Overblog Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
   ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية  ، المقرر الجديد للتربية الإسلامية  بسلكي  الثانوي الإعدادي  والتأهيلي ،العمومي والخصوصي 2016_

الإختلاف آدابه وتدبيره

24 Novembre 2009 , Rédigé par abdou

 

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif


 

الإختلاف آدابه وتدبيره

الإشكالية :

إإلى أي حد يؤثر الإختلاف على التواصل بين البشر؟

ما السبيل إلى تدبير الإختلاف بين الناس؟

الفرضيات:

الإختلاف بين البشر أمر طبيعي وضرورة بشرية

تدبير الإختلاف يساهم في حل المشاكل وينمي العلاقات بين الناس

النصوص:

قال الله تعالى في سورة البقرة:

}كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وَٰحِدَةً فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلْكِتَٰبَ بِٱلْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا ٱخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَٰتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ ٱلْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَٱللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ{ 213

مفهوم الإختلاف

أسباب الإختلاف

 

حكم (موقف) الإسلام من الإختلاف

إنطلاقا من النصوص الشرعية يصنف الإسلام الإختلاف إلى :

 

من آداب الإختلاف في الإسلام

الأصل في الإختلاف أن يكون إختلاف تنوع يساعد على التقدم العلمي والحضاري

لعمارة الأرض وإصلاحها ،لذلك قيده الإسلام بآداب حتى لا يحيد عن مقاصده ومنها:

كيف ندبر الإختلاف ؟

حتى لا ينحرف الإختلاف عن مساره ويتحول إلى خلاف ، وجب التقيد بضوابط لحسن تدبير الإختلاف واستثماره.

 

 

ضبط النفس

على المسلم ضبط النفس مع مخالفيه بمقابلة الخطاب العنيف بالحلم ومقابلة الجهل بالعلم

العلم بموضوع الإختلاف

على المسلم أن يكون على علم بموضوع الحوار وإلا إستفسر إذا كان يجهل مكونات الجدل

التفاوض

هو تداول المختلفون الكلام سعيا لإكتشاف نقط التلاقي وتجنب عوامل الإختلاف سعيا لتسوية الإختلاف

التحكيم

هو إختيار حكم محل إحترام وتقدير للطرفين معروف بالحكمة والأمانة لرفع الإختلاف لقوله تعالى:     وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَٱبْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَآ إِن يُرِيدَآ إِصْلَٰحاً يُوَفِّقِ ٱللَّهُ بَيْنَهُمَآ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً النساء 35

التسامح

الإرتقاء بسلوك المختلفين بالترفع عن التعصب إلى التراضي وصولا إلى التكامل والتعاون

قبول الآخر

الإعتراف بالآخر واحترامه وعدم الإنتقاص من قدره مما يقوي روح التضامن

الحياء

خصلة تمنع المسلم من الإغترار برأيه مما يعطي للإختلاف أهمية في إغناء التنوع الفكري

الإنصاف

إمتلاك الشجاعة على الإعتراف بالخطأ وبصواب الغير متى تبين صوابه ، وبهذا يكون الإختلاف عنصر رقي ونماء

الإختلاف المقبول

بسبب تباين تفاوت في الفهم بسبب إشكال لفظي أو إختلاف في فهم الأدلة مثاله عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم لنا لما رجع من الأحزاب: (لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة ) فأدرك بعضهم العصر في الطريق فقال بعضهم لا نصلي حتى نأتيها وقال بعضهم بل نصلي لم يرد منا ذلك فذكر للنبي صلى الله عليه و سلم فلم يعنف واحدا منهم. ( رواه البخاري. سبب الإختلاف هنا إلتباس كلام النبي عليه السلام ما جعل إنقسام الناس في فهمهم فريقين ،فكان اختلافهم إختلاف رحمة.

الإختلاف المذموم

إختلاف تضاد يؤدي إلى النزاع والصراع بسبب إتباع الهوى أو الجحود والتعصب فيولد الفتن والبغضاء

النزعة الفردية للإنسان

رغبة الإنسان في التميز والتفرد تؤدي به الإختلاف عن الآخرين

تفاوت أفهام ومداركهم

التباين في القدرات العقلية وتفوت وتنوع المعارف

تباين أغراضهم

تباين الأهداف وتعارض المصالح

تباين المواقف والمعتقدات

بسبب إختلاف القناعات وتعدد المعتقدات

وهو ما يؤمن به كل إنسان

 

مفهومه

الإختلاف

هو التباين في الرأي بسبب تفاوت أفهام الناس ومداركهم ،

فهو إختلاف تنوع وتعدد

الخلاف

هو افتراق طرفين في الوسائل والغايات مما قد يؤدي

إلى النزاع والصراع،فهو إختلاف تضاد

Lire la suite

قيم التواصل و ضوابطه ملخصات السنة الأولى من سلك الباكالوريا ،التربية الاسلامية...

21 Novembre 2009 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

                            
ملخصات السنة الأولى من سلك الباكالوريا ،التربية الاسلامية... 
                (في رحاب التربية الإسلامية)
وحدة التربية التواصلية و الصحية                                         
                                    قيم التواصل و ضوابطه



1                                                مفهوم التواصل
التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و في
استقباله، النابعُ من رغبة صادقة في صلة الآخر

 و الاتصال بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام، المنطلقُ من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة.
2                                            عوائق التواصل

الـنـفـسـيـة
مشاعر و قناعات يخفيها أحد طرفي التواصل
. و هي:
-
عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن
...
-
عوائق الاستجابة: كالكبر و الجحود و احتقار الآخر بالإحساس بدونيته
...

السـلـوكـيـة
-
عوائق الإرسال: كالغضب و العنف في الخطاب ،و إن كان مضمونه حقا
...
-
عوائق الاستجابة: كالإعراض عن المخاطِب أو الغفلة عنه أو الاستهزاء به
...
3                                              قيم التواصل و ضوابطه

قيم الإسلام التواصلية  : ( تشمل طرفي التواصل )

- قيم تحكم نية المتواصل:
تؤسس لتواصل بناء.هي إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس
.
-
قيم تحكم المقصد:
تهدف إلى تحقيق التعرف و التفاه
م وعمارة الأرض والإصلاح بين الناس.. .
-
قيم تحكم الفعل:
كالصدق و الأمانة و الحياء و التواضع، و احترام الرأي الآخر ، و الإذعان للحق، و الرفق بالمخاطـَب
...

ضوابط التواصل

- في التبليغ والإرسال:
أهمها حسن البيان، و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة الطيبة
...
-
في التلقي و الاستقبال (الاستجابة):

 أهمها حسن الإنصات،وحسن الإقبال على المخاطِب و عدم المقاطعة و التثبت عند استشكال الفهم أو التباس الغرض من الخطاب

4                                              اكتساب سلوك تواصلي سليم 
يتحقق ذلك بتطوير المهارات التواصلية و تنميتها  باجتناب عوائق التواصل والإلتزام بقيم وضوابط التواصل

وبالتزام قواعد أولية:

عند المرسل

- مراقبة الله في نية مخاطبة الغير.
-
قصد تحقيق مصلحة شرعية بالخطاب
.
-
الاجتهاد في إفهام المخاطـَب
...
-
توضيح الهدف و الفكرة بإيجاز
.
-
تقدير المخاطب و احترامه، و مخاطبته بأدب و رفق، و الإقبال عليه بوجه طلق
...

عند المتلقي
-
مراقبة الله في نية الإنصات الغير
.
-
قصد تحقيق مصلحة شرعية بالإنصات
.
-
الاجتهاد في إفهام المخاطـِب
...
-
حسن الظن و الاستفسار و التثبت
.
-
الاهتمام بالمخاطـِب و تقديره و حسن الإنصات له، و حسن الإقبال عليه، و التواضع له
...

 

Lire la suite

فقه الأسرة :الزواج ، الأحكام والمقاصد

17 Novembre 2009 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif فقه الأسرة :الزواج ، الأحكام والمقاصد

الإطار المرجعي

الأسرة في الإسلام، مفهومها ومكانتها

الزواج تعريفه حكمه وأركانه وشروطه 

مقاصد الزواج وغاياته

نص الاستدلال من سورة يوسف : " وَقَالَ ٱلَّذِى ٱشۡتَرَٮٰهُ مِن مِّصۡرَ لِٱمۡرَأَتِهِۦۤ أَڪۡرِمِى مَثۡوَٮٰهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوۡ نَتَّخِذَهُ ۥ وَلَدً۬ا‌ۚ وَڪَذَٲلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلۡأَرۡضِ وَلِنُعَلِّمَهُ ۥ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰٓ أَمۡرِهِۦ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (٢١)

النصوص المؤطرة:

النص الأول: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)"  سورة الروم

النص الثاني: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله     (إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)  رواه الترميذي

النص الثالث: عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ : " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ : ( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ منكُم الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ )  رواه البخاري   .

مفهوم الزواج :  هو ميثاق ترابط و تراض بين رجل و امرأة على وجه الدوام ،غايته الإحصان والعفاف بقصد إنشاء أسرة مستقرة برعايتهما

مقدمات الزواج :   

المقدمات

الدليل الشرعي

اختيار الزوج 

أو الزوجة

  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ). رواه البخاري   

 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله     (إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)  رواه الترميذي

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «لا تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ» قَالُوا: وَكَيْفَ إِذْنُهَا؟ قَالَ: «أَنْ تَسْكُتَ» رواه البخاري   

الخطبة

عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِيُّ : ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا ) أي أَحْرَى أَنْ تَدُومَ الْمَوَدَّةُ بَيْنَكُمَا .  صحيح الترمذي .

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ) روى أبو داود   

مفهوم الخطبة :  هي تواعد رجل و امرأة على الزواج ، ولكل من الزوجين حق التراجع عن الخطبة ، ولكل منهما أن يسترد ما قدم من هدايا ، ما لم يكن التراجع عن الخطبة من قبله.

حكم الزواج :  حكمه الأصلي الندب والاستحباب ، واجبا في حق من يخاف على نفسه الوقوع في الحرام ، مكروها في من لا رغبة له في النساء، حرام في حق من يضر بمن سيتزوجها.

أركان الزواج:

أركان الزواج

بيانها

المحل

طرفي العقد ،الزوج و الزوجة

الصيغة

كل ما يدل على الإيجاب والقبول و يفيد الرضى بالزواج

المهر / الصداق

 ما يبذله الزوج من مال لزوجته

الإشهاد

 ما يتولاه العدلان المتلقيان للإشهاد

شروط الزواج:

شروط الزواج

بيانها

الأهلية

أن يكون الزوجين عاقلين بالغين سن الزواج

عدم اسقاط الصداق

يجب أن يصرح بالصداق في عقد الزواج

موافقة النائب الشرعي

 إذا كان أحد الزوجين قاصرا

سماع العدلين

إثبات الإيجاب والقبول في وعقد الزواج

انتفاء الموانع الشرعية

أن تكون المرأة غير محرمة على سيتزوجها

أهمية الزواج و مقاصده:  

تلبية الحاجات المتبادلة للزوجين : الإستجابة للميل الفطري لبعضهما

تحصين المجتمع وحفظ الأنساب : محاربة الفواحش و منع اختلاط الأنساب

إقامة الأسرة المسلمة  وتكثير سواد الأمة :  عن رسول الله قَالَ: "تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الأنبياء يوم القيامة" مسند أحمد

بقاء النوع الإنساني : سبب النسل الذي به بقاء الإنسان

سبل تحقيق مقاصد الزواج :

العفة : التعفف عن الحرام من الفواحش و تحصين النفس بالزواج

الوفاء:  إخلاص الزوجين لبعضهما البعض

المعاشرة بالمعروف :  الإلتزام بالواجبات والحقوق الشرعية المتبادلة

 

 

 

Lire la suite

من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية

15 Novembre 2009 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

 

 

 

   

 link 02الرابط لتحميل ملخص لدرس من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبويةword

  link02الرابط لتحميل ملخص لدرس من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبويةpdf

 

من أساليب الحوار في   القرآن الكريم والسنة النبوية

قال الله سبحانه    :
قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا  

سورة الكهف الآية   37

قال الله سبحانه    :
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا   وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ    اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ   

سورة المجادلة الآية  

 

التوثيق    :
سورة الكهف: مكية وآياتها   110آية موضوعها العقيدة   
سورة المجادلة: مدنية وآياتها22 أية موضوعها التشريع

مضامين النصوص

النص الأول: يبين لنا وجوب المعرفة المسبقة بالطرف الثاني شرط أساسي في إنجاح الحوار

النص الثاني يبين لنا أ ن الحوار منهج إسلامي الأصيل في التربية و الدعوة إلى الله عز وجل
مفهوم الحوار وضوابطه:
الحوار شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام في أجواء هادئة بعيدة عن العنف والتعصب
الفرق بين الحوار والتعصب:
الجدل:هو خلاف في الحوار حيث يتسم بالشدة و الغلظة في الكلام وطغيان أسلوب العنف والنزاع
ضوابط الحوار:
1
تقبل الأخر: ومعنى دالك قبول الأخر و الاعتراف بحقه في التعبير عن رأيه
1
حسن القبول: وهو أن ينهج المتحاورون في كلامهم منهجا من الهدوء والكلمة الطيبة ويتجنب كل الألفاظ القبيحة كالسخرية والازدراء قال الله تعالى(وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن...)
3
العلم وصحة الأدلة: وهو ضابط يلزم المتحاورين اعتماد العلم والبرهان للدفاع عن النفس وتفنيد الباطل
قال الله تعالى (هل عندكم من علم فتخرجوه لنا...)
من أساليب الحوار في القران الكريم:
وهدا الأسلوب اعتمده القرآن الكريم ليعرض لنا واقعية تجلب المستمع وتقرب منه الحوار كأنه حاضر وقتها ومن أمثلة ذالك حوار الله تعالى الملائكة وحوار موسى لفرعون.
الأسلوب الوصفي التصويري: وهو أسلوب يعرض به القرآن الكريم مشاهد حوارية واقعية تمت بالفعل بشكل حي يأخذ بلب المستمع مثل حوار الله تعالى للملائكة, وحوار الأنبياء والرسل.
الأسلوب ا لحجاجي البرهانين: وهدا الأسلوب اعتمده القرآن ليرد على المنكرين والجاحدين بالأدلة والحجج التنقلية و النقدية لتفيدهم وبيان انحراف عقائدهم ومن ذلك :
1)
البرهنة على وحدانية الله:
أي إعطاء أدلة قاطعة وأسئلة داحضة لأوهام اعتقدها المعتقد باعتبارها من المسلمين قال الله تعالى (قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم ولا يضركم...)
2)
البرهنة على البعث بالآيات الكونية :
وهو دعوة العقل البشري إلى التفكير والتدبير في ملكوت السماوات والأرض ليثبت عظمة الخالد وقدرته الطلقة ويثبت لمنكري البعث أنهم غافلون عن ذلك حيث قال الله تعالى(أمن يهديهم في ظلومات البر والبحر...)

 

 

 

 

من أساليب الحوار في السنة:
تضمن السنة النبوية نماذج راقية للتواصل البشري ,جسدتها مواقف الرسول (ص)الحوارية وأسهم في تنوعها وغناها حسن خلق رسول الله (ص):
1)
أسلوب الحوار الوصفي التصويري:
اعتمدته السنة النبوية باعتبارها وحي كالقرآن الكريم لتثبت المفاهيم في أدهان المستمعين بالقصة

أو بضرب الأمثال.
2)
أسلوب الحوار الاستدلالي الاستقرائي:
وهو أسلوب اعتمدته السنة النبوية الشريفة للتدرج للمحاور حتى يصل به إلى الحقيقة الكلية التي ترفع عنه الغموض والالتباس.
3)
الأسلوب الحوار التشخيصي الاستنتاجي :
وهو أسلوب يعرض فيه الرسول (ص) المشكلة لإثارة الانتباه وتحفيز التفكير ويترك للمحاور فرصة لاستنتاج الحل بنفسه.
كيف نستفيد من القرآن والسنة في تطوير مهارات الحوار:
القرآن الكريم والسنة النبوية, دستور المسلم ومرجعه الأساسي في كل مناحي الحياة. ولتطوير مهارات الحوار, وجب على المسلم أن يهتدي بمنهجها في الحوار باعتباركما يلي:
 1.  بتدبير الحواريات القرآنية وتحليلها وتدارسها.
  2.  بتأمل حوارات الرسول (ص) ودراسة أساليبه و طرائقه في الحوار و التواصل.
   3.  بدراسة مصادر ومراجع مفصلة لقواعد الحوار وأدلة في القرآن و السنة.
   4.  باستخراج قواعد كبرى للحوار والتزام العمل بها.

 

 

من أساليب الحوار في القرآن و السنة



1) مفهوم الحوار
شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة و التعصب
.

2)
مقارنته بالجدل


 

 

 

 

 

 

3) ضوابط الحوار
-
تقبل الآخر: الاعتراف به و احترام حقه في الاختلاف و التعبير...
-
حسن القول:حسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة و عبارات السخرية
-
العلم و صحة الدليل: اعتماد البرهان في الدفاع و التفنيد .
-
الإنصاف و الموضوعية: الاعتراف بصحة رأي المحاور، و الإذعان للحق ، عند تبين صدق حججه.

4 من أساليب الحوار في القرآن
-
الأسلوب الوصفي التصويري: يعرض قصصا و مشاهد حوارية واقعية. يهدف إلى تبسيط الفكرة و تقريب المستمع من الحوار الجاري، وحمله على تبني موقف صحيح.
مثال حوار موسى عليه السلام لفرعون : {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قــَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ}سورة الشعراء الآيات 23-28.
-
الأسلوب الحجاجي البرهاني: يعتمد الحجة و البرهان لدحض ادعاءات المنكرين للتوحيد و البعث بأسئلة تتوخى زعزعة تقاليدهم و معتقداتهم الباطلة.و تهدف إلى توجيههم للنظر و التفكير في آيات الله من أجل بناء قناعات و مواقف صحيحة
.
مثال قوله تعالى: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}سورة الأنبياء66-67.

5)من أساليب الحوار في السنة
-
الأسلوب الوصفي: مثال حديث أبي هريرة : " أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول ذلك يُبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا.قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو بها الله الخطايا" رواه البخاري.
-
الحوار الاستدلالي الاستقرائي: يعتمد استجواب المحاور و التدرج معه، من المسلمات إلى الحقائق الكلية، التي ترفع اللبس ،و ليصل المحاور لاستنتاج الحل بنفسه. مثال: حديث الرجل الذي أراد أن ينفي ولده، لأنه جاء أسود اللون.و قول الرسول الكريم له: هل لك من إبل.....الحديث، إلى قوله صلى الله عليه و سلم له:" لعله نزعه عرق".
-
الحوار التشخيصي الاستنتاجي: يعتمد عرض المشكلة لإثارة الانتباه و تحفيز الفكر.
مثال: سؤال الرسول صلى الله عليه و سلم للصحابة عن شجرة لا يسقط ورقها، و هي مثل المسلم....الحديث.

6)كيف نستفيد من القرآن والسنة في تطوير مهارات الحوار؟
-
تدبر الحوارات القرآنية، تحليلا و دراسة و تدارسا.
-
تأمل حوارات الرسول  عليه السلامو دراسة طرقه في الحوار و التواصل
-
دراسة مصادر و مراجع مفصلة لقواعد الحوار و آدابه فيهما.
-
استخراج قواعد كبرى للحوار و التزام العمل بها.

 

 

 

 

 

الجدل

الحوار

- هو مذموم.

- هو محمود

- هو خصومة في الباطل.

- هو تقرير للحق.

- يقوم على المنازعة و التعصب.

- يقوم على أجواء هادئة.

- يكون بسوء الأدب أ و بجهل.

- يكون باستعمال الأدب.

Lire la suite

الإيمان والفلسفة

15 Novembre 2009 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif الإيمان والفلسفة (كتاب الرحاب)

الإطار المرجعي
التفكير الفلسفي يقوي العقل ويطور التفكير
المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإيمان

   لا تعارض بين الفلسفة الراشدة والإيمان الحق

نص الاستدلال من سورة يوسف :

" ۞ لَّقَدۡ كَانَ فِى يُوسُفَ وَإِخۡوَتِهِۦۤ ءَايَـٰتٌ۬ لِّلسَّآٮِٕلِينَ (٧) إِذۡ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰٓ أَبِينَا مِنَّا وَنَحۡنُ عُصۡبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِى ضَلَـٰلٍ۬ مُّبِينٍ(٨)"                                                                                                                                                        "  يَـٰصَٮٰحِبَىِ ٱلسِّجۡنِ ءَأَرۡبَابٌ۬ مُّتَفَرِّقُونَ خَيۡرٌ أَمِ ٱللَّهُ ٱلۡوَٲحِدُ ٱلۡقَهَّارُ (٣٩) مَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِهِۦۤ إِلَّآ أَسۡمَآءً۬ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُڪُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ بِہَا مِن سُلۡطَـٰنٍ‌ۚ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِ‌ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ‌ۚ ذَٲلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (٤٠)"                   

" ( قُلۡ هَـٰذِهِۦ سَبِيلِىٓ أَدۡعُوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ‌ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا۟ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِى‌ۖ وَسُبۡحَـٰنَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَا۟ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ(١٠٨)"  

النصوص المؤطرة:

النص الأول : " يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269)

النص الثاني : عن عِمْرَانَ بْن حُصَيْنٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ قَالَ: "الْحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ بِخَيْرٍ" فَقَالَ بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ: إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الْحِكْمَةِ: أَنَّ مِنْهُ وَقَارَا وَمِنْهُ سَكِينَةً. فَقَالَ عِمْرَانُ: أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللّهِ وَتُحَدِّثُنِي عَنْ صُحُفِكَ؟

مضامين النصوص

النص الأول :من فضل الله على عباده المؤمنين أن تؤتيهم ربهم الحكمة وهي العلم والمعرفة بفقه القرآن و أحكامه ، ما يترتب عنه من خشية الله فيتعظوا بما وعظهم به ربهم في هذه الآيات فينـزجروا عما زجرهم عنه  ، وهم أولوا العقول، الذين عقلوا عن الله عز وجل أمره ونهيه .

النص الثاني : من أعظم صور الحياء من الله القيام  بالأوامر والنواهي الشرعية  و إجلال المؤمن لربه وإعظامه وحيائه منه جل وعلا، فيكون ضابطاً لسلوكه وأقواله وأفعاله .

مفهوم الفلسفة :  تعني السعي إلى المعرفة ،والتفكير القائم على الإستدلالات المنطقية  والبرهانية حول قضايا كلية وراهنة .

حقيقة الفلسفة :  هي نتاج التأمل و التساؤل و التفكير البشري المتنوع ، تختلف وتتباين من ثقافة إلى أخرى يغلب عليها النمط اليوناني منذ القدم

العقل و النظر القعلي في الفلسفة :                                                                          مفهوم العقل عند الفلاسفة :  تربط الفلسفة المعرفة الحقة بالعقل المحض ،بعيدا عن الحس والقلب والشرع ، إلى درجة المبالغة في تقدير قدرة العقل النظري المجرد أدى هذا التصور للعقل إلى إنكار الحقائق اليقينية الثابتة بمصادر أخرى سوى العقل المجرد.                                                 النظر العقلي في الفلسفة :  اهتمت الفلسفة على صياغة قضايا الإيمان والدين ، حيث توصل كثير من الفلاسفة إلى بعض حقائق الإيمان مثل إثبات واجب الوجود وهو الحق تعالى والبعث ودار الخلود ، في حين أنكرها آخرون ، واعتبرت الفلسفة الراهنة إلى أن الظاهرة الإيمانية  مجرد معرفة خبرية لا برهانية.

مفهوم الإيمان : هو التصديق الجازم بما جاء في الوحيين ، وحقيقته  إقتناع عقلي يتبعه تصديق قلبي  وعمل  بمقتضاه  ، ويتحقق بالعلم والفكر والنظر وبترسخ باعتباره معتقدات من خلال الإرادة والعمل  ، ومتى انفك التحصيل العلمي والنظر الفكري  أسيئ فهمه وظل صاحبه في مرتبة التصديق الذهني.

مفهوم العقل والنظر في القرآن:

نور العقل يشع من القلب: يعتبر القرآن الكريم  القلب كركز التفكر و الإيمان وليس جوهرا أي شيء محدد داخل الإنسان                                                                                                    تميز النظر الإيماني عن الفلسفة : إن النظر و التعقل في الفلسفة يتم بالإستدلال المنطقي ، بينما  يرتكز النظر الإيماني على  قواعد منها ، فطرية الإيمان أي أن الإيمان بالله تولد مع الإنسان ، قابلية الإيمان للتعقل سواء يالدليل العقلي المجرد أو المؤيد بالوحي .  تأسيس النظر الملكي على النظر الملكوتي للمسلم نظرتان إلى الأشياء ،النظر الملكوتي وهي الآيات الكونية  وهي مجال التدبر التي توسل إلى الإيمان ،والنظر الملكي وهو فرعي به يدبر الأشياء باعتبارها ظواهر توصل إلى العلم ، وعقل المؤمن يجمع بين النظرين.

 الإيمان والفلسفة (كتاب المنار)

النص المؤطرة:

   " ليس في المعقول الصريح ما يمكن أن يكون مقدما على ما جاءت به الرسل وذلك لأن الآيات والبراهين دالة على صدق الرسل وأنهم لا يقولون على الله إلا الحق وأنهم معصومون فيما يبلغونه عن الله من الخبر والطلب لا يجوز أن يستقر في خبرهم عن الله شيء من الخطأ كما اتفق على ذلك جميع المقرين بالرسل من المسلمين واليهود والنصارى وغيرهم، فوجب أن جميع ما يخبر به الرسول عن الله صدق وحق لا يجوز أن يكون في ذلك شيء مناقض لدليل عقلي ولا سمعي فمتي علم المؤمن بالرسول أنه أخبر بشيء من ذلك جزم جزما قاطعا أنه حق وأنه لا يجوز أن يكون في الباطن بخلاف ما أخبر به وأنه يمتنع أن يعارضه دليل قطعي ولا عقلي ولا سمعي وأن كل ما ظن أنه عارضه من ذلك فإنما هو حجج داحضة وشبه من جنس شبه السوفسطائية، وإذا كان العقل العالم بصدق الرسول قد شهد له بذلك وأنه يمتنع أن يعارض خبره دليل صحيح كان هذا العقل شاهدا بأن كل ما خالف خبر الرسول فهو باطل فيكون هذا العقل والسمع جميعا شهدا ببطلان العقل المخالف للسمع "    درء تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية –ج1ص111/

مضمون النص : يشير النص أن المنطق العقلي الذي هو مرجع أهل الفكر والعقل (من بينهم الفلاسفة) لا يتعارض مع الوحي الذي جاء به الأنبياء المؤيد بالآيات والبراهين الدالة على الحق ، ولا يوجد دليل عقلي ولا سمعي(الوحي) يناقضه ، ومن اعتقد غير ذلك فحججه باطلة وهي مجرد شبهة ، والعقل المؤمن العالم بصدق الرسول يعد كل ما خالف خبر الرسول باطلا.

التحليل:

يتساءل كل انسان عن أمور وجودية ، تتعلق في الغالب بأمور غيبية  بعيدة عن التجربة الإنسانية المباشرة  وهي أسئلة  ذات طابع فلسفي ، وللإجابة على هذا التساؤل هناك مرجعين، الإسلام و منتوج الفكر الإنساني:

أولا :الإسلام هو ما أوحاه الله إلى رسله بدءا بآدم عليه السلام و ختاما إلى محمد صلى الله عليه وسلم ، ويشمل عقيدة التوحيد المشتركة بين جميع الأنبياء ، والشريعة التي تختلف باختلاف النبي والزمان والمكان ، وتتوقف وظيفة العقل التسليم الغيبيات الدينية وتدبر آيات الله ، وفهم النصوص الشرعية لإستخلاص الأحكام

ثانيا : الفكر الإنساني المخالف للإسلام وخاصة الفلسفة  التي تجيب على نفس الأسئلة الوجودية اعتمادا على العقل المجرد (بعيدا عن النصوص الشرعية) وهذه الإجابات هي افتراضات وتأملات متباينة  ، والفلسفة  تدرس ثلاثة مباحث وهي مبحث الوجود  ومبحث المعرفة ومبحث القيم.

مبحث الوجود ، تتناوله الفلسفة  ويتضمن كل موجود في العالم سواء أدركته الحواس أم لم تدركه ، و أهم الأسئلة التي تطرحه : ما طبيعة الوجود ، ما مصدره وما مصيره ؟ ...

مبحث المعرفة ، يدرس أدوات المعرفة  ومنهجها  ومدى صدقها، ويطرح أسئلة كبرى عن المعرفة ، ممكنة  أوغير ممكنة ، وما وسائلها : العقل ، الحواس ...

مبحث القيم ، يتناول ثلاثة قيم ،الحق والخير والجمال ، ولكل قيمة علم يدرس مواضيعها وهي ، علم المنطق وعلم الأخلاق وعلم الجمال،

وفي إطار علاقة الفلسفة بالإسلام ، فإن الوحي قد عالج القضايا التي تناولتها الفلسفة مما يجعل المؤمن أمام منظومتين ، الأولى الإيمان الجازم بالوحي ، والثانية وضعية وهي عبارة عن افتراضات حول قضايا مختلفة.

 

ملاحظة :

  • تتفق الفلسفة والدين في استعمال العقل و البرهنة والإستدلال المنطقي

 

  • تختلف الفلسفة عن الدين كون الحقائق الدينية ثابتة و مطلقة ،   

 

  • الحقائق الفلسفية نسبية و تختلف من نظرية لأخرى

 

Lire la suite

نصوص من سورة يوسف للإستدلال على المواضيع حسب الإطار المرجعي (1/2)

12 Novembre 2009 , Rédigé par abdou

tawasoul.gif

نصوص من سورة يوسف للإستدلال على المواضيع حسب الإطار المرجعي (1/2)          

(للإستدلال يستحسن إختيار نص واحد لكل درس )

الإيمان والغيب:

" نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)

"إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (38) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (40)

صلح الحديبية وفتح مكة: دروس وعبر

" إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَـٰٓأَبَتِ إِنِّى رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبً۬ا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُہُمۡ لِى سَـٰجِدِينَ (٤)"

" قالَ لَا تَثۡرِيبَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡيَوۡمَ‌ۖ يَغۡفِرُ ٱللَّهُ لَكُمۡ‌ۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّٲحِمِينَ (٩٢)"

" وَرَفَعَ أَبَوَيۡهِ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ وَخَرُّواْ لَهُ ۥ سُجَّدً۬ا‌ۖ وَقَالَ يَـٰٓأَبَتِ هَـٰذَا تَأۡوِيلُ رُءۡيَـٰىَ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَعَلَهَا رَبِّى حَقًّ۬ا‌ۖ وَقَدۡ أَحۡسَنَ بِىٓ إِذۡ أَخۡرَجَنِى مِنَ ٱلسِّجۡنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ ٱلۡبَدۡوِ مِنۢ بَعۡدِ أَن نَّزَغَ ٱلشَّيۡطَـٰنُ بَيۡنِى وَبَيۡنَ إِخۡوَتِىٓ‌ۚ إِنَّ رَبِّى لَطِيفٌ۬ لِّمَا يَشَآءُ‌ۚ إِنَّهُ ۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ (١٠٠) "

فقه الأسرة ،الزواج: الأحكام والمقاصد :

" وَقَالَ ٱلَّذِى ٱشۡتَرَٮٰهُ مِن مِّصۡرَ لِٱمۡرَأَتِهِۦۤ أَڪۡرِمِى مَثۡوَٮٰهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوۡ نَتَّخِذَهُ ۥ وَلَدً۬ا‌ۚ وَڪَذَٲلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلۡأَرۡضِ وَلِنُعَلِّمَهُ ۥ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰٓ أَمۡرِهِۦ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (٢١)

حق الله ، الوفاء بالأمانة والمسؤولية :

" قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأۡمَ۫نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ ۥ لَنَـٰصِحُونَ (١١) أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدً۬ا يَرۡتَعۡ وَيَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُ ۥ لَحَـٰفِظُونَ (١٢)"

" وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ ٱئۡتُونِى بِهِۦۤ أَسۡتَخۡلِصۡهُ لِنَفۡسِى‌ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ ۥ قَالَ إِنَّكَ ٱلۡيَوۡمَ لَدَيۡنَا مَكِينٌ أَمِينٌ۬ (٥٤) قَالَ ٱجۡعَلۡنِى عَلَىٰ خَزَآٮِٕنِ ٱلۡأَرۡضِ‌ۖ إِنِّى حَفِيظٌ عَلِيمٌ۬ (٥٥) وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلۡأَرۡضِ يَتَبَوَّأُ مِنۡہَا حَيۡثُ يَشَآءُ‌ۚ نُصِيبُ بِرَحۡمَتِنَا مَن نَّشَآءُ‌ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (٥٦) وَلَأَجۡرُ ٱلۡأَخِرَةِ خَيۡرٌ۬ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ(٥٧)"

الكفاءة والإستحقاق أساس التكليف :

" وَكَذَلِكَ يَجۡتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُ ۥ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ ءَالِ يَعۡقُوبَ كَمَآ أَتَمَّهَا عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَٲهِيمَ وَإِسۡحَـٰقَ‌ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ۬ (٦ ) ۞"

" وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ ٱئۡتُونِى بِهِۦۤ أَسۡتَخۡلِصۡهُ لِنَفۡسِى‌ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ ۥ قَالَ إِنَّكَ ٱلۡيَوۡمَ لَدَيۡنَا مَكِينٌ أَمِينٌ۬ (٥٤) قَالَ ٱجۡعَلۡنِى عَلَىٰ خَزَآٮِٕنِ ٱلۡأَرۡضِ‌ۖ إِنِّى حَفِيظٌ عَلِيمٌ۬ (٥٥) وَكَذَٲلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلۡأَرۡضِ يَتَبَوَّأُ مِنۡہَا حَيۡثُ يَشَآءُ‌ۚ نُصِيبُ بِرَحۡمَتِنَا مَن نَّشَآءُ‌ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (٥٦) وَلَأَجۡرُ ٱلۡأَخِرَةِ خَيۡرٌ۬ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (٥٧)"

الإيمان والعلم:

" وَقَالَ ٱلَّذِى ٱشۡتَرَٮٰهُ مِن مِّصۡرَ لِٱمۡرَأَتِهِۦۤ أَڪۡرِمِى مَثۡوَٮٰهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوۡ نَتَّخِذَهُ ۥ وَلَدً۬ا‌ۚ وَڪَذَٲلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلۡأَرۡضِ وَلِنُعَلِّمَهُ ۥ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ‌ۚ وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰٓ أَمۡرِهِۦ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (٢١)وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ ۥۤ ءَاتَيۡنَـٰهُ حُكۡمً۬ا وَعِلۡمً۬ا‌ۚ وَكَذَٲلِكَ نَجۡزِى ٱلۡمُحۡسِنِينَ (٢٢)"

" قَالَ لَا يَأۡتِيكُمَا طَعَامٌ۬ تُرۡزَقَانِهِۦۤ إِلَّا نَبَّأۡتُكُمَا بِتَأۡوِيلِهِۦ قَبۡلَ أَن يَأۡتِيَكُمَا‌ۚ ذَٲلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِى رَبِّىٓ‌ۚ إِنِّى تَرَكۡتُ مِلَّةَ قَوۡمٍ۬ لَّا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَهُم بِٱلۡأَخِرَةِ هُمۡ كَـٰفِرُونَ (٣٧)"

" كَذَلِكَ كِدۡنَا لِيُوسُفَ‌ۖ مَا كَانَ لِيَأۡخُذَ أَخَاهُ فِى دِينِ ٱلۡمَلِكِ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ‌ۚ نَرۡفَعُ دَرَجَـٰتٍ۬ مَّن نَّشَآءُ‌ۗ وَفَوۡقَ ڪُلِّ ذِى عِلۡمٍ عَلِيمٌ۬ (٧٦)۞"

" قَالَ إِنَّمَآ أَشۡكُواْ بَثِّى وَحُزۡنِىٓ إِلَى ٱللَّهِ وَأَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (٨٦ )"

الرسول مفاوضا ومستشيرا :

"  قَالَ قَآٮِٕلٌ۬ مِّنۡہُمۡ لَا تَقۡتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِى غَيَـٰبَتِ ٱلۡجُبِّ يَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّيَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَـٰعِلِينَ(١٠)"

" وَجَآءَ إِخۡوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيۡهِ فَعَرَفَهُمۡ وَهُمۡ لَهُ ۥ مُنكِرُونَ (٥٨) وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمۡ قَالَ ٱئۡتُونِى بِأَخٍ۬ لَّكُم مِّنۡ أَبِيكُمۡ‌ۚ أَلَا تَرَوۡنَ أَنِّىٓ أُوفِى ٱلۡكَيۡلَ وَأَنَا۟ خَيۡرُ ٱلۡمُنزِلِينَ (٥٩) فَإِن لَّمۡ تَأۡتُونِى بِهِۦ فَلَا كَيۡلَ لَكُمۡ عِندِى وَلَا تَقۡرَبُونِ (٦٠) قَالُواْ سَنُرَٲوِدُ عَنۡهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَـٰعِلُونَ (٦١)"

فقه الأسرة ،الطلاق :الأحكام والمقاصد:

" ( وَٱسۡتَبَقَا ٱلۡبَابَ وَقَدَّتۡ قَمِيصَهُ ۥ مِن دُبُرٍ۬ وَأَلۡفَيَا سَيِّدَهَا لَدَا ٱلۡبَابِ‌ۚ قَالَتۡ مَا جَزَآءُ مَنۡ أَرَادَ بِأَهۡلِكَ سُوٓءًا إِلَّآ أَن يُسۡجَنَ أَوۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ۬ (٢٥)"

حق النفس ،الصبر واليقين:

"( وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٍ۬ كَذِبٍ۬‌ۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرً۬ا‌ۖ فَصَبۡرٌ۬ جَمِيلٌ۬‌ۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ (١٨)"                                                                                                                                      

"( قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرً۬ا‌ۖ فَصَبۡرٌ۬ جَمِيلٌ‌ۖ عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأۡتِيَنِى بِهِمۡ جَمِيعًا‌ۚ إِنَّهُ ۥ هُوَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَڪِيمُ (٨٣) "(يَـٰبَنِىَّ ٱذۡهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيۡـَٔسُواْ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ‌ۖ إِنَّهُ ۥ لَا يَاْيۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨٧)"   

 " يَـٰبَنِىَّ ٱذۡهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيۡـَٔسُواْ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ‌ۖ إِنَّهُ ۥ لَا يَاْيۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨٧)"

   " )   قَالَ هَلۡ عَلِمۡتُم مَّا فَعَلۡتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذۡ أَنتُمۡ جَـٰهِلُونَ (٨٩) قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ‌ۖ قَالَ أَنَا۟ يُوسُفُ وَهَـٰذَآ أَخِى‌ۖ قَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَآ‌ۖ إِنَّهُ ۥ مَن يَتَّقِ وَيَصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (٩٠)                            

العفو والتسامح :

"( قَالَ لَا تَثۡرِيبَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡيَوۡمَ‌ۖ يَغۡفِرُ ٱللَّهُ لَكُمۡ‌ۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّٲحِمِينَ (٩٢)"

")٩قَالُواْ يَـٰٓأَبَانَا ٱسۡتَغۡفِرۡ لَنَا ذُنُوبَنَآ إِنَّا كُنَّا خَـٰطِـِٔينَ (٩٧) قَالَ سَوۡفَ أَسۡتَغۡفِرُ لَكُمۡ رَبِّىٓ‌ۖ إِنَّهُ ۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ(٩٨)"

نصوص من سورة يوسف للإستدلال على المواضيع حسب الإطار المرجعي (2/2)


هل ' الفيس بوك ' في خدمة الموساد الصهيوني ؟

المصدر: http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc08.asp?DocID=154609&TypeID=8


هل " الفيس بوك " في خدمة الموساد ؟ بعد أقل من أربعة أشهر من كشف صحيفة «الحقيقة الدولية» لخفايا موقع «الفيس بوك» والجهات الصهيونية التي تقف وراءه، نشرت صحيفة فرنسية ملفا واسعا عن هذا الموقع مؤكدة بأنه موقع استخباراتي صهيوني مهمته تجنيد العملاء والجواسيس لصالح الكيان الصهيوني. في الوقت الذي اعلن فيه عن مشاركة فاعلة لادارة الـ «فيس بوك» في احتفالات الكيان الصهيوني بمناسبة اغتصاب فلسطين. وتضمن الملف الذي نشرته مجلة «لوما غازين ديسراييل» معلومات عن أحدث طرق للجاسوسية تقوم بها كل من المخابرات الإسرائيلية والمخابرات الأمريكية عن طريق أشخاص عاديين لا يعرفون أنهم يقومون بمثل هذه المهمة الخطيرة. إن هؤلاء يعتقدون بأنهم يقتلون الوقت أمام صفحات الدردشة الفورية واللغو في أمور قد تبدو غير مهمة، وأحيانا تافهة أيضا ولا قيمة لها.. ونقل تقرير مجلة إسرائيل اليهودية التي تصدر في فرنسا الكثير من المعلومات السرية والهامة عن موقع الفيس بوك بعد تمكن المجلة من جمعها عبر مصادر إسرائيلية وصفتها المجلة بـ 'الموثوقة'.
   وافزع الكشف عن هذه المعلومات حكومة كيان العدو ودوائره الدبلوماسية، حتى أن السفير الإسرائيلي في باريس أتهم المجلة اليهودية بأنها «كشفت أسراراً لا يحق لها كشفها للعدو'. إلا أن الموضوع لم ينته عند هذا الحد، بل بدأ الجميع في البحث عن وجود جهاز مخابراتي اسمه «مخابرات الانترنت'.
ويطرح تقرير المجلة اليهودية المزيد من الشكوك حول استفادة الكيان الصهيوني من الكم الهائل من المعلومات المتاحة عن المشتركين من العالمين العربي والإسلامي وتحليلها وتكوين صورة إستخباراتية عن الشباب العربي والمسلم.
والخطير في الأمر هو أن الشباب العربي يجد نفسه مضطراً تحت اسم مستعار دون أن يشعر إلى الإدلاء بتفاصيل مهمة عن حياته وحياة أفراد أسرته ومعلومات عن وظيفته وأصدقائه والمحيطين به وصور شخصية له ومعلومات يومية تشكل قدراً لا بأس به لأي جهة ترغب في معرفة أدق التفاصيل عن عالم الشباب العربي.
ويقول جيرالد نيرو الأستاذ في كلية علم النفس بجامعة بروفانس الفرنسية، وصاحب كتاب (مخاطر الانترنت): إن هذه الشبكة تم الكشف عنها، بالتحديد في مايو2001 وهي عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون إسرائيليون مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث وخصوصا المقيمين في دول الصراع العربي الإسرائيلي إضافة إلى أمريكا الجنوبية. ويضيف: ربما يعتقد بعض مستخدمي الانترنت أن الكلام مع الجنس اللطيف مثلا، يعتبر ضمانة يبعد صاحبها أو يبعد الجنس اللطيف نفسه عن الشبهة السياسية، بينما الحقيقة أن هكذا حوار هو وسيلة خطيرة لسبر الأغوار النفسية، وبالتالي كشف نقاط ضعف من الصعب اكتشافها في الحوارات العادية الأخرى، لهذا يسهل 'تجنيد' العملاء انطلاقا من تلك الحوارات الخاصة جدا، بحيث تعتبر السبيل الأسهل للإيقاع بالشخص ودمجه في عالم يسعى رجل المخابرات إلى جعله 'عالم العميل'.
وبدأ موقع 'الفيس بوك' الذي ينضم إليه أكثر من مليون عضو شهريا، في طرح المعلومات المتعلقة بأعضائه علنا على محركات البحث على الانترنت مثل 'غوغل' و 'ياهو'، بهدف الدخول المبكر في السباق لبناء دليل إلكتروني عالمي يحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات والتفاصيل الشخصية مثل السير الذاتية وأرقام الهواتف وغيرها من سبل الاتصال بالشخص، وهوايات الأعضاء وحتى معلومات عن أصدقائهم، وينضم حاليا نحو 200 ألف شخص يوميا إلى 'الفيس بوك' الذي أصبح يستخدمه 42 مليون شخص، طبقا للموقع ذاته.
العدو الخفي
وتتوافق المعلومات التي نشرتها الصحيفة اليهودية الصادرة في فرنسا مع المعلومات التي كانت صحيفة «الحقيقة الدولية» نشرتها في عددها (111) الصادر بتاريخ 9 نيسان 2008.
وأكد تقرير «الحقيقة الدولية» الذي كان تحت عنوان «العدو الخفي» أن الثورة المعلوماتية التي جعلت من عالمنا الواسع قرية صغيرة رافقتها ثورات أخرى جعلت من تلك القرية محكومة من قبل قوة غير مركزية أقرب ما تكون إلى الهلامية، تؤثر بالواقع ولا تتأثر به.
وأضاف تقرير الصحيفة أن «الانترنت التفاعلي» شكل بعد انتشاره عالميا واحدا من أهم أذرع تلك القوة اللامركزية التي بدأت بتغيير العالم بعد أن خلقت متنفسا للشباب للتعبير من خلاله عن مشكلات الفراغ والتغييب والخضوع والتهميش، والتمدد أفقيا وبصورة مذهلة في نشر تلك الأفكار والتفاعل معها عربيا ودوليا.
كما أن اللجوء إلى تلك القوة بات من المبررات المنطقية لإحداث التغيير الذي يلامس الواقع الشعبي وربما السياسي، كما حصل في مصر بعد دعوات للعصيان المدني نشرت على موقع «الفيس بوك» ومحاولات الشاذين جنسيا في الأردن لتنظيم أنفسهم من جديد من خلال اجتماعات تجرى على ذات الموقع بعناوين واضحة وأفكار معلنة.
والمثير في هذه المتسلسلة العنكبوتية أن المتلقي العربي الذي ما تعود على مثل هذه التحركات التغييرية، انساق وراء الدعوات التي أطلقتها جهات لا تزال مجهولة لإعلان «العصيان المدني» في مصر يوم السادس من نيسان، وحدث الإضراب من دون قوة مركزية تديره وتشرف عليه وتتبنى أفكاره وسياقاته التغييرية في داخل المجتمع.

أدوات تحكم جديدة
وتحولت أدوات الاحتلال والتغيير التي كانت تملكها القوى العظمى من تلك التي عرفها العالم طوال السنوات الماضية إلى أدوات جديدة تجعل من تلك القنوات التفاعلية على الشبكة العنكبوتية وسيلة مؤثرة تتحكم بها في الوصول إلى التغييرات المطلوبة، وبات الأمر لا يحتاج إلا إلى أفكار ودعوات تنشر عبر موقع مثل «الفيس بوك» تديره الأجهزة الأمنية الأمريكية والصهيونية.
كما أن هناك شعورا جمعيا عربيا باستفادة الكيان الصهيوني من الكم الهائل من المعلومات المتاحة عن المشتركين من العالمين العربي والإسلامي التي توجد في موقع «الفيس بوك» وتحليلها وتكوين صورة استخباراتية عن الشباب العربي والمسلم يستطيع من خلالها تحريك الشارع العربي.
ولا تخفى تجربة الكيان الصهيوني في الاستفادة من التكنولوجيا المعلوماتية على أحد، فأجهزتها الأمنية والمخابراتية صاحبة باع طويل في هذا المجال وثرية بطريقة تجعلها قادرة على جمع ما تريد من معلومات في أي وقت عن الشباب العربي الذي يشكل النسبة الأكبر ويعد الطاقة في أي مواجهة مستقبلية.      ونتيجة لذلك، بات الشباب العربي والإسلامي 'جواسيس' دون أن يعلموا ويقدمون معلومات مهمة للمخابرات الإسرائيلية أو الأمريكية دون أن يعرفوا لاسيما وان الأمر أصبح سهلا حيث لا يتطلب الأمر من أي شخص سوى الدخول إلى الانترنت وخاصة غرف الدردشة، والتحدث بالساعات مع أي شخص لا يعرفه في أي موضوع حتى في الجنس معتقدا أنه يفرغ شيئا من الكبت الموجود لديه ويضيع وقته ويتسلى، ولكن الذي لا يعرفه أن هناك من ينتظر لتحليل كل كلمة يكتبها أو يتحدث بها لتحليلها واستخراج المعلومات المطلوبة منها دون أن يشعر هذا الشخص أنه أصبح جاسوسا وعميلا للمخابرات الإسرائيلية أو الأمريكية.
ويشار إلى أن هناك العديد من الجهات في كيان العدو الصهيوني التي تقوم برصد ومتابعة ما يحدث في العالم العربي.
وفي الماضي استطاعت من خلال تحليل صفحة الوفيات بالصحف المصرية خلال حروب (56 و 67 و 73) جمع بيانات حول العسكريين المصريين ووحداتهم وأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية وهو ما أدى إلى حظر نشر الوفيات الخاصة بالعسكريين في فترة الحروب إلا بعد الموافقة العسكرية.
وكانت مصادر إسرائيلية أشارت بأن تحليل مواد الصحف المصرية ساهم في تحديد موعد بدء حرب 1967 عندما نشرت الصحف تحقيقا صحافيا ورد فيه أن الجيش يعد لإفطار جماعي يحضره ضباط من مختلف الرتب في التاسعة صباح يوم 5 يونيو1967.
الملفت في العدو الجديد، أو الشبح العنكبوتي المعروف الأهداف والذي يتنامى تأثيره في ظل المخطط المسيحي المتصهين الذي يشرف عليه قادة البيت الأبيض في واشنطن ويهدف إلى تحقيق النبوءة التوراتية المزيفة بإقامة الدولة اليهودية الخالصة من خلال تفجير 'الفوضى الخلاقة' في المنطقة العربية وصدام الحضارات بين الشرق والغرب بتصعيد الحملات المسيئة إلى الإسلام ورموزه، انه تمكن من دارسة واقع الشباب العربي والإسلامي من خلال دخولهم اليومي على شبكة الانترنت، ورصد التناقضات التي يعتقد انه سيتمكن من خلالها تفجير الخلافات والصراعات الداخلية في الدولة الواحدة وتفتيت المنطقة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وإضعافها وصولا إلى المبتغى 'المشبوه'.

 

 

Lire la suite

موقع لتحفيظ القرآن الكريم ، طريقة سهلة وميسرة عبر مراحل

8 Novembre 2009 , Rédigé par abdou



موقع لتحفيظ القرآن الكريم ، طريقة سهلة وميسرة عبر مراحل


رابط الموقع : http://www.qurancards.com

Lire la suite