Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

1/5الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا - لاختبار مادة التربية الإسلامية – 2016 جميع الشعب

9 Mars 2010 , Rédigé par abdou

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا

- لاختبار مادة التربية الإسلامية 2016 جميع الشعب 1/5

أولا: مجال المادة

1 . الأهداف العامة:

بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة والمنفتحة عند المتعلم(ة )؛ ( تنشئة المتعلم ( ة )على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح والانفتاح واحترام الآخر؛ ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الإسلامي على أساس الإيمان النابع من التفكير والتدبر والإقناع، وتثبيتها في نفس المتعلم(ة )انطلاقا من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة؛ التشبث بالهوية الدينية والثقافية والحضارية المغربية؛ تعرف المتعلم ( ة )على سيرة الرسول ومقاصدها وفقهها والاقتداء به؛ تنمية فهم المتعلم( ة وإدراكه للمفاهيم الشرعية وتجريدها وتعميمها، حتى يتمكن من بناء شبكة مفاهيمية تبرز العلاقات بين المفاهيم المكتسبة في المراحل التعليمية السابقة والمفاهيم الجديدة؛ اكتساب معارف مرتبطة ارتباطا مباشرا بالقضايا الأساسية ذات الأهمية العالمية؛ اكتساب قيم وأخلاق وميولات أصيلة تنمو وتنفتح على التراث الوطني والعالمي؛ اتخاذ المواقف والتصرفات المناسبة تبعا للتعلمات والمكتسبات؛ اكتساب المهارات المشتركة بين المواد، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمادة التربية الإسلامية.

  • 2كفاية نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا:

" يكون المتعلم(ة )في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا، قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة، بتوظيف معارفه المرتبطة بالقرآن الكريم( سورة يوسف)، وتمثلاته الخاصة بالإيمان والعلم والفلسفة وعمارة الأرض، ومعارفه حول سيرة الرسول وشمائله وهديه ، توقيرا ومحبة واقتداء، مستدمجا التمثلات المتعلقة بفقه الأسرة( زواج، طلاق، رعاية الأطفال ...(استيعابا واستجابة لقيم حقوق الله والنفس والغير والبيئة، وما يرتبط بمبادئ الانخراط والمبادرة والسلوك الإيجابي."

3. موجهات تقويم الكفاية:

أ- مدخل التزكية )القرآن الكريم والعقيدة(

  • يقوم حفظ القرآن الكريم كتابة وتجويدا؛ تقَوَّ م مهارة الفهم في السورة القرآنية المقررة؛ تقوم مهارة الاستشهاد اعتمادا على السورة المقررة؛ تقَوم قدرة المتعلم )ة( على توظيف السورة القرآنية المقررة في معالجة المفاهيم والقضايا الواردة في المداخل الأخرى؛ تقَوم قدرة المتعلم)ة( على إدراك العلاقة القائمة بين الإيمان والغيب والعلم والفلسفة وعمارة الأرض ؛ مستثمرا السورة القرآنية المقررة.                                                                                              .
  • ب مدخل الاقتداء :

يتم تقويم معارف المتعلم(ة ) وقدرته على تمثل أخلاق الرسول باستثمار أحداث السيرة النبوية والتركيز على مقاصدها وفقهها، انطلاقا مما يلي: تقويم قدرة المتعلم على استجلاء القيم من سيرة النبي ومقاصدها وفقهها؛ تقويم قدرته على بناء مواقف منسجمة مع القيم المستخلصة من سيرة النبي ومقاصدها وفقهها..

ج - مدخل الاستجابة: قَوم قدرات ومهارات المتعلم المتعلقة بفقه الأسرة )الزواج الطلاق بناء الأسرة رعاية الأطفال...( وذلك عبر تقويم :معرفته لأحكام فقه الأسرة ومقاصدها؛ قدرته على استخلاص مقاصد أحكام فقه الأسرة؛ قدرته على استثمار المقاصد في تقويم الموقف والسلوك

د مدخل القسط

تقَوَّ م معارف المتعلم(ة ) وقدرته على التمييز بين الحقوق( حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط) وحمايتها؛ من خلال :معرفته بالحقوق الأربعة (حق الله، حق النفس، حق الغير، حق المحيط)؛  التمييز بين هذه الحقوق؛  تكوين تمثل بخصوص كل حق من هذه الحقوق؛ اتخاذ موقف تجاه أي تجاوز يمس هذه الحقوق.  

الإطار المرجعي للإمتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى باكالوريا لإختبار مادة التربية الإسلامية -جميع الشعب -2/5

 

 

 

 

Partager cet article

Repost 0

Commenter cet article