Mardi 9 mars 2010 2 09 /03 /Mars /2010 00:38

 

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى
من سلك البكالوريا

مادة التربية الإسلامية

جميع الشعب
الإطار المرجعي يحدد مجال الأسئلة للإمتحان الجهوي ،
لذا يجب على التلاميذ في إطار استعدادهم للإمتحان التركيز عليه.

 

المجال الرئيسي الأول: الدروس النظرية.

 

المجال الفرعي1:  وحدة التربية التواصلية والصحية.

 

1.1.  قيم التواصل وضوابطه:

*       تعريف القيم؛

*       تعريف التواصل؛

*       تحديد مجالات التواصل؛

*       بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛

*       تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛

*       توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.

 

2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

*       تعريف الحوار؛

*       تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛

*       تحديد الشروط المشجعة للحوار؛

*       تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛

*       دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛

*       دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛

*       استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛

*       استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛

*       تحليل وضعية حوارية. 

 

3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

*       تعريف الاختلاف؛

*       تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛

*       استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛

*       إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛

*       تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛

*       بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.

 

4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

*       التعريف بمفهوم الإعلام؛

*       تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛

*       تعريف التوعية الصحية؛

*       بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛

*       إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛

*       تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛

*       تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.

 

5.1. الإيمان والصحة النفسية:

*       التعريف بالصحة النفسية؛

*       إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛

*       تحديد شروط الصحة النفسية؛

*       وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛

*       تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.

 

6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

*       تعريف العفة؛

*       بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛

*       تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛

*       إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.

 

المجال الفرعي 2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

 

1.2.  مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

*       التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛

*       تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛

*       بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛

*       إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

 

2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):

*       تعريف العقود في الفقه عموما؛

*       تعريف العقود العوضية؛

*       تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛

*       تحديد خصائص العقود العوضية؛

*       استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.

 

3.2. نظام العقود التبرعية  (الخصائص و المقاصد)

 

 

*       تعريف العقود التبرعية؛

 

*       تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛

 

 

*       تحديد خصائص العقود التبرعية؛

  *       إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛

 

*       استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛

 

*       إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.

  

 

المجال الرئيسي الثاني: التطبيقات.

 

المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.

 

1.1.  قيم التواصل وضوابطه:

*       دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.

 

2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

*       تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.

 

3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

*       دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.

 

4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

*       دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.

 

5.1. الإيمان والصحة النفسية:

*       دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.

 

6.1.  العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

*       تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.

 

المجال الفرعي2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

 

1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

*       دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.

 

2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

*       تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.

 

3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

*       تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.

 

 

المجال الرئيسي الثالث: الأنشطة

 

*       إنجاز التقارير حول الندوات والعروض.

 

المجال الرئيسي الرابع: الفرائض

المجال الفرعي 1: نظام الإرث في الإسلام.

 

*       تعريف نظام الإرث في الإسلام .

*       استخلاص مقاصده .

*       تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)

*       توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

 

المجال الفرعي 2:  أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.

 

*       تحديد طرق الإرث.

*       تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.

*       استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.

*       تحديد من يستحقها وشروط ذلك.

*       توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

 

المجال الفرعي 3: التعصيب.

 

*       تعريف التعصيب.

*       تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.

*

Par abdou
لاأحد يسلم من الخطأ،ورحم الله من أهدى إلي عيوبي - Voir les 0 commentaires
Retour à l'accueil

Pages

Présentation

  • : الثانوية التأهيلية ابن بطوطة ـ الرباط_-_ملخصات الثانية باكلوريا و الأولى لمادة التربية الإسلامية
  • الثانوية التأهيلية ابن بطوطة ـ الرباط_-_ملخصات الثانية باكلوريا و الأولى لمادة التربية الإسلامية
  • : Culture
  • : ملخصات الثانية باكلوريا ومواضيع للسنة الأولى باك لمادة التربية الإسلامية
  • Partager ce blog
  • Retour à la page d'accueil
  • Contact

Créer un Blog

Recherche

Calendrier

Avril 2014
L M M J V S D
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30        
<< < > >>

Texte Libre

 
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus - Articles les plus commentés