Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
 ثانوية ابن بطوطة التأهيلية  ـ الرباط_-_  ملخصات ومواضيع التربية  الإسلامية للأولى والثانية باكالوريا

نماذج كتابة تقريرعن النشاط حول موضوع معين

24 Mai 2010 , Rédigé par abdou

http://a404.idata.over-blog.com/2/42/61/42/-------/tawasoul.gif

get-1186922710.gif 

 

 

الأنـشــطـة

نماذج كتابة تقرير لنشاط معين حول موضوع ما

الندوة،الندوة الإستجوابية،المناظرة،المطوية...

نقدم توجيهات للتلاميذ قبل الشروع في كتابة التقرير.

بداية إن كتابة تقرير حول نشاط ما يختلف عن كتابة موضوع إنشائي ،إذ أن كتابة التقرير يتطلب سرد تسلسل الوقائع أوالمراحل المتعلقة بالنشاط إنطلاقا من التعريف بنوع النشاط المطلوب، وقد يتطلب كتابة التقرير الإجابة عن الأسئلة التوجيهية (العناصر)، أوقد يطلب منك كتابة تقرير دون  أسئلة توجيهية ودون تحديد نوع النشاط ، وهنا سوف نعرض نموذجا لكتابة التقرير ضمن المثال الأول وهو الإجابة على الأسئلة التوجيهية، وسوف نعرض لاحقا نموذج للمثال الثاني

get-1186922710.gif

نموذج لأهم العناصر لكتابة تقرير حول " الندوة"

هذا النموذج   يشمل العناصر الأساسية لكتابة أي تقرير، المطلوبة و المحددة  ضمن وضعية  الأنشطة " الندوة "، وفي حالة عدم تحديد نوع النشاط ضمن وضعية الأنشطة ، يترك للتلميذ اختيار النشاط الذي يتلائم مع الموضوع ، حينها يختار الندوة ، ونستعين بهذا النموذج  ونتقيد فقط بالعناصر المطلوبة في الوضعية كما في النموذج التالي أسفله

تعريف النشاط : " الندوة " حلقة دراسية لمناقشة موضوع ما وشرحه ، أو ملتقى علمي أو فكري أو غيره ، يديره المنسق  ويشارك فيه باقي الأعضاء لمعالجة محور من المحاور .

أهدافه : تنمية الروح الجماعية  ومبدأ التعاون  ، وحسن تداول الكلمة ، احترام الآخر  ، التعبير عن عن الذات ، تنمية مهارات التواصل ومهارات الحوار  ...

مراحل الإعداد : تشكيل الفريق من منسق ومقرر وباقي الأعضاء  ، وتوزيع المهام ، تحديد موضوع الندوة ومحاورها ، تحديد مصادر البحث  و وسائل الإعداد ( مكتبة المؤسسة ، أنترنيت ، كتب ، صحف ومجلات  ، صور ، ملقات ، إحصاءات ...)  تحديد أجل الإنجاز وموعد تسليم أعمال الفريق ، التذكير بالعمل التواصلي  و بالقيم الواصلية للفريق ، إعداد فضاء الإنجاز

مرحلة الإنجاز : افتتاح الندوة من قبل المنسق منى خلال التعريف  بأهمية الموضوع ومحاوره و أهدافه ، يعطي الكلمة لأعضاء الفريق  لعرض الموضوع حسب المحاور ، ثم يفتح باب المناقشة للحضور لطرح التساؤلات أو الإضافات أو الإستفسارات ، ثم قيام أعضاء الفريق بالردود على تدخلات الحضور ، اختتام النشاط بتلاوة المقرر لخلاصات المحاور واستعراض أهم التدخلات

الموضوع : (يكتب الموضوع المتضمن في الوضعية)

المحاور : ( محاور الموضوع ، نفترض محاور لها صلة بالموضوع ، المحور الأول ... المحور الثاني ... المحور الثالث ... )

موقفك من النشاط : ( إبداء الرأي حول النشاط ، كان ناجحا حقق أهدافه المتمثلة  في تفعيل قيم و ضوابط التواصل وآداب الإختلاف في التفاعل الإيجابي بين أعضاء الفريق و الحضور والمتمثلة في ...)

مقترحات حول النشاط أو الموضوع : ( يراعى طبيعة الموضوع  أو النشاط ،وتقدم على الأقل ثلاث مقترحات  مناسبة في النموذج التالي ...)

نموذج النشاط  :  "النـــدوة"

نص الوضعية : "ساهمت مع مجموعة من رفاق القسم في إعداد نشاط  حول مشكل انتشار داء فقدان المناعة (السيدا)،  في إطار الأنشطة الإشعاعية التي تقوم بها مؤسستك."

اكتب تقريرا عن النشاط اعتمادا على العناصر التالية:   تحديد موضوع النشاط -  نوعه – أهدافه – المشاركون – تنظيمه – الوسائل المساعدة على تنظيمه ــ نتائجه . 

 التقـــريــر

  في إطار الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة ،قمت بإعداد نشاط وعرضه بالمؤسسة مع مجموعة من تلاميذ القسم بتوجيه من الأستاذ
 موضوع النشاط :  داء فقدان المناعة    قرير                                                                                          نوع النشاط :  ندوة                                                                                                               أهدافه : تنمية روح التعاون ،تنمية مهارات التواصل ومهارات تنمية الإنصات والتعبير عن الرأي وحسن تداول الكلمة وتفعيل أساليب الحوار ،احترام الرأي الآخر ...                                                                                      المشاركون: الفريق المكلف بالندوة بتوجيه من الأستاذ ، المكون من المنسق وباقي  أعضاء الفريق مع مشاركة الحضور.                                                                                                                                  تنظيمه: عرض الندوة في الإطار الزمني المخصص بعد افتتاح المسير للندوة وتوجيهها بإعطاء الكلمة لأعضاء الفريق بعرض الموضوع حسب المحاور المحددة ،ثم يفتح باب المناقشة للحضور بعد عرض محاور الموضوع من خلال طرح تساؤلات أو عرض إضافات ، ثم يقوم أعضاء الفريق بالرد على تساؤلات الحضور ،و يختتم النشاط بقراءة المنسق الخلاصات...                                                                                                                               الوسائل المساعدة على تنفيذه  :  الإستفادة من المراجع المعرفية المتعلقة بالموضوع ،مكتبة المؤسسة ،مجلات ،مواقع أنترنيت ، صور ، إحصائيات ،قاعة العرض بالمؤسسة ...                                                               نتائجه : بالنسبة للنشاط تحقيق أهدافه والمتمثلة في تواصل التلاميذ فيما بينهم وإلتزامهم لقيم وضوابط الحوار ،إبداء الرأي ،تقديم مقترحات...
بالنسبة للموضوع، التعريف بأخطار الموضوع (السيدا) والتحذير من مخاطره واعتماد الوسائل للوقاية منه .

get-1186922710.gif

نموذج لأهم العناصر لكتابة تقرير حول "الندوة الإستجوابية" 

هذا النموذج   يشمل العناصر الأساسية لكتابة أي تقرير، المطلوبة و المحددة  ضمن وضعية  الأنشطة " الندوة الإستجوابية ، ونستعين بهذا النموذج  ونتقيد فقط بالعناصر المطلوبة في الوضعية كما في النموذج التالي أسفله

  تعريف النشاط :   " الندوة الإستجوابية "  هي مقابلة  واستجواب مجموعة لضيف لقضية محددة ـ تتكون من الضيف ، فريق الإستجواب ، المدير   المسير .

  أهدافه :  تنمية الروح الجماعية  ومبدأ التعاون  ، وحسن تداول الكلمة ، احترام الآخر  ، التعبير عن عن الذات ، تنمية مهارات التواصل ومهارات الحوار  ...

  مراحل الإعداد:  تشكيل فريق الإستجواب  ،تحديد الموضوع ومحاوره ، اقتراح الشخصية المناسبة والمختصة في الموضوع، تشكيل الفريق ، إعداد وثائق الندوة  من قبل الفريق الذي يكلف فيه كل عضو بإعداد أسئلة تدور حول محور من محاور الندوة  و تسلم للضيف  ،ملف تسيير الندوة الإستجوابية يعده المدير ،إعداد الفضاء ...

 مرحلة الإنجاز (تنظيمه) : افتتاح الندوة من قبل مدير الندوة من خلال التعريف بالموضوع والترحيب بالضيف والتعريف به، إعطاء الكلمة للضيف  الذي يحدد مضمون كلمته ، قيام الفريق بإستجواب حول محاور الندوة مع تنظيم المداخلات من قبل المدير ، ترتيب الأسئلة حسب المحاور ،إفساح المجال للضيف للرد والتعليق ، اختتام النشاط بكلمة ختامية للضيف من خلال توجيهات عامة ، وشكر المدير للضيف مع قراءة الخلاصات.

  الموضوع: (يكتب الموضوع المتضمن في الوضعية)

 المحاور:  ( محاور الموضوع ، نفترض محاور لها صلة بالموضوع ، المحور الأول ... المحور الثاني ... المحور الثالث ... )

 موقفك من النشاط : ( إبداء الرأي حول النشاط ، كان ناجحا حقق أهدافه المتمثلة  في تفعيل قيم و ضوابط التواصل وآداب الإختلاف في التفاعل الإيجابي بين أعضاء الفريق و الحضور والمتمثلة في ...)

مقترحات حول النشاط أو الموضوع : ( يراعى طبيعة الموضوع  أو النشاط ،وتقدم على الأقل ثلاث مقترحات  مناسبة في النموذج التالي ...)

 
النشاط  :  النـــدوة الإستجوابية

نص الوضعية : حضرت نشاطا بمؤسستك تم خلاله استضافة خبير في مجال البيئة تزامنا مع اليوم العالمي للبيئة.أكتب تقريرا عن النشاط مسترشدا بالعناصر التالية: تعريف النشاط  ونوعه ، مراحل إنجازه ، رأيك في مدى تحقيق أهدافه

 التقـــريــر

تماشيا مع الأنشطة التي تقيمها مؤسستنا وتزامنا مع الإحتفال باليوم العالمي للبيئة  ،تم استضافة خبير في مجال البيئة لكي يستجوبه التلاميذ حول قضايا البيئة

تعريف النشاط : هو استجواب مجموعة لضيف في قضية محددة، وتتكون من شخصية متخصصة في موضوع ما ، ثم فريق استجواب مكلف بإعداد أسئلة حسب المحاور ، ومدير مسير يقدم الندوة ويوزع الكلمة ويتدخل لتسيير الندوة
 نوع النشاط :  ندوة استجوابية
مراحل إنجاز النشاط :  تقدم مدير الندوة بالتعريف بالضيف وكذا موضوع الندوة ، ثم أخذ الضيف الكلمة للحديث عن الموضوع ، بعدها بدأ فريق الندوة بالإستجواب بقيادة المدير في إطار تداول الكلمة ، وحسب ترتيب أسئلة المحاور مع إفساح المجال للضيف للرد والتعليق ، وفي الختام قدم الضيف توجيهات عامة للحفاظ على البيئة ،أعقبة كلمة المدير بالشكر للضيف بعد تقديم خلاصات الموضوع                                                                                           رأيي حول النشاط :  إن النشاط قد حقق أهدافه ،فبحسب الموضوع ،استفاد التلاميذ وتعلموا كيفية الحفاظ على البيئة والمساهمة في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة ، أما بالنسبة للنشاط فقد إلتزم التلاميذ بآداب وقيم الحوار في إطار تداول الكلمة وحسن الإستماع وعدم المقاطعة واحترام الأدوار ...
 ...

 

 

 

 

مختصر الأنشطة

 

المناظرة

هي رسالة اتصالية متكاملة الأركان؛ وهي حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نظره في موضوع معين والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية وتفنيد رأي الطرف الآخر بالدليل والبرهان .

تعريفها

فاصل 1

الورشة

مجموعة عمل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعة بموضوع أو محور معين ( إنتاج وثيقة تقويم – إعداد مقترحات……………) .

تعريفها

مسير – مقرر – أعضاء .

مكوناتها

ـ العمل وفق مبادئ التعاون التشارك والتوافق

تنمية قيم الحوار والتواصل وتقبل المخالف وتدبير الاختلاف .

مميزاتها

فاصل 1

المشروع

هو مجموعة من الأفعال والأعمال المنظمة والمخطط لها قبليا قصد تحقيق غاية محددة في الزمن المستقبل .

تعريفه

نشاط مجال تحققه الزمن المستقبل .

نشاط مخطط له بإحكام ( علمي قابل للتحقق ) يتطلب قدرا كبيرا من الطموح والرغبة والإعداد المادي والمعنوي.

مميزاته

فاصل 1

المطوية

تعريفها

ورقة تقنية تحمل رسالة إعلامية مختصرة لتحسيس المخاطبين بقضية من القضايا .

مميزاتها

تتميز باختصارها وسهولة تداولها .

 

Partager cet article

Commenter cet article

imane 26/12/2014

merci