إن علا

أخوة

4

الأخ ش+ الأخ لأب+ ابناهما

عمومة

4

العم ش+العم لأب+ ابناهما

 

 

فروضها

عاصبة مع

 

الأخت الشقيقة

2/1 - 3/2

البنت أو بنت الابن

أو أكثر 

 

 

الأخت لأب

2/1 - 3/2  6/1

حجب حرمان

 

-         التعريف:  إسقاط حق الوارث من الإرث كلية لوجود من هو أولى منه.

-          

 

ب- المحجوبون حجب حرمان (يحجبون حجب نقص كذالك)هم بالترتيب الآتي:

 

 

1.    - ابن الابن يحجبه الابن فقط.

8- الأخت لأب يحجبها الأخ الشقيق ومن  حجبه+الأخت الشقيقة إذا كانت عاصبة

مع الغير أو تعددت واستكملن الثلثين. ما لم يكن معها معصب.

 

2.    - بنت الابن يحجبها الابن+ البنات إذا استكملن الثلثين، إلا إذا كان معها ابن ابن يعصبها.                                                

9- ابن الأخ الشقيق يحجبه الأخ لأب ومن حجبه + الأخت لأب إن كانت عاصبة مع الغير. 

 

3.    - الجد لأب يحجبه الأب فقط.

10- ابن الأخ لأب يحجبه ابن الأخ الشقيق ومن حجبه. 

4.    الجدة لأم تحجبهما الأم فقط. بينما الجدة لأب يحجبها الأب و الأم، والجدة لأم الأقرب منها إلى الهالك.

11- العم الشقيق يحجبه ابن الأخ للأب ومن حجبه.

 

 

5.    الأخ لأم و الأخت لأم يحجبهما ابن الابن ومن حجبه وبنت الابن ومن حجبها +الجد ومن حجبه.ولا تحجبهما الأم و الجدة

 

12- العم لأب يحجبه العم الشقيق ومن حجبه

 

 

 

 

6.    الأخ الشقيق والأخت الشقيقة يحجبهما الأب والابن و ابن الابن.

13- ابن العم الشقيق يحجبه العم للأب ومن حجبه

 

 

 

 

7.    - الأخ لأب يحجبه الأخ الشقيق ومن حجبه + الأخت الشقيقة إذا كانت عاصبة مع الغير.

 

14- ابن العم للأب يحجبه ابن العم الشقيق ومن  حجبه. 

   

                                                     

 

- لغة: الشدة والقوة. والإحاطة.

- اصطلاحا: الإرث بلا تقدير. حيث يأخذ العاصب كل المال عند الانفراد أو ما تبقى منه بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم. و إذا استغرقت الفروض التركة، يسقط إذا لم يبق له شيء .

والعصبة النسبية هي الأصل في الإرث. و هي ثلاثة أنواع.

 

 

- لغة: المنع أو الستر

- اصطلاحا: منع الوارث من الإرث بالكلية أو من أوفر حظيه.

و هو نوعان:

أ- حجب بالوصف: وهو(المنع من الإرث كلية لقيام وصف بالوارث يمنعه من الإرث، أي مانع من الموانع السبعة:" عش لك رزق ".

ب- حجب بالشخص :  وهو حجب وارث بمن هو أولى منه.(و هو المراد في درسنا).

و هو نوعان:

 

Lire la suite

نظام الإرث في الإسلام:أنواع الورثة – الفروض وأصحابها

26 Février 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

  شرح مفصل للإرث معززا بالأمثلة والتمارين

نظام الإرث في الإسلام

أنواع الورثة – الفروض وأصحابها

   يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ  لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ،فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ، وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ،وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ،فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ،فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ، مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ،آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ،فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ،إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (10) وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ، وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ ،فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ،مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيم (11). سورة النساء

يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ، يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا ، وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176). سورة النساء

 

1.أقسام الورثة

أنواع الورثة

 

 تصنيف الورثة

 

2.الفروض وأصحابها

الفروض المقررة وطرق عدها  وهي ستة لا غير   .

النصف 1/2– الربع 1/4– الثمن 1/8– الثلثان 2/3– الثلث 1/3- السدس1/6.

المستحقون للفروض المقدرة شرعا

 

3.حالات الورثة بالفرض

تصنيف الفروض المقررة حسب سبب الإرث

 

تصنيف الفروض المقررة شرعا حسب جنس الورثة

 

تصنيف الورثة بالفروض حسب تكرار الفروض المستحقة

أصحاب الفرض الواحد

 

أصحاب أكثر من فرض واحد

 

الوارث

فروضه

الحالة التي يستحق بها

الدليل المناسب

الزوج

النصف أو الربع

الزوجية

الآيات 11.176 من سورة النساء

الزوجة

الربع أو الثمن

الزوجية

الإخوة لأم

الثلث أو السدس

النسب/الأخوة

 الأم

الثلث أو السدس

النسب/ الأبوة

الوارث

فرضه

الدليل المناسب

الجدة لأم أو الجدة لأب

السدس فقط .انفردا أو تعددا.

 

أصحاب الفروض من

 

فروضهم

الرجال

الجدلأب الأب –– الابن – ابن الابن – الأخ الشقيق – الأخ لأب – الأخ لأم– ابن الأخ شقيق – ابن الأخ لأب – العم الشقيق – العم لأب – ابن العم الشقيق – ابن العم لأب.

النساء

الجدة لأم أو لأب الأم - - البنت - بنت الابن – الأخت الشقيقة – الأخت لأب – الأخت لأم

الفرض المستحق بسبب

مستحقه

الدليل المناسب

الزوجية

الزوج والزوجة

ودليلهم الآيات ( 11-12 – 176 ) . من سورة النساء

النسب

ويرث به باقي الورثة من الجهات الأربع

(البنوة – الأبوة – الأخوة– العمومة )

النصف ويرث به خمسة

الزوج – البنت – بنت الابن – الأخت الشقيقة – الأخت لأب .

الربع ويرث به اثنان

الزوج بشرط وجود الفرع الوارث – الزوجة بشرط عدم الفرع الوارث .

الثمن ويرث به واحدة

الزوجة أو الزوجات المتعددات بشرط وجود الفرع الوارث .

الثلثان ويرث بها أربع

البنتان فأكثر ابنتا الابن فأكثر الأختان الشقيقتان فأكثر الأختان لأب فأكثر .

الثلث ويرث به اثنان

الأم  بشرطين : - عدم الفرع – وعدم الجمع من الإخوة

الإخوة لأم  بشرط التعدد  وعدم وجود الأصل المذكر(الأب ، الجد وإن علا ) والفرع الوارث(الإبن ،إبن الإبن وإن نزل) .

السدس وأصحابه سبعة

الأب الجد لأب الأم الجدة لأم أو لأب الإخوة لأم إذا انفردوا – بنت الابن الأخت لأب.

ورثة بالفرض فقط سبعة

الأم – الجدة لأم – الجدة لأب – الأخ لأم – الأخت لأم – الزوج – الزوجة

ورثة بالتعصيب فقط عشرة

الابن– ابن الابن - الأخ الشقيق – الأخ لأب– ابن الأخ الشقيق– ابن الأخ لأب – العم الشقيق– العم لأب– ابن العم ش أو لأب .

ورثة بهما جمعا اثنان فقط

الأب – الجد لأب .

بالفرض أو التعصيب دون الجمع بينهما

البنت فأكثر، بنت الإبن فأكثر ،الأخت الشقيقة فأكثر ،الأخت لأب فأكثر

ورثة الفرض

الفرض هو( نصيب مقدر شرعا لوارث خاص لا يزيد إلا بالرد ولا ينقص إلا بالعول).

ورثة بالتعصيب

التعصيب هو( الإرث بغير تقدير فيأخذ الوارث به جميع المال عند عدم وجود صاحب فرض أو ما تبقى عند وجوده ويسقط إذا لم يبق له (شيء .

Lire la suite

نظام الإرث في الإسلام:مقاصده،أركانه،شروطه،موانعه

26 Février 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

نظام الإرث في الإسلام:

 

مقاصده،أركانه،شروطه،موانعه

شرح مفصل للإرث معززا بالأمثلة و التمارين

 النصوص :


قال الله تعالى :  لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا" النساء 7 .

 

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

" إن الله قد أعطى كل ذي حق حقَّه، فلا وصية لوارث" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة.

 

مضامين النصوص:

 

النص الأول:

أعطى الله في هذه الآية الحق في الإرث لكل من أدلى بقرابة من الهالك ،سواء أكان رجلا أم إمرأة أم صغير أم كبير ،وهذا خلاف ما كان في الجاهلية من إقصاء النساء والصغار ولو كان ذكرا من حقهم في الإرث.

 

النص الثاني:

هذا الحديث اشتمل على جلّ أحكام المواريث، وأحكام الوصايا فإن الله تعالى فصَّل أحكام المواريث تفصيلاً تاماً واضحاً، وأعطى كل ذي حق حقه.

 

 

1.مفهوم الميراث وأركانه وشروطه .

 

 

2.أسباب الإرث ومن يستحقه بها

 

 

3.موانع الإرث والحقوق المتعلقة بالتركة . موانع الإرث

 

المانع : هو الوصف القائم بالوارث من شأنه حرمانه من الإرث، كلية وموانع الإرث هي :

 

 

الحقوق المتعلقة بالتركة

 

 

4.خصائص نظام الإرث في الإسلام ومقاصده .

 

خصائص نظام الإرث

 

مقاصد نظام الإرث

 

 

إرث ولـد اللـعـان 

    اللعان : بالنسبة للولد أن ينفي الزوج نسب ولد زوجته منه بالأَيمان المعروفة في اللعان .

لعان الزوج لزوجته ونفيه نسب الو لد الولدلد

يقول الزوج أربع مرات ، أشهد بالله إني لمن الصادقين فيما رميتُ به زوجتي هذه - إن كانت حاضرة أو ذكر اسمها ونسبها - من الزنا ، وإن هذا الولد الذي ولدته هو من الزنا ، وليس مني.

ويقول في الخامسة: أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ، فيما رمى به زوجته من الزنا ، وفي نفيه الولد عن نفسه .

دليل هذا اللعان:

---.gif

 

[ سورة النور الآيتان 6-7 ]

آثار اللعان بالنسبة للولد 

إذا تم اللعان - لعان الزوج زوجته ونفيه الولد - ، ونفى الولد ، فقد انقطع نسب هذا الولد من هذا الزوج - الزوج المُلاعن - ، أما نسبه من أمّه ، فثابت قطعاً .

حكم إرث ولد اللعان

حكم إرث ولد اللعان حكم إرث ولد الزنا حيث يرث ولد اللعان من أمّه ، ومن أقرباء أمّه ، ولا يرث من الزوج- الأب - الذي نفى نسبهُ إليه .

- وإذا مات ولد اللعان ، ورثته أمّه ، وأقرباؤها .

هذا ويرث ولد اللعان من أمه وأقربائها ، ويورث أمه وأقرباءَها ؛ لأن صلته بأمّه مؤكدة ولا شك فيها ، والأمومة - ولو كانت الزوجة مُلاعنة - تثبت الجزئية بين الأم وولدها ، وثبوت الجزئية يؤدي إلى ثبوت التوارث .

 

 

تحقيق مبدأ الإستخلاف في المال

بتكريس مبدأ كون المال مال الله وأن الإنسان مستخلف فيه .

تحقيق العدالة الإجتماعية من خلال

- إعادة توزيع التركات على الأصول والفروع والحواشي للهالك .

- تفضل بعض الورثة على بعضهم الآخر ومنع بعضهم من الإرث حسب القرب

 من الهالك.

- التحكم في تحديد الورثة وحقوقهم.

إنعاش الدورة المالية وتسهيل تداول المال

من خلال تفتيت الثروات ومنع تكديسها.

 
 

نظام رباني

تحديد الله تعالى للورثة وأنصبتهم وشروط إستحقاقهم لها .

نظام شمولي

يشمل الإرث الرجال والنساء وأطفال والقادر والعاجز .

نظام واقعي

يأخذ بعين الإعتبار النسب ومصهاره وقوة قرابة .    – لايضيع من يعول الأسرة.

نظام عادل

لايحرم الوارث من الإرث بسبب جنسه .

نظام متوازن

يحترم خصائص المجتمع المسلم والأحكام المؤطرة له .

- يترك للهالك حق التصرف في ثلث التركة

- يندب إلى الإنفاق على غير الوارث .

الحقوق العينية

هي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة والرهن .

مؤنة التجهيز

وهي كل مايحتاج إليه الميت من كفن وغسل وحفر قبره وحمله ودفنه .

الديون

وهي ديون الله تعالى كالزكاة وديون العباد كالأجرة .

الوصايا

أن يتبرع بجزء من ماله وألا يتجاوز الثلث وأن لايكون الموصي له وارثا .

حقوق الورثة

وهو النصيب المستحق لكل وارث حسب ماأقرته الشريعة الإسلامية السمحاء.

عدم الإستهلال

فالمولود الذي تصنعه أمه ميتا فلا يستهل صارخا عند الوضع لايرث ولايورث.

الشك

الشك في موت المورث أوفي من تقدمت وفاته .

اللعان

 

 

فإبن اللعان لايرث والده الذي نفاه ولايرثه والده .

 

 

الكفر

الكافر لا يرث لقوله عليه السلام "لايرث المسلم الكافر ،ولاالكافر المسلم"

الرق

فالرقيق لايرث ولايورث .

الزنا

فإبن الزنا لايرث والده ولايرثه والده وإنما يرث أمه وتركه دون أبيه .

القتل

فلا يرث القاتل من قتله، عقوبة له على جنايته إن كان القتل عمدا .

الزوجية

وهو العقد الصحيح على الزواج ولو لم يكن دخل بها ويتوارث الزوجان في الطلاق الرجعي والبائن إن طلقها في مرضه الذي مات فيه .

النسب

أي القرابة، بأن يكون الوارث من آباء الموروث أو أبناءه أو إخوته أو عمومته وهم :

من البنوة

إبن + إبن إبن + إبن بنت + بنت .

من الأبوة

أب + جد من أب + جدة من أب + أم + جدة من أم .

من الأخوة

أخ شقيق + إبن أخ شقيق + أخت شقيقة + أخ لأب + إبن أخ لأب + أخت لأب + أخ لأم + أخت لأم

من العمومة

عم شقيق + إبن عم شقيق + عم لأب + إبن عم لأب .

     

 

مفهوم الميراث

حق قابل للقسمة لمستحقه (الوارث) بعد وفاة الهالك لصلة بينهما

 

         أركان الإرث                                       وشــــــروطه

 

الموروث

هو الهالك الذي ترك مالا ويشترط فيه الوفاة أو حكم القاضي بوفاته مع إحتمال حياته كالمفقود.

 

 

الوارث

كل من له قرابة بالهالك ويشترط فيه أن يكون حيا ولو كان جنينا وأن لايوجد مانع من موانع الإرث .

 

 

التركة

 

 

شرح مفصل للإرث معززا بالأمثلة و التمارين

هو ماتركه الهالك من مال أو حقوق ثابتة ويشترط فيه العلم بجهة الإرث .

 

Lire la suite

نظام العقود التبرعية: الخصائص والمقاصد

25 Février 2010 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

نظام العقود التبرعية: الخصائص والمقاصد

  • الإشكالية:      إلى أي  حد تسهم العقود التبرعية  في حل المشكل  الاجتماعي   

                     ما الذي يجعل الناس يقبلون على العمل التطوعي ؟

  • الفرضيات :      المقصد التعبدي هو المحرك الأساس للعمل التطوعي.                                                                             العقود التبرعية ترسخ قيم الأخوة الدينية.

النص الأول:

{ مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَٱللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَآءُ  وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }سورة البقرة261

النص الثاني:

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، قَالَ أَنْبَأَنِي نَافِعٌ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، أَصَابَ أَرْضًا بِخَيْبَرَ، فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَسْتَأْمِرُهُ فِيهَا، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَصَبْتُ أَرْضًا بِخَيْبَرَ، لَمْ أُصِبْ مَالاً قَطُّ أَنْفَسَ عِنْدِي مِنْهُ، فَمَا تَأْمُرُ بِهِ قَالَ ‏"‏ إِنْ شِئْتَ حَبَسْتَ أَصْلَهَا، وَتَصَدَّقْتَ بِهَا ‏"‏‏.‏ قَالَ فَتَصَدَّقَ بِهَا عُمَرُ أَنَّهُ لاَ يُبَاعُ وَلاَ يُوهَبُ وَلاَ يُورَثُ، وَتَصَدَّقَ بِهَا فِي الْفُقَرَاءِ وَفِي الْقُرْبَى، وَفِي الرِّقَابِ، وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَابْنِ السَّبِيلِ، وَالضَّيْفِ، لاَ جُنَاحَ عَلَى مَنْ وَلِيَهَا أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا بِالْمَعْرُوفِ، وَيُطْعِمَ غَيْرَ مُتَمَوِّلٍ‏.‏ صحيح البخاري- كتاب الشروط.‏

 

مضامين النصوص   النص الأول:  تحث الآية الكريمة المؤمنين على الإنفاق في سبيل الله من غير الزكاة الواجبة ، حيث وعد الله المنفقين بمضاعفة الأجر والثواب على الأموال التي ينفقونها.

النص الثاني: يفيد الحديث الشريف ترغيب الإسلام في الصدقات وخاصة الوقف كما   في فعل عمر رضي الله عنه

مفهوم العقود التبرعيية : هي عقود تنظم كل أنواع المعاملات المالية الاحسانية غير العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله تعالى، وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها لقوله تعالى : ( يأيها الذين ءامنوا أوفوا بالعقود ) سورة المائدة1

1-   أنواع العقود التبرعية

الوصية : عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بعد موت الموصي على وجه التأبيد                                             الهبة : عقد تبرع  بمنفعة لجهة ما على وجه التأبيد حال الحياة                                                                       الوقف : عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة بصفة مؤبدة  وبصيغة معتبرة شرعا  أَنَّهُ لاَ يُبَاعُ وَلاَ يُوهَبُ وَلاَ يُورَثُ العارية : عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال  الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين                               القرض : عقد تبرع  بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد مقدار العين من جنسها

2-   للعقود التبرعية مقاصد أهمها

المقصد العقدي  التعبدي : تهدف إلى تكفير ذنب أو تحصيل ثواب  تقربا إلى الله تعالى أو تدارك ما فرط فيه الإنسان في حياته                                                                                                                                       المقصد  الاجتماعي التكافلي : تحفظ الحق في العيش الكريم وترسخ قيم الأخوة والترابط والتواد بين الأفراد والأسر والجماعات                                                                                                                                    المقصد التنموي :  توفير البنيات والوسائل المحققة للخدمات العامة كالطرق وحفر الآبار  و مؤسسات تعليمية وصحية                                                                                                                                       المقصد الاقتصادي : تحقق العدل الاجتماعي وتقلل من الفوارق الاجتماعية وتحرر المعاملات المالية من الاستغلال الربوي، والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين.

3-   للعقود التبرعية خصائص أهمها

عقود اختيارية : تطوعية غير واجبة شرعا ،توكل إلى رغبة الإنسان وقوة إيمانه                                           عقود غير نفعية :  لا يقصد صاحبها تحصيل نفع مادي أو معنوي بل هي لوجه الله وطلب مرضاته                     عقود إلزامية : تخضع فقط لإرادة المتبرع وشروطه في تبرعه.يجب التقيد بشروطه ما دامت موافقة للشرع         عقود توثيقية : أوجب الشرع  توثيق العقود صيانة للحقوق المالية لجميع الأطراف، فيما روي عنه عليه السلام:(ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي به يبيت ليلتين   إلا ووصيته مكتوبة عنده)

4- كيف يمكن تطوير إسهام العقود التبرعية في التنمية

-    قصور الإسهام التنموي للعقود التبرعية ، في عصرنا بحيث لم يعد لها الدور المطلوب منها في تنمية المجتمع وأصبح دورها محدودا في قضايا محددة ومحدودة في أثرها التنموي

-   لذلك يجب   تطوير الإسهام التنموي للعقود التبرعية . وهذا رهين بمشاركة الأفراد في الشأن الاجتماعي وتنمية وعيهم بهذا الأمر، لذلك إذا أريد لهذه العقود أن تعود لدورها الفعال كما كانت لابد من تطوير أدائها وبرامجها لتصبح مشاركا فعالا في التنمية والإنتاج على جميع المستويات وأن تتوسع برامجها لتشمل كل مناحي الحياة (( منح دراسية – مؤسسات البحث العلمي – دور إيواء الطلبة – المؤسسات الصحية – إنشاء مؤسسات القرض الحسن – التغطية الصحية – بناء المؤسسات التعليمية  وغيرها)

 

تمرين : العقود (العوضية - التبرعية)

 

 

 

Lire la suite

نظام العقود العوضية: الخصائص والمقاصد

13 Février 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 نظام العقود العوضية: الخصائص والمقاصد

الإشكالية:   ما مدى أثر الجهل بأحكام العقود العوضية على المعاملات المالية؟                                                                     ما أثر الأحكام الشرعية على النهضة الإقتصادية ؟                                                                       الفرضيات :   الأحكام الشرعية تعمل على ضمان حقوق المتعاقدين.                                                                                  العقود العوضية تنمي المال وتحرسه وتحفظ الحقوق.                                                                                    النصوص : النص الأول : قال الله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" النساء 29.                                                                                   النص الثاني : وقال الله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود" المائدة                                       مضامين النصوص :                                                                                                                    النص الأول :  حرم الله تعالى أكل أموال الناس بالباطل (السرقة ،الغش ، الغرر...)   وأباح التجارة القائمة على التراضي بين المتعاقدين.                                                                                                                                      النص الثاني : أمر الحق تعالى العباد بوجوب الوفاء بمقتضى العقود المتفق عليها بين المتعاقدان                                        .1)     مفهوم عقود المعاوضة وأنواعها .

مفهوم العقد  : هو إتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه إلتزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء  تصرف ينسجم مع الشرع والقانون

عقد المعاوضة:  هو إلتزام إرادي حر بين المتعاقدين بأداء إلتزاماتهما المتقابلة أخذ أو عطاءا التملك عين أو الإستفادة من المنفعة أو الخدمة أو  إكتساب حق مالي مقابل ثمن وينقسم إلى أربعة أقسام :

1 عقد مبادلة الشيء بثمنه هو أخذ شيء  مقابل مال مع إيجاب  وقبول  الطرفين   كمثال عقد البيع :

أركان البيع :    

العاقدان : وهما البائع والمشتري شرطه ، : يجب توفر التمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة                المحل : وهو المبيع والثمن  شرطه : يجب توفر المبيع والثمن وأن يكون طاهرا غير نجس وأن يكون منتفعا به ومقدورا على تسليمه وتسلمه وأن يكون غير منهي عن بيعه .                                                                         الصيغة : وهي الإيجاب والقبول  شرطه : يجب أن يكون هناك إيجاب وقبول .

 2- عقد مبادلة منفعة  الشيء  بثمن  (عقد الكراء)  هو  منح أجرة  محددة   مقابل منفعة   منقولة  أو عقار  خلال مدة   معينة للمكري   وحكمه الجواز

أركان عقد الكراء :

العاقدان شرطه : يجب على العاقدين توفر التمييز والرشد والحرية   منفعة العين المكتراة شرطه : يجب أن تكون معلومة ومباحة ومقدورا على تسليمها .                                                                                               سومة الكراء  شرطه:     يجب أن تكون مالا محددا .                       

    3 ـ عقد مبادلة المال  بعمل (عقد الإيجار) هو القيام بالعمل  مقابل أجر في مختلف المجالات الإقتصادية  (الصناعة الفلاحة   التجارة والخدمات) . أركان عقد الإيجار :

 العاقدان : وهما رب العمل والمستخدم شرطه :يجب أن يتوفر فيما التمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة الأجرة : يجب أن تكون محددة معلومة ومحددة الأجل                                                                                العمل : يجب أن يكون حلالا.

-4 عقد مخالطة مال بعمل مقابل إقتسام الربح  (عقد شركة القراض) هو دفع المالك لجزء من ماله لطرف ثان ليتاجر فيه مقابل نسبة من الربح يتم الإتفاق عليها أركان شركة القراض

العاقدان : (الشريكان: صاحب المال والعامل الذي يتاجر به) شرطه : ألا يشترط أحد العاقدين شيء لنفسه من الربح  المعقود عليه (المال + العمل) : شرطه  ،أن يكون رأس المال نقدا ،ألا يحدد للعمل أجل محدود ولا على العامل ضمان رأس المال                                                                                                                                     الصيغة (الإيجاب والقبول)

                                               2 ـ ) خصائص العقود العوضية .

عقد مبادلة الشيء بثمنه / عقد البيع                                                                                                          ملزم : إلزام البائع بتسليم المبيع وإلزام بالمشتري بأداء ثمنه                                                                           ناقل للملكية : أن الشيء المباع ينتقل من ملكية البائع إلى ملكية المشتري                                                        رضائي : لزوم حرية إرادة المتعاقدين معا                                                                                              عوضي : هو إلتزام  بأداء ثمن عوض المبيع

 

عقد مبادلة    الشيء بمنفعته (عقد الكراء)                                                                                                  ملزم للعاقدين : إلزام المكتري بأداء الأجرة مقابل تمكينه من العين المكتراة                                                       نفعي لا تصرفي : يحق للمكتري أن ينتفع منه ولا يجوز له التصرف فيه كالبيع أو التبرع                                          مقيد بزمن : يؤدي واجب الكراء مشاهرة  (نهاية الشهر) أو وجيبة                                                                    مقيد بمنفعة العين المكتراة : لا يجوز للمكتري تعدي حدود الإنتفاع بما إكتراه كتحويل دار للسكنى إلى محل تجاري   رضائي : وجوب حرية المكري و المكتري  عوضي : إلتزام الطرفين إتجاه بعضهما(ثمن مقابل خدمة)

 

عقد مبادلة المال بعمل أو خدمة (عقد الإجارة)                                                                                           ملزم : إلزام المستأجر بأداء الأجرة ، وإلزام الأجير بأداء الخدمة                                                               التبعية : تبعية الأجير لإرادة المستأجر بإنجاز الخدمة المتعاقد عليها                                                           رضائي : حرية وإرادة ورضى المتعاقدين                                                                                               عوضي : أداء المستأجر الأجرة مقابل خدمة الأخير

 

مخالطة المال بعمل أو خدمة (شركة القراض)                                                                                       استثماري : استثمار المال في ما هو متفق عليه من الإتجار لاغير                                                                  غير مقيد بزمن : لا يجوز أن يقيد بزمن لأن غايته الإستثمار وتشغيل العامل                                                     عوضي : حصول العامل( المضارب) على نصيب من الربح وتنمية أموال المالك

3 ـ    مقاصد العقود العوضية

 مقاصد تربوية   : تتجسد في مشاعر الوفاء وخلق العفة .                                                                            مقاصد تنظيمية : إستطاع التشريع الإسلامي من تأسيس العقود العوضية بسبب الثقة التي سادت المجتمعات المسلمة  مقاصد حقوقية : حفظ الحقوق للمتعاملين بفضل قيمة العقود الإثباتية وقوتها الإبرائية.                                        مقاصد إقتصادية : تتجلى في معاملات الناس، المالية، وتنشيط حركة الإقتصاد ودخول عالم التجارة دون جهل أحكام العقود.                                                                                                                                             مقاصد تنموية :   يقصد بها تنمية المسلم لبلده وأمته ومنفعة الإنسانية جمعاء.

.

Lire la suite

مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الاسلامي

6 Février 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

hadeth-copie-1.gif    

 ملخصات السنة الأولى من سلك الباكالوريا ،التربية الاسلامية... 
                (في رحاب التربية الإسلامية)
وحدة التربية الاقتصادية والمالية
الدرس الأول

مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي               

 الإشكالية:   هل كثرة المال توفر السعادة الحقيقية  للإنسان ؟                                                             ما مدى حرية الإنسان في التصرف في المال ؟                                                      الفرضيات : السعادة الحقيقية  رهينة بالتصور الإسلامي للمال. الإسلام لا يحرم                                             الملكية الفردية  إذا كان مصدر المال حلال.                                                            النصوص   النص الأول :{ آمِنُواْ  بِٱللَّهِ  وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ  فَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَأَنفَقُواْ لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ  } الآية 7 من سورة الحديد                                                                  النص الثاني : حدثنا هداب بن خالد حدثنا همام حدثنا قتادة عن مطرف عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ ألهاكم التكاثر . قال: " يقول بن آدم  مالي  مالي ، قال: وهل لك يا بن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت  أو تصدقت فأمضيت ." صحيح الإمام مسلم                             مضامين النصوص: النص الأول: المال مال الله  والإنسان هو مجرد   وكيل عليه  في الأرض. والرزق والمال هما أصلان مملوكان على الشيوع ، فللفقراء  حقهم في مال الأغنياء  ومن هنا وجب على الإنسان التكافل  والتضامن لحل كافة المعضلات الاجتماعية المرتبطة بالفقر والغنى

النص الثاني : التصور الحقيق للمال   في الإسلام ، أن مال الإنسان هو فقط ما استهلكه من مأكل أو ملبس أو صدقة  ادخرها  للآخرة ، أما غير ذلك من المال فهو فقط  يحرسه  لورثته.     

.1  مفهوم الاستخلاف  في المال في التصور الإسلامي يرتبط مبدأ الإستخلاف في المال بمفهوم إستخلاف المال بمفهوم إستخلاف الإنسان في الأرض إرتباط فرع بأصل                               

الأصل هو مبدأ الاستخلاف في الاسلام   : الذي يحدد غاية الوجود الإنساني باعتبار الإنسان خليفة الله في الأرض والمتمثل بعبادة الله من خلال إقامة شرع الله.

 والفرع هو مبدأ الاستخلاف المالي في الاسلام  : فهو عبادة مالية  تهذب حب التملك لدى الانسان وتنظم علاقة المسلم بالمال.

مفهوم الملكية الفردية : يجرد الإسلام المسلم من التملك الحقيقي ويعتبره وكيلا وماله هو في حكم الوديعة والعارية(حق التصرف في العين دون التملك) .

مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدأ الإستخلاف في المال : لا يكون للإنسان مطلق الحرية لما في حوزته من الملك أو المال ولذا عليه ألا يكسب مالا إلا كما أمره الله تعالى ولا ينفقه إلا فيما يرضي الله عز وجل يقول تعالى : ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ).سورة الانشقاق الآية 4.

.  أهمية المال وقيمته في الحياة الانسانية :  الخطاب الشرعي المتعلق بالمال يتميز بالتركيز على قضيتين تؤسسان لرؤية الاسلام للمال:

المال قوام الحياة الانسانية : هو عمادها الذي تنتظم به ، والمال زينة الحياة الدنيا لذا فقد شرع الاسلام عدة ضوابط لكسبه واستثماره وتدبيره واستهلاكه.  قال تعالى:(ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما) النساء 8

المال شهوة وفتنة : أقر الاسلام الميل الغريزي للإنسان للمال ، وحذر من فتنة المال و الاغترار به ،   قال تعالى:(زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة و...)سورة آل عمران الآية19.      لذا يدعو الاسلام إلى تهذيب غريزة التملك  لدى الانسان ويقول تعالى: (كلا إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى) العلق.  وقال (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) التغابن

 3   .    مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال :   يعتبر مبدأ الاستخلاف في المال حلا للمشكلة الاجتماعية لقيامه على : 

التوفيق بين الدوافع الذاتية والمصالح الاجتماعية ...

  التكافل الاجتماعي واجب شرعي كفائي على الجميع...

 التصرف في الثروة المستخلف فيها على أساس الكفاية  والتوزيع العادل للثروات وإلغاء الاحتكار والجشع والحرمان       

     .  كيف يهذب الاسلام غريزة التملك * الاسلام لا يلغي غريزة التملك بل يحولها من لذة فردية إلى مشاركة جماعية * منهج الاسلام في تهذيب غريزة التملك يقوم على

  • تحرير الانسان من حب المال باعتباره وسيلة وليس غاية .
  • تنبيه الانسان إلى ضرورة الكدح ومواجهة ميول النفس البشرية في حب الدنيا والافتتان بزينتها الزائلة ومقاومة نزعات التملك والتسلط والهيمنة.

ج- التأكيد على مفهوم جديد للامتلاك يقوم على مبدأ الزهد الإيجابي القائم على الالتزام بكفاية الطعام والسكن والأمن    .   

http://tawasoul.over-blog.net

  

 

Lire la suite

مفهوم العفة وحقيقتها

5 Février 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

مفهوم العفة وحقيقتها

الإشكالية :

·       ما سبب انتشار الأمراض الجنسية ؟

·       إلى أي مدى ساهمت التصورات الغربية في انتشار الأمراض الجنسية ؟

الفرضيات :

·       العفة سبيل لوقاية الفرد والمجتمع من الأمراض الناجمة عن الرذائل

·       العفة نظام رباني متكامل لحماية المجتمع من الفواحش وعواقبها الصحية

النصوص :

النص الأول : قال الله تعالى :( ولا تقربوا الزنى ،إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) سورة الإسراء الآية 32

    النص الثاني : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنْ السَّمَاءِ وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ)
[رواه ابن ماجة والحاكم]
  

مضامين  النصوص :   

النص الأول : حرم الله عز وجل الزنى لما يترتب عنه من أضرار معنوية وصحية .

النص الثاني : حذر النبى عليه السلام أمته من الفاحشة (الزنى) ، فمتى ظهر في قوم إلا عاقبهم الله بالطاعون و بأمراض لم تكن قد ظهرت من قبل كالسيدا في زماننا.

 

1مفهوم العفة

 

- لغة : الامتناع عن الشيء.

      - شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل.

      المفهوم العلمي: هي حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها، فتكف عن محارم الله

عز وجل في كل شيء ،في المأكل والمشرب وغيرها.

    * حقيقتها

2 المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة

* حكم (موقف )الإسلام من الغريزة الجنسية

* ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي 

3 دور العفة في محاربة الفاحشة

    الغريزة الجنسية لا تنشط إلا بمثير خارجي :الحواس أو مثير داخلي : الخواطر

* من الوسائل لتحقيق العفة:

      1- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط والإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة:

      2- توقي المثيرات الداخلية : وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...

    * من ثمرات العفة :

4  كيف أنمي خلق العفة لدي؟

 

 

القاعدة الاولى.

شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...

القاعد الثانية .

مصاحبة الأخيار ،فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه .

قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجه أحمد عن أبي هريرة.

القاعدة الثالثة .

تقوية الإرادة والتخطيط لتنميتها لأن فلاح الانسان في دنياه وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.

القاعدة الرابعة.

حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة، قال تعالى:(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور 30 .

القاعدة الخامسة.

تهذب الخواطر وتوجيهها نحو الخير ومنعها من الانشغال بالتفكير في الخيالات المهيجة.

القاعدة السادسة.

الاستعانة بالصبر والصلاة والدعاء .

القاعدة السابعة.

التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة ...

أ- حفظ الأعراض

حراسة شرعية من الفتنة والفساد والإباحية والاستغلال....

ب- تامين سلامة المجتمع

من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة قال تعالى :

(وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء: 16 .

ج- حراسة الفضيلة في  المجتمع

بصد النفس وزجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل

وهتك الأعراض...

أ- التحصين الشرعي

بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر وللاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة .

ب- تحصين المجتمع

بتنمية الأجواء الإيمانية...

ج- التحصين بالتوعية الشرعية

بالمسؤولية في نشر قيم العفة

- الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة : (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المعارج:30-31 .

- الضبط والاستعفاف والصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه وسلم :(يا معشر الشباب

من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخاري

    - اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القرآن لقوله تعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).آل عمران:14.

      - اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها وتنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .

- سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ...

- منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي و سد منافذ الانحراف وما يلازمه.

               - عملية إرادية وسلوك إرادي لتحقيق:

            أ- إعلاء الميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات ..

               ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .

Lire la suite